أغسطس 20, 2017

كيف يكون بيتي نظيفاً

يحتاج البيت إلى التنظيف يومياً ليبقى مكاناً مريحاً لساكنيه، وقد يحتاج للتنظيف أكثر من مرة في حال وجود أطفال في المنزل، وعادة ما تهتم ربة المنزل بهذا، فتباشر أعمال المنزل بنفسها أو بمساعدة زوجها وأبنائها، ويمكن لبعض الإرشادات التي سنقدمها إفادتها في تنظيفه وترتيبه في أقصر وقت ممكن.

طرق لجعل البيت نظيفاً
أفضل طريقة لتنظيف الحمام هي تنظيف قاعدة التواليت والحوض باستخدام الفرشاة، وذلك بشكل يومي، وذلك لا يستغرق إلا دقائق قليلة، وسيبقى الحمام نظيفاً لوقت طويل.
توزيع الأعمال المنزلية على أيام الأسبوع، وذلك بتخصيص نصف ساعة للتنظيف في الصباح، ونصف ساعة في المساء، وبذلك يتم التنظيف دون الشعور بالتعب والإرهاق.
التخلص من الفوضى، فالمنزل يمتلئ بالعديد من الألعاب القديمة، وبعض الكتب غير المستخدمة، لذلك لا بدّ من التخلص منها جميعاً.

اقرا ايضا شركة جلي بلاط بالرياض 
طلب المساعدة من أفراد الأسرة، وعدم تحمل السيدة العبء كله، ومن الممكن وضع جدول لأحد أفراد الأسرة في ترتيب المنزل.
وضع خطة شخصية لتقسيم الأعمال المنزلية على مدار الأسبوع، والهدف الرئيسي من هذه الخطة هو الالتزام وإنجاز الأعمال دون تأخير أو تأجيل.
الحرص على عدم تراكم الأطباق في المجلى؛ لذلك ينصح بتنظيفها على الفور.
إعادة كل شيء إلى مكانه، فمثلاً عند استخدام المكواة فلا بد من إعادتها إلى مكانها، وهذا ينطبق على جميع الأدوات.

نصائح عند تنظيف المنزل
التنظيف من الأعلى إلى الأسفل في عملية نفض الغبار.
تحضير جميع أدوات النظافة التي تلزم في كل غرفة للحد من الذهاب والرجوع دون فائدة.
ترتيب الفوضى قبل البدء بالتنظيف.
التخلص من الروائح المزعجة، ورش البيت برائحة جميلة ومريحة.
وضع سلة صغيرة في المطبخ للمفاتيح، والجرائد، وما شابه للحدّ من الفوضى.

طريقة تنظيف المطبخ
تنظيف ومسح الحوض.
عدم ترك أيّ طبق في الحوض.
غسل الأطباق أولاً بأول، وفي حال كانت لديك غسالة أطباق، فلا بدّ من وضع الأطباق فيها على الفور، ولا تتركيها في الحوض.
مسح الحوض بإسفنجة واتركيه ليجف.
مسح سطح طاولة المطبخ والفرن.
تنظيف السطح من البقع باستخدام قطعة قماش.
تنظيف البقع من الأرضية.

طريقة تنظيف غرفة النوم
ترتيب السرير.
تسّوية الوسائد ووضعها في مكانها.
تعليق أو طي وترتيب الملابس.
وضع كل شئ في مكانه.
ترتيب طاولة الغرفة وتنظيمها.

طريقة تنظيف غرفة المعيشة
ترتيب الأريكة.
ترتيب الوسائد، وإزالة أي شيء ملقى على الأريكة.
كنس الأرضية بالمكنسة الكهربائية.
مسح الطاولة وأي سطح في الغرفة.
ترتيب طاولة القهوة، والكتب والمجلات.
وضع الكتب والمجلات في مكان واحد ومسح الطاولة.
ترتيب الكراكيب، ووضع الأشياء في مكانها.
التخلص من الأشياء الملقاة مثل: الألعاب.

كيف أجعل بيتي نظيفا

نظافة البيت علامة و واجهة نجاح المرأة ، فالبيت النظيف يجعل من سيرة المرأة بين صديقاتها و أهلها حسنة دائماً بسبب العناية التي يلحظها كل من يدخل المنزل سواء كان من الأقرباء أو الأصدقاء ، بالإضافة إلى الرّاحة النفسيّة التي يشعر بها من يعيشون في المنزل بسبب الترتيب و التنظيم الدّائم ، إلى جانب العلاقة الوثيقة بين نظافة المنزل و خلوّه من الأمراض ، خاصّة التي تصيب الأطفال و صغار السّن ، و عدم حدوث إمكانيّة لوجود حشرات في المنزل بسبب عدم النّظافة أو سوء التهوية . و العناية بنظافة المنزل ليست مسألة سهلة خاصّة للسيدات اللاتي يخرجن للعمل اليومي ، لكن الإهتمام اليومي البسيط يمكن أن يجعل المنزل نظيفاً و صحيّاً لأطول وقت .

هناك عدّة إعتبارات و نصائح للمرأة لجعل منزلها نظيفاً و هي :

التهوية اليومية : يجب أن يتم تهوية المنزل يومياً عبر فتح الشبابيك لإتاحة الفرصة لدخول الشمس أيضاً ، و ذلك يجعل من القضاء على الميكروبات والفطريات في المنزل أمراً سهلاً .

الحرص على عدم وجود بقايا أطعمة على الأرض أو المفروشات : لأنّ تلك البقايا تتكوّن من مواد عضويّة و تقوم بجذب الميكروبات و الحشرات إليها ، و يصبح الأمر أكثر خطورة مع وجود أطفال في المنزل .

التخلّص من الأتربة بشكل مستمر : إذا كنت ربّة منزل عليك أن تحرصي على كنس الأتربة من السجّاد و المفروشات يوميّاً قدر المستطاع ، و إذا كنت تخرجين للعمل عليك بتخصيص يوم أسبوعي لإزالة جميع الأتربة و تطهير المنزل بالماء المضاف إليه محلول مطهر ، بالإضافة إلى تخصيص نصف ساعة يوميّاً للتخلّص من الأتربة في الأماكن الظاهرة .

الإهتمام بنظافة المطبخ : و ذلك يعتبر أسهل ما يكون من حيث قدرتك على تنظيفه بشكل مستمر ، لأنّ المطبخ هو المكان الذي لا يعرف أحد عنه أكثر من سيّدة المنزل ، فبالإضافة إلى الإهتمام بتنظيف الأطباق و أدوات الطهي بشكل مستمر عليك بتحصين مطبخك من المياه التي يمكن أن تسبّب عفونة ، و أن تقومي بترتيب أدوات المطبخ بشكل يسهل عليك استخدام ما تحتاجينه و إعادته مرّة أخرى لمكانه بسهولة .

اجعلي البيت مرتّباً : البيوت المرتّبة تعطي انطباع دائم بالنّظافة ، اجعلي لكل شيء مكان مخصّص و احرصي دائماً على إعادته إليه بعد الإستخدام .

كيف اجعل بيتي مرتب

البيت هو المكان الذي يجتمع فيه جميع أفراد العائلة ، والمكان التي تستقبل فيه ضيوفها وأصدقائها وهو المكان التي تقضي فيه معظم أوقاتها وتقضي بداخله ساعات فرحها وتسليتها وحزنها، البيت المكان الذي يجمع ذكرياتها علي مر السنين، لذلك يجب أن يكون مرتبا انقيا حضاريا ، فالبيت المرتب بداية حضارة مزدهرة، الكثير من ربات البيوت لا يهتمون بترتيب بيوتهم نظرا لانشغالهم في الأطفال أو الأكل والبقاء في المطبخ لفترات طويلة أو إذا كانت موظفة تذهب إلي عملها ، البيت يحتاج إلي فنان حتى يتم التعامل معه والمراءاة هي الفنانة التي تستطيع أن تتعامل معه وتجعل منه لوحة فنية تشع بالجمال والروعة، لكي تحصلين علي بيت مرتبا اتبعي الخطوات التالية:

أول الخطوات للحصول علي بيت مرتبا ، حسن اختيار عفش البيت والدهان حيث يجب أن يكون هناك نوع من التناسق بينهما مما يضيف للمنزل جمالا ورونقا مرتبا، إذا كان هناك تناسق في ألوان الطلاء الخاص بجدران المنزل مع الموبيليا يظهر البيت بمظهر رائع، لكي تحصلي علي بيت مرتب منذ البداية اختاري له دهان وأثاث متناسقين.

النظافة أهم عامل من عوامل الحصول علي بيت نظيف، نظافة البيت دليل علي نظافة ربه البت التي هي عنوان للأسرة بأكملها، النظافة هي عنوان الحضارات وعنوان البيوت، لكي تملكين بيت مرتبا احرص علي تنظيفه كل يوم وخصص لكل شيء في البيت الوقت الكافي لتنظيف، للمطبخ مثلا خصصي وقت للطبخ وقت للغسيل، فلا تجعلي المطبخ يأخذ كل وفتك، كثير من ربات البيوت يقضون وقتهم داخل المطبخ وهم يصنعون الطعام بينما باقي المنزل لا تهتم به ، مما يجعله لا يضاق وعندما يأتي الزوج يجد البيت كما تركه في أول النهار وحينما يسال عن السبب سيكون المطبخ هو السبب بالتأكيد، إدارة الوقت من أهم عوامل النجاح حتى في ترتيب المنزل، الزوج إذا عاد إلي المنزل يحب أن يراه جميلا مرتبا كما يحب أن يري زوجته قد انتهت من عمل المنزل بشكل كامل ، جاهزة لاستقباله بأجمل الثياب وأروع العطور، لذلك يجب أن تتقن الزوجة إدارة الوقت حتى تكسب نظافة وترتيب بيتها ورضا زوجها، لكي تحصلي علي بيت مرتب احرص علي نظافته.

الصور التي تعلق علي الجدران يضيف للبيت جمالا رائعا ويجعله مرتبا، هناك بعض العائلات تهتم بتعليق الصور علي جدران منزلها وخاصة الصور العائلية وصور الشهادات الجامعية ويخصصون جدار يحكي قصص إجازاتهم ونجاحاتهم ، عندما تعبر منزلا يحتوي علي الصور الجميلة المعبرة مع وجود تسلسل لصور حيث تكون الصور مرتبة كل حسب نوعه أي صور الأولاد وهم صغار ومن ثم وهم كبار وعند تخرجهم وهكذا فهذا يعطيك طابعا ايجابيا عن العائلة كما يظهر البيت بمظهر أكثر ترتيبا ونظافة ، لكي تحصلي علي بيت مرتب احرص علي وضع كل شيء حسب صفته وكل غرض في مكانة المناسب، مع المواظبة علي التنظيف المستمر، ما فائدة البيت وجمال عفشه وتناسق ألوانه وجمال لوحاته من دون نظافة، كما قلنا النظافة عنوان الحضارات وأيضا عنوان البيوت.

كل ربه بيت تعمل ، تحرص علي أن تجعل بيتها نظيفا مرتبا حتى تكسب رضاء زوجها وتعلم أبنائها النظافة والترتيب وتظهر بين صديقاتها بالمنظر الذي يليق بها فالبيت المرتب لا يملكه ولا يسكنه إلا إنسان متحضر فالبيوت عنوان ساكنوها.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *