أغسطس 20, 2017

كيف تتخلص من الناموس

الناموس أو البعوض، يعتبر هذا النوع من الحشرات الأوسع إنتشارأ بين جميع أنحاء العالم وهي تعد إحدى الطرق التي يتم عن طريقها نقل الأمراض والفيروسات والجراثيم المعدية من شخص لأخر، حيث إنّ الناموس يعمل على لدغ الأشخاص ويتغذى على دمائهم وتسبب لدغة الباعوض أو الناموسة التحسس لبعض الأشخاص مما يتسبب لهم بالتورم لعدة مناطق من الجسم وتكوين الدمامل الملسيئة بالماء. يضع الناموس بيوضه في البرك والمستنقعات وأماكن تجمع المياه غير الصحية حيث إنّه يضع بيوضه فوق سطح الماء أو بالقرب منها ولذلك من أفضل الطرق للتخلص من الناموس هي تجفيف أماكن تجمع الماء والاخلص منها وبذلك يتم التخلص من بيوضها كذلك.

طرق التخلص من الناموس
هنالك عدة طرق من أجل التخلص من الناموس ومن أهمها:

تشغيل المضرب الكهربائي الذي يحتوي على صعقات كهربائية ونوع خافت من الضوء ليجذب الناموس ويتخلص منه ولكن هذه الأداة تصدر بعض الإزعاج خلال الليل.
استخدام أقراص الناموس التي يتم وضعها بماكنة الناموس كل ثمانية ساعات ويتم التخلص من الناموس بهذه الطريقة ويفضل إغلاق الغرفة لمدة ساعة عند تشغيل ماكنة الناموس للقضاء علي وعدم السماح له بالهروب والاختباء بمكان أخر.
وضع الناموسية وهي عبارة عن نوع من القماش على شكل شبك بخيوط رفيع وبذلك نضعها فوق الأسرة، تستعمل هذه الطريقة ليومنا هذا لفعاليتها ضد الناموس.
استخدام مادة الديت وهي مادة أمنة 100% وهي عبارة عن دهون يدهن به الجسم ليطرد الناموس ويستعمل للأطفال والكبار ولا يسبب أي من الأعراض الجانبية.
يمكن التخلص من الناموس بزراعة نبتة تدعى بالسيترونيلا وأيضاً أشجار الريحان هي تحتوي على رائحة تعمل على طرد الناموس لذا يفضل زراعتها عند النوافذ وباب المنزل ،غير أن رائحتها محببة للإنسان.

غذاء الناموس
يتغذى الناموس على رحيق الأزهار والنباتات والتي تتسبب بالإزعاج والألم عند بعض الأشخاص هي أنثى الناموس فهي التي تلدغ فقط وذلك لتحصل على الدم للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها لتكوين البويضات، حيث إها تعمل بهذه الطريقة على نقل الأمراض بين الأشخاص.

أمراض الناموس
يتسبب الناموس بعدد من الأمراض ومن أبرزها:

حمى الدنجي وهي حمى من النوع الفيروسي وتنقلها بعوضة الحمى الصفراء وبعوضة النمر الأسيوي وتتواجدان بمصر والسودان وأفريقيا.
مرض الملاريا حيث إنّ هذا المرض يسبب الموت للعديد من الناس.
مرض الفيروس الغربي وهو مرض مؤذي أيضاً ولكن يؤثر بالأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة منهم الأطفال وكبار السن.

كيف تتخلص من لسعات الناموس

يعتبر الناموس من الحشرات صغيرة الحجم، تتميز بأنفها الذي يكون على هيئة أنبوب يخترق الأجساد البشرية للحصول على الدم كغذاء له، ويقسم الناموس إلى قسمين رئيسيين: الأول يتغذى على الفقاريات، والآخر يتغذى على اللافقاريات، وعلى الرغم من أن لسعات الناموس لا تسبب غالباً أضراراً كبيرة بالضحية، إلا أنها تسبب الكثير من الأعراض المزعجة؛ كالطفح الجلدي، ونقل العديد من الأمراض، وقد تتسبب في بعض الأحيان نقل العديد من الأمراض المزمنة.

طرق التخلص من لسعات الناموس
الشوفان
يعتبر الشوفان من أنجح العلاجات المنزلية لتخفيف الحكة والتورم الناجم عن لسعات الناموس، إذ يحتوي على مركبات خاصة لها صفات مضادة للتهيج، ولتحقيق نتائج أفضل، يمكن مزج الشوفان مع كمية متساوية من الدقيق والماء حتى تصبح مادة واحدة تشبه العجين ويمكن وضعها على مكان اللدغة لمدة عشر دقائق.

أما إذا كان لديك العديد من لدغات الناموس فيمكن عمل حمام من الماء الدافئ والممزوج بكوب من دقيق الشوفان، أو الشوفان في حوض استحمام، ونقع الجسم بالكامل لمدة عشرين دقيقة.

مكعبات الثلج
تقلل مكعبات الثلج فوراً من أثر لدغات الناموس، وذلك من خلال وضع مكعب من الثلج مكان اللدغة دون أن يترك لفترات طويلة، إذ يمكن أن يسبب ذلك تلفاً في الجلد.

العسل
للعسل العديد من خصائص مضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات، إذ يشير التاريخ الطبي إلى أنّ العسل من أنجح العلاجات المستخدمة لمقاومة لدغات الناموس، ويمكن استخدامه بشكل يومي، ولمختلف الأمراض واللدغات، فقطرة صغيرة من العسل كافية للتخلص من أعراض لسعة الناموس.

الصبار
يعتبر الصبار من النباتات المنزلية الشائعة، وأثبت الصبار نجاحه في علاج العديد من الأمراض؛ كالصدفية، والإمساك، وتعمل مادة الصبار اللزجة كمضادات التهابات تشفي الجروح البسيطة، والالتهابات البسيطة.

الصودا
تعتبر بيكربونات الصوديوم علاجاً فعالاً في التخلص من لدغات الناموس، وذلك من خلال عمل معجون صودا الخبز التي يمكن استخدامها بطريقة مماثلة لطريقة عمل الشوفان سابق الذكر، كما يمكن خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز بما يكفي من الماء لإنشاء عجينة، وتوضع بعد ذلك على لدغة الناموس لمدة عشر دقائق قبل غسلها.

الريحان
يعتبر الكثيرون الريحان من أكثر النباتات التي تساعد على التخلص من لدغات الناموس، ونشر الروائح المنعشة في الأرجاء.

طرق إضافية للتخلص من لسعات الناموس
استخدام معجون الأسنان بنكهة النعناع مكان الحكة.
وضع بودرة الأطفال فوق الحكة بعد تعقيمها.
وضع الطين الرطب مكان الحكة.
وضع القليل من أي نوع من الزيوت العطرية مكان الحكة.

كيف ابعد البعوض

النوم المريح هو الذي يكون خالي من وجود ما يعكر نومنا ويضايق أطفالنا، هناك من الحشرات ما يحرمنا النوم في الليل بسب ما يفعله بأجسادنا من لدغات قد تسبب لنا العديد من الأمراض، هذه الحشرة معروفة منذ القدم وتم ذكرها في القران الكريم ، إنها البعوضة تلك الحشرة الصغيرة الحجم الكبيرة المفعول، البعوضة من الحشرات التي يشتكي منها الكثير ويتضايق من وجودها في غرفة نومه أو غرقه أطفاله لما تسببه من نقل للعدوى، فهي من الحشرات التي تتغذي علي دم الإنسان وطوال الليل وهي تتنقل من جسم لأخر مما يسهل من عملية نقل الأمراض عبر التنقل وامتصاص الدم من هذا الجسم وذاك، ولكي نتخلص من هذه الحشرة ونخفف من معاناتنا بسببها علينا ان نتبع ما يلي:

هناك العديد من الطرق التي تساعدنا في الفضاء علي البعوض ونحمي أنفسنا وأطفالنا منه منها، انتشر مؤخرا للقضاء علي الناموس المضارب الصاعقة وهي تعمل علي التخلص من البعوض، ولكن لهذه الطريقة سلبيات تجعلك تنزعج من استخدامها ولكنها تبقي احدي الطرق التي تخلصك من البعوضة من سلبياتها أنها تحتاج إلي شخص مستيقظا طوال الليل بالإضافة إلي بصيرة قوية تعمل علي ملاحقة البعوض في الغرفة، لكن تستطيع أن قبل الخلود للنوم تنظيف الغرفة من البعوض ومن ثم تغلق شباك الغرفة.

هناك من المواد والمستحضرات الطبية ما يساعد علي وقاية نفسك وأطفالك من لدغات البعوض ومن هذه المستحضرات مادة رش يتم رشها علي الجسم قبل نوم اسمها (ديت)حيث اثبت فعاليتها وقدرتها علي حماية الجسم من لدغات البعوض.

اصب حالان للتكنولوجيا دور في حمايتنا من البعوض والتخلص منها وذلك من خلال استخدام الجوال حيث تم مؤخرا اختراع برامج لطرد البعوض هذه البرامج يتم تنزيلها علي جهاز الجوال او الكمبيوتر حيث تقوم هذه البرامج بإصدار ذبذبات صوتية فوق صوتية عبر السماعات تعمل علي طرد الحشرات.

تغطية شبابيك المنزل بغطاء من الشبك صغير المنافذ، مع زراعة عدد من شجر الريحان ووضعه علي شرفة الشباك، فقد اثبت شجر الريحان قدرة عالية علي طرد البعوضة بسبب رائحتها القوية، كما يمكنك استخدام ما يعرف بالناموسية وهي كانت تستخدم قديما وهناك من يستخدمها الان وهي عبارة عن قطعة من القماش الخاص يوضع بطريقة معينة فوق السرير مما يغطي جميع الجوانب مما لا يسمح للحشرات للدخول داخلها وممارسة لدغاتها.

هناك طريقة عبقرية اثبت فعاليتها وقدرتها علي حماية المكان من لدغات البعوض، وهي كتالي:

تأتي بزجاجة بلاستيكية وتقطعها إلي نصفين وتضع بداخلها كمية من الماء الدافئ حوالي مائتين مل وخمسون جراما من السكر وندما يبرد الخليط يضاف إليه جرام من الخميرة، ثم نقوم بقلب النصف العلوي من الزجاجة الذي تم قصة في بداية العملية، علي النصف الأخر من الزجاجة ومن ثم نقوم بتغطية الزجاجة بأي جسم معتم حتى لا يتم رؤيتها ، ما يتم فعلة ، نحن نعلم أن البعوض ينجذب لثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من أجسامنا وخاصة الفم عند التنفس، فالخميرة التي تم وضعها في الزجاجة مع السكر والماء تتغذي علي السكر منتجة ثاني أكسيد الكربون الذي يجذب البعوضة إلي الزجاجة ومن تم لا يستطيع الخروج منها، هذا ما يسمي بمصيدة البعوض.

يمكنك ايضا الاتصال باحدي الشركات المتخصصة الا وهي شركة مكافحة حشرات بالرياض للتخلص والقضاء علي كافة الحشرات الطائرة والزاحفة

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *