أغسطس 20, 2017

معلومات منزلية مفيدة

في هذا المقال لك سيدتي حصيلة تجارب و خبرات تساعدك في المنزل بشكل عام و المطبخ بشكل خاص، ومن هذه المعلومات المنزلية الهامة والمفيدة و البسيطة

لسلق البطاطا بسرعة قومي بتقشير حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق.
للحصول على مكعبات نقية من الثلج إغلى الماء قبل تثليجه.
للتخلص من رائحة الملفوف أثناء الطبخ ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء.
لإطالة عمر الشمعة وذلك قبل استعمالها علينا بوضع الشمعة بالثلاجة لفترة وجيزة.
من الطرق التي تبين بأن السمك طازج وهو ملاحظة الخياشيم فإذا كانت حمراء فهي طازجة وإذا كانت غير حمراء فهي غير طازجة.
تستخدم المياه المغلية وذلك بوضع الملابس فوقها وذلك لإزالة راحة الدخان عنها.
الماء والزيت لا يختلطان أبداً وإن اردنا ذلك فيجب علينا اضافة قطعة من الصابون اليهم.
تعتبر الطماطم نوع من الخضراوات والتي تستخدم في معرفة تسريب الغاز.
كرات الدم الحمراء عديمة اللون بعكس ما هو متعارف عليه بأن لونها حمراء.
للحفاظ على الخبز من أن يصاب بالتعفن علينا وضع قطعة من التفاح معه.
درجة الحرارة المثلى للثلاجة o18 وذلك للحفاظ على الأطعمة وبقائها سليمة.
لإزالة رائحة السمك من اليدين قومي بغسل اليدين بقليل من خل التفاح.
قومي بمضغ العلكة لمنع الدمع عند تقشير البصل.

احصلي ايضا علي معلومات حول  افضل شركة تنظيف خزانات بالرياض 
حتى تجعلي الليمون يعطي أكبر كمية ممكنة من العصير ضعيه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره.
لمعرفة السمك الطازج قومي بوضعه في ماء بارد، فإذا طفا على السطح فإنه طازج.
لإذابة الدجاجة المجمدة ضعيها في ماء بارد وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من الملح.
لسلق البيض بسرعة أكبر أضيفي القليل من الملح إلى الماء.
لمعرفة ما إذا كان البيض الطازج ضعي البيضة في الماء، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة، وإن رسبت بشكل مائل، فإن عمرها 3-4 أيام، وإن رسبت بشكل عمودي، فإن عمرها 10 أيام، وإن طفت فإنها فاسدة.
لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة قومي بوضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها.
للتأكد من صلاحية المشروم رشي قليلاً من الملح على الفطر، فإذا تحول لونه للون الأسود، فإنه جيد، وأما إن تحول لونه للأصفر فإنه سام.
للتخلص من النمل ضع قشر الخيار في مكان خروج منه‏النمل.
لجعل المرايا تلمع إمسحها بالسبيرتو.
للتخلص من العلكة عن الملابس ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة.
لإزالة الحبر عن الملابس ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً، ثم إغسل كالمعتاد.
لجعل الشعر يلمع أضيفي ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسليه جيداً.
لتبييض الملابس قومي بوضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق، ثم اغسليها.
للتخلص من الفئران قومي برش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة.
رش الملح يساعد لإزالة الحشائش من جوانب الطريق.
لإبعاد البعوض خاصة في الليل ضع بضع أوراق نعنع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة.

تجارب منزلية

تستطيع السيّدات وربات البيوت ببعض الخدع والحيل الفنية عمل العديد من التجارب المنزليّة التي تُسهل عليها الكثير من الأمور التي تحتاج لوقت وجهد كبير؛ حيث يكفي أن تستغلّ فقط بعض المواد الأوليّة الموجودة لديها، مع القليل من التفكير الإبداعي لتقوم بعدها بأعمال غاية في الإتقان والجودة. هناك العديد من الأفكار لتسهيل القيام بالأعمال المنزليّة، أو عمل إكسسوارات جميلة.

عشر تجارب منزلية مبتكرة
تقشير كميّة وفيرة من الثوم: ضعي رؤوس الثوم المراد تقشيرها في وعاء بلاستيكي وأغلقيه جيداً، رُجّي الوعاء بحركة سريعة لمدّة عشرين ثانية فقط، ثمّ أفرغي محتوياته لتجدي أنّ فصوص الثوم انفصلت عن القشور وصارت جاهزةً للاستعمال.
منع فوران الحليب أثناء غليه على النار: ضعي ملعقةً خشبيةً بشكل متعامد مع حافة القدر الذي يحوي الحليب؛ بهذه الطريقة يغلي الحليب بهدوء دون أن يفور.
عمل محفظة للأشياء الصغيرة التي تحتاجينها في المطبخ مثل: الفُرش، والقفازات، ومقص المطبخ، والقطاعات بقياساتها المختلفة؛ عليك أن تقصّي الجيب من أي بنطال جينز لا تحتاجينه، ثم قومي بخياطة حمالة للجيب، وذلك بأخذ قطعة صغيرة من البنطال، ثبّتي الحمالة على طرفي الجيب بشكل مرتب، ثم علقيها في المطبخ، لتجدي كافّة أشيائك الصغيرة في مكان واحد.
تقشير البيض البلدي المسلوق: جهزي كوباً من الماء البارد، ثم ضعي البيضة فيه، أغلقي فوهة الكوب بيدك واقلبيه رأساً على عقب لمدة خمس عشرة ثانية فقط، اضغطي برفق على جدار البيضة لتجدي أنّها قد انفصلت عن القشر ببساطة.
للمحافظة على طبق تقطيع الخضار واللحوم نظيفاً لفّيه بورق من الديكور الخاص للاستعمال مرة واحدة، وبعد استخدامه تخلصي من الديكور واستبدليه.
تزيين الأباجورة القديمة: جهزي بعض الزهور الصناعية بألوان زاهية وثبيتيها على الأباجورة بواسطة قضيب من السيلكون بشكل متناسق، وأنيق.
عمل سلة صغيرة وأنيقة: تحتاجين لبعض الحبال الرفيعة الملونة، وجهاز فرد السيلكون، وأكواب بأحجام مختلفة، لفّي الحبال بشكل طولي، ودائري وثبّتيها بالسيلكون المصهور، مع وضع بضع لمسات مميزة على كل كوب بزهرة صغيرة، أو خرز ملون حسب
الذوق.
توسيع البنطال الضيق: لفّي جزءاً من مطاطة في عروة البنطال، ثم صليها بالزر.
منع تشابك الأسلاك الكهربائية: تحتاجين لصندوق كرتوني مستطيل الشكل، افتحي بواسطة مقص عدد من الفتحات الدائرية في جانب الصندوق بعدد الكيبلات التي ستوصلينها بالوصلة الكهربائية، ثمّ ضعي الوصلة الكهربائيّة داخل الصندوق، وافتحي لها ثقباً خاصاً بها لتوصل بالكهرباء.
تنظيف الدهون عن فرن الغاز: ضعي قليلاً من بيكربونات الصوديوم على الدهون، ومن ثمّ رشّي رذاذ الخل فوقها واتركيه للحظات؛ ستلاحظين التفاعل الذي يحدث بين بيكربونات الصوديوم، والخل، الذي يساعد على إزالة الدهون ببساطة عن الغاز.

طريقة عمل فلتر حوض السمك

تعتبر تربية الأسماك من الهوايات المحببة للكثير من الناس، وخصوصاً أسماك الزينة الملونة والتي تحتاج لعناية خاصة، وفائقة، فهي تبعث في النفس البهجة بألوانها الجميلة، وتعطي شعوراً بالراحة، وتضيف جمالية خاصة للمكان الذي تتواجد به.

عند البدء بتربية أسماك الزينة لا بد من مراعاة العديد من الأمور التي تحرص على سلامتها، فاختيار المكان المناسب، والجو الملائم لوضعها فيه أمر مهم، كما أن تجهيز حوضها بكل الإمكانيات التي تحتاجها تلك الأسماك حتى تعيش، وتتكاثر، يعد من الأساسيات عند تربية ذلك الصنف من الأسماك.

فلتر حوض السمك
فلتر حوض السمك جهاز يوضع في حوض السمك أو خارجه، وهو جزء أساسي من بنية الحوض لأهميته في فلترة مياه الحوض، والحفاظ عليها نقية، ومناسبة لتعيش الأسماك بها، ويمكن إحضاره من السوق جاهزاً وتركيبه في حوض السمك، كما يمكن تصنيعه بأدوات، ومواد رخيصة، ومتوفرة، وبتقنية بسيطة.

أهمية فلتر حوض السمك
ترسيب الأملاح الموجودة في الماء والتخلص منها؛ لأنها تسبب تكتلات في قاع الحوض من الصعب إزالتها مع مرور الزمن.
تنقية الماء من الأوساخ، والأتربة، وبقايا الطعام الذي يتناوله السمك بين فترة وأخرى، مما يضمن بقاء السمك في بيئة نظيفة.
يعمل فلتر الماء على فلترة ماء الحوض من ثلاث إلى أربع مرات بعد كل وجبة طعام تقدم للسمك، وهذا يحمي الأسماك من تكتل الطعام في قاع الحوض وتعفنه وبالتالي إصابة الأسماك بالأمراض.
يعطي منظراً جمالياً وشكلاً جذاباً للماء، خصوصاً إن صُمّم بنظام دفع من أسفل الحوض إلى أعلى مثل النافورة.

عمل فلتر حوض السمك
المواد والأدوات
وعاء بلاستيكي متوسط الحجم.
كمية كافية من الإسفنج، أو القطن بحسب المتوفر.
أنابيب بلاستيكية ذات طول واحد.
قطعة غطاس جاهزة من السوق.
قطع من الفحم.
قطعة من السيراميك.

طريقة التحضير
نحضر الوعاء البلاستيكي ونحدث فيه ثقبين أحدهما في أسفل الوعاء ويسمى أنبوب التهوية، أو أنبوب شفط الهواء، والآخر في أعلاه بحجم فوهة الأنابيب الموجودة.
نثبت الأنابيب جيداً في الفتحات التي قمنا بثقبها بواسطة قضيب من السيلكون.
نصل الأنبوب السفلي بالغطاس ونثبته أيضاً بالسيلكون، والأنبوب الثاني يثبت في الثقب العلوي للوعاء من أحد طرفيه، والطرف الثاني يبقى حراً لكي يعيد الماء بعد فلترته إلى الحوض.
نملأ الوعاء البلاستيكي بالإسفنج ونحكم إغلاقه جيداً، فوظيفة الإسفنج جمع الأوساخ والأتربة من الماء الذي يمر من خلالها وتنقيته.
نضع قطعة من السيراميك في قاع الحوض، وهي تعمل على جمع البكتيريا النافعة التي تحلل بقايا الطعام، والنباتات التي تترسب في قاع الحوض، وهي بالتالي تساعد في فلترة المياه بيولوجياً.

مبدأ عمل فلتر حوض السمك
يعمل فلتر حوض السمك على تنقية ماء الحوض عن طريق قيام الغطاس بسحب الماء بدفع قوي عبر أنبوب شفط الهواء إلى الوعاء المملوء بالإسفنج، فيمتص الإسفنج الأتربة، والأوساخ، ويخرج الماء من الطرف الآخر نقياً ونظيفاً ليصب بالحوض من جديد، مع خروج فقاعات مائية تجدد التهوية داخل الحوض. يجب أن ننظف الفلتر مرة في كل أسبوع، وأن نتركه يعمل طوال أربعة وعشرين ساعة، حتى نضمن أن الأسماك في حالة جيدة.

 

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *