أغسطس 20, 2017

كيف نعالج البق

البق هو أحد أنواع الحشرات صغيرة الحجم، شكلها مسطّح تعيش على الدماء التي تحصل عليها من البشر أوالحيوانات، وبق الفراش هو النوع المألوف لدينا والذي استطاع أن يتأقلم مع البشر ويعيش في مساكنهم ويتغذى على دمائهم، حجم حشرة البق يقارب الربع بوصة ولونها بني مائل إلى الحمرة، لا تستطيع حشرة البق الطيران لكنها تمشي بشكل سريع على جميع أنواع الأسطح من جدران وأثاث وخزائن، تقوم حشرة البق بوضع البيض بشكل يومي بما يعادل خمس بيضات يومياً أي بمعدل 200 بيضة على امتداد حياتها، بيوضها بيضاء اللون، صغيرة الحجم ولزجة متلاصقة.

لحشرة البق العديد من الأضرار من ناحية النظافة والصحة، وأكثر الأمور ضرراً وإزعاجاً هو العضات التي يتعرض لها الناس من قبل بق الفراش، حيث تعمل حشرة البق على إحداث ثقب في الجلد باستخدام منقارها المجوف ومن خلاله تقوم بسحب الدم لمدة تتراوح ما بين ثلاث دقائق إلى عشر دقائق، على الأرجح لا يشعر الإنسان عادةً بتعرضه للعض بنفس اللحظة إنما يشعر بذلك لاحقاً عندما يتورم و يظهر احمرار مكان الإصابة الذي بالعادة يكون بأي سطح ظاهر من الجسم مثل الأيدي والأرجل والوجه.

أضرار البق
بالعادة يكون الخوف من أن تنقل حشرات البق الأمراض بالرغم من أنه أمرٌ بعيد الحدوث إلّا أنه هناك مخاوف غير مبررة من بعض الناس بأن تكون تحمل معها أمراض مثل التهاب الكبد الوبائي نوع “بي”، مع أن الأطباء أكّدوا أن الضرر الوحيد الذي من الممكن ان تسببه حشرة البق هو حدوث التهاب واحمرار وحكة مكان العض، ويمكن التخلص من هذه الأعراض عن طريق استخدام المضادات الحيوية والكريمات.

نصائح للتخلص من البق
يجب أن تهوّي منزلك بطريقة صحية وجيدة و يجب أن تكوني حريصة أن تصل الشمس إلى كل الأثاث في منزلك.
يجب أن تغسلي كل الأغطية والمفارش بماء ساخن وتنشريها بالشمس.
قومي بتنظيف كل الزوايا ووراء بالأثاث بالمكنسة الكهربائية.
قومي بسد الشقوق والشروخ الموجودة في الجدران والأثاث.
تجنبي اقتناء الأثاث المستعمل وفي حال اشتريتي أثاث مستعمل تأكدي من نظافته وخلوه من البق.
يجب أن تحرصي على النظافة الشديدة لمنزلك فالبق يحب الأوساخ.
يجب أن تخرجي يوم في رحلة مع العائلة وفي هذا اليوم نسّقي مع شركة مختصة في التخلص من الحشرات حتى يأتوا وينظفوا المنزل من الحشرات.
حين تعودي لا بدّ من أن تتابعي الموضوع لتتأكدي أنه ليس هناك بيوض قد فقّست وأن تتابعي الحفاظ على النظافة.

كيفية القضاء على حشرة البق

هي عبارة عن حشرات صغيرة انتشرت في وقتنا الحاضر في أماكن عديدة من البلاد مثل: بريطانيا، وأوروبا، وأستراليا، وأمريكا، وبعض الدول العربية، كما وتسببت في أضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب الحذر منها لأنّها لا تكاد تُرى بالعين المجردة، وظهرت حالياً في فراش أشهر الفنادق والشقق المفروشة للإيجار في العديد من دول العالم، وعلينا أن ننتبه لكي لا نعود إلى ديارنا محملين بتلك الحشرة الماصة للدماء، وهي صغيرة الحجم وبنية اللون مسطحة تعيش على الدماء وتعتبر الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور قديمة.

نقل الأمراض
من الجدير بالذكر أنّ حشرة البق لا تنقل أي نوع من الأمراض إلى الإنسان، ولكن الأشخاص الذين يعانون منها يصابون بالالتهاب والحكّة الشديدة بسبب لدغ الحشرة لهم، وكذلك يعانون من عدم النوم، أمّا بالنسبة للنقص في نسبة الحديد والهيموجلوبين بالدم فيحصل في الحالات المزمنة والنادرة، وقليل جداً ما تنقل هذه الحشرة ميكانيكياً فيروس الالتهاب الكبدي بي.

التخلص من بق الفراش
يشكّل بق الفراش مشكلة في التخلص منه، لأنه يختبئ في الكثير من الأماكن الصغيرة، والعلاج منه يجب أن يكون دقيقاً في معظم الأحوال، والأفضل طلب مساعدة شركات مكافحة الآفات المتخصصة، وهم الخبراء الذين يعرفونأماكن بق الفراش، كما أنّ في حوزتهم تشكيلة من الأدوات التي يستعملونها ويتوّجب على الملّاك والشاغلين مساعدتهم بكل الوسائل، ومن أهم ما قد نقوم به هو التخلّص من جميع الأغراض غير اللازمة وأحياناً يجب التخلّص من المراتب التي يعتقد أنّها تحتوي على البق، وبما أن بق الفراش ينتشر انتشاراً كبيراً في جميع أرجاء المبنى، يفضّل أيضاً تفتيش الغرف والشقق المجاورة بالقرب منها، أيضاً من طرق التخلص على البق قم بالتأكد من عدم وجود أي ثقب على الحائط أو وجود أي صورة مثبّتة على الحائط، هذا سيحد من نسبة زيادة العشش المبنية، ومن بعض الطرق التقليدية القيام بإشعال كيس من (الخيش) في إناء من المعدن، وعندما تنطلق الأدخنة ندخن في كل الغرف.

طرق أخرى للتخلص من البق
السيليكا جيل وتجدها عندك في داخل المنزل عندما تشتري أجهزة أو زمزميات أو مع بعض الأدوية أحياناً، ومعها كيس صغير لامتصاص الرطوبة، فيمكن استعمال هذه المادّة في الأماكن التي قد يختبئ ويتكاثر فيها بق الفراش.
استخدام طارد البق على الجلد وذلك قبل النوم، وهو مكوّن من ملعقة من زيت كافور بالإضافة إلى كوبان من الماء الدافئ.
وضع بعض قطرات من مادة أبوفاس أوالفيكس والذي يدخل في صناعته مادة الكافور، وهو يستعمل أيضاً في علاج الصداع والجيوب الأنفية وذلك على أماكن مختلفة من الأماكن المكشوفة من الجسم فيوفر وقاية من حشرة بق الفراش خلال فترة النوم.
وضع النعناع بالقرب من السرير لطرد حشرة البق.
من المعروف أيضاً أن البخار والماء الساخن يساعدان على التخلص من الحشرات، ولذلك يفضل تنظيف أسرة النوم والأثاث باستخدام الماء الساخن دائماً.
العطور والكلور والكاز لها تأثير كبير جداً على بق الفراش وذلك في ثوان قليلة، عندما تظهر الحشرات بشكل فردي فإنّ ذلك يشير إلى قرب التخلّص منها ومع استمرار محاربتها يمكن أن تختفي تدريجياً، وبالتالي نستطيع أن ننام في هدوء ونستيقظ بكامل الهمة والنشاط، والأهم من هذا كله هو القضاء على البق عن طريق استخدام الشمس.

كيف يموت البق

قد يعاني البعض من الناس خلال فترة من حياتهم من هذه الحشرة المزعجة ، و للتعرف على حشرة البق بشكل مفصل قليلا راجع مقالا للكاتب في موسوعة موضوع بعنوان ( ما هو بق الفراش ).

إنّ القضاء على حشرة البق ليس بالعملية اليسيرة ، ليس ذلك لقوة تلك الحشرة في بنيتها ، فيكفي أن يصيبها رذا مادة معقمة أو أي مادة من المطهرات المنزلية حتى تقضي عليها فتموت ، و لكن المشكلة ليست هنا.

المشكلة الحقيقة في القضاء على البق تكمن في بيوضه ، إن طول حشرة البق حوالي خمسة إلى سبعة ميليمترات أما حجم بيضة البق فإنه يتراوح بين 0.01 مللي متر و 0.05 مللي متر، أي لا يزيد في أحسن الحالات عن 5% من المللي متر الواحد، وذلك يجعل رؤيته شبه مستحيلة لدى معظم الناس ، وهذا سبب عدم سهولة القضاء على البق ، حيث أن واحدة البق من إناثه تضع خلال فترة حياتها ما يزيد على 200 بيضة، و عادة ما يتم وضع تلك البيوض في مسام خشب الأسرة و بين ثنايا طيات الفراش مما يصعب معه ملاحظتها.

لا يمكن قتل البق بوضع طعام سام له ، لأنه لا يأكل شيئا من الأطعمة و إنّما يتغذى على دم الإنسان فقط ، لذلك يتم قتله بإستخدام المبيدات المستنشقة او الحارقة لجسده ، أما البيوض فهي ذات مقاومة عالية و عجيبة للمعقمات و المبيدات نظرا لأنّها تكون مغروسة بين مسام ضيقة جداً لا يمكن ملاحظتها ، فقد يكون أحد الشراشف مثلا محتوياً على تلك البيوض و يغسل في الغسالة الكهربائية بالمواد المنظفة و المعقمة و تبقى فيه آثار لتلك البيوض و التي تكون لم تمت بعد.

لذلك للتخلص من البق و إماتته نهائياً ، حيث حار كثيرون كيف يميتونه ، فعيلك أوّلاً التخلص من أي خشب داخل المنزل يكون البق قد أمكن فيه بيضه إذ لا سبيل غير ذلك ، ثم عليك غسل الشراشف أكثر من مرة و لمدة لا تقل عن 3 – 4 أسابيع لضمان موت جميع البيوض ، أمّا بالنسبة للفرشات على الأسرة فأيضاً يفضل الخلاص منها إذ لا سبيل مؤكد تماماً لإخلائها من البق.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *