أغسطس 20, 2017

كيف اجعل مطبخي انيق

المطبخ هو أهم جزء في المنزل و تبقي فيه المرأة معظم يومها و لذلك تهتم المرأة بمطبخها و تعتبره عنون نظافتها و نظافة منزلها .

و تحب المرأة أن يبقي مطبخها أنيق كي تطبخ بسهولة و تكن سعيدة و هي تنجز أعمالها المنزلية و تطبخ لعائلتها .

و لكل امرأة ذوقها في اختيار مطبخها و ألوانها المفضلة التي ترتاح لها في المطبخ ، و يفضل تفصيل رفوف المطبخ بشكل يسهل عليك استخدام ادواتك المطبخية و بشكل ناعم و بسيط و بألون مريحة للنظر حتي لا تشعري بالانزعاج كلما دخلتي المطبخ .

– يفضل أن تصممي رفوف المطبخ بحيث تسع جميع أغراض المطبخ بشكل مرتب ، حتي لا يبقي شيء ليس ليه مكان و يجعل مطبخك غير مرتب .

– اختاري تصميم ناعم و ذو شكل جميل مثلا تكون رفوف المطبخ مرسوم عليه شكل هندسي بسيط و ذو ألوان متناسقة مثلا لون الخشب و اللون الأبيض ، و يفضل أن تجعلي لون البلاط و لون الثلاجة و الغسالة و ديكور الرفوف في المطبخ متناسق مع بعضهم البعض حتي يصبح شكل المطبخ جذاب و أنيق و متناسق .

– تابعي ما يوجد من موضة لأشكال المطبخ و استشيري من سوف يقوم بتفصيل المطبخ لكي بشكل المطبخ المناسب حتي تختاري شكل أنيق و عملي في نفس الوقت .

– حاولي استخدام الرفوف الزجاجية في القسم الأعلي من ديكور المطبخ و ضعي فيها بعض الإضاءة الخافتة فهي تعطي ديكور مميز و شكل جميل للمطبخ .

– يمكن استخدام الرسم علي الزجاج أيضا في المطبخ فهي فكرة مميزة و جميلة و تعطي شكل جميل جدا للمطبخ .

– يمكنك وضع أشكال زينة بسيطة في المطبخ أو هناك أشكال متنوعة و مميزة من الصحون و أكواب العصير يمكن وضع احدها في احد رفوف المطبخ بطريقة جميلة حيث تعتبر اضافة جميلة لمطبخك .

– اختاري شكل حوض الجلي بحيث يكن متناسق مع مطبخك في اللون و الشكل و مريح لك أيضا .

– اختيار الإضاءة المناسبة لمطبخك بحيث تستطيعي الطبخ و العمل في المطبخ براحة من دون توتر او عدم رؤيتك الواضحة لأغراض المطبخ .

– يمكنك استخدام أضواء زينة علي الرفوف العلوية للمطبخ و تكن اضاءة خافتة أو ملونة حتي تعطي شكل مميز للمطبخ .

– حافظي علي نظافة مطبخك و ترتيبه حتي يبقي دائما أنيق و يظهر جمال تنسق المطبخ بشكل واضح فعندما لا يكن مطبخك مرتبا فسوف تضيع اناقته و لن يصبح جميلا .

– يمكنك وضع بعض الورود الطبيعية في وعاء بشكل جميل داخل مطبخك ليعطيك الراحة و النشاط .

و لكل سيدة طريقتها الخاصة في وضع لمساتها الجميلة في بيتها و مطبخها و تختلف كل سيدة عن الأخري في اناقة مطبخها و لكن أي شي عندما يكن متناسقا و ناعما و نظيفا يصبح أنيقا

كيف أنظف مطبخي من الصراصير

تتنوّع الحشرات التي تعيش حول الإنسان والتي يراها في حياته، ويبدي أغلب الأحيان ردّات فعلٍ قويّة تجاهها، فيشعر بالقرف، والامتعاض والاشمئزاز من شكلها ومن آثارها السلبية ومن الأمراض التي قد تصيبه بسببها، ولعلّ الصراصير من أبرزها وأوسعها انتشاراً في كل مكان، وتختفي الصراصير في النهار وتنتشر في الليل، وتتكاثر عن طريق البيض، ورغم انتشارها في كل أرجاء المنزل، إلّا أنّها تفضّل البقاء والعيش في المطبخ على وجه الخصوص، فيراها الإنسان في الأواني والقدور المختلفة وفي الخزائن والثلاجة، ويستدلّ الإنسان عليها من خلال فضلاتها، وتعدّ الصراصير من مسبّبات الأمراض للإنسان من خلال كونها أبرز ناقلي مرضي التيفوئيد والكوليرا، وتتسلّل للمنازل بعدّة طرق ومن أهمّها البالوعات، والمراحيض، والأبواب، والنوافذ وشقوق الجدران.

تنظيف المطبخ من الصراصير
ينصح الأشخاص الذي يعانون من كثافة وجود وانتشار الصراصير خاّصةً في المطبخ باتّباع بعض الخلطات السريعة والتي تكون في متناول اليد ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة، كالتالي:

استخدام المبيدات الحشريّة الفعاّلة في حال عدم الرغبة باستخدام المنتجات الطبيعيّة التي تحضر يدوياً.
طحن كميّةٍ من أوراق الغار ذو الرائحة النفاذة، حيث تطرد رائحتها الصراصير من المنزل عموماً ومن المطبخ تحديداً.
تقشير حبّة خيارٍ ووضعها في وعاءٍ أو قدرٍ من الألمنيوم، وهذا بدوره يؤدّي إلى التفاعل بينهما وإنتاج رائحةٍ من شأنها أن تطرد الصراصير.
مزيجٌ من الفلفل الحار، والثوم المهروس، والبصل المبروش، ثمّ وضع الناتج في لتر ماءٍ مع إضافة الصابون إليه، ثمّ يرش الخليط أو المزيج بالقرب من المناطق التي تنتشر بها الصراصير، فتساهم رائحته في طردها.
تنظيف خزائن المطبخ ومرافقه المختلفة مثل الثلاجة، والغاز، والجدران بشكلٍ دوري.
إغلاق الثقوب والشقوق والتصدعات في الحيطان والتي تعد أبرز الأماكن التي تتسلل منها الصراصير.
تصليح أعطال المياه والبالوعات في المطبخ.
خلطة السكر مع صودا الخبز، وذلك من خلال مزج كميتين متساويتين من المادتين وسكب الناتج في المناطق القريبة من الصراصير، وسرعان ما تؤدي إلى موتها.
عجينة الطحين الأبيض والسكر وحمض البوريك، ثمّ تكوين كراتٍ صغيرةٍ منها وتوزيعها على المناطق التي تتواجد بها الصراصير، ويفضّل استخدام هذا الخليط يوميّاً ولمدّة أسبوعين لتظهر النتائج.
وضع كميةٍ من الماء والصابون وخلطهما، ثمّ رش الصراصير في المطبخ بهذا المحلول فيؤدي إلى اختناقها، ثمّ قتلها أو رشّ المحلول على المناطق التي تتواجد وتختبأ بها، فتفرّ الصراصير هاربةً بعد استنشاق الرائحة.

كيف أنظف مطبخي

يعتبر المطبخ المكان الرئيسي في البيت؛ حيث يعدّ فيه الطعام وتجتمع فيه العائلة على طاولة واحدة، يتناولون الطعام ويتبادلون الأحاديث وأجمل الأوقات؛ لذلك تعتبر المحافظة عليه واحدة من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ لتجنب تراكم الأوساخ والجراثيم والميكروبات المختفلة فيه، والتي تتواجد أينما وجدت بقايا الطعام.

وبدورها تسبب للإنسان الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، التي تقلل من مناعة الجسم تحديداً لدى الأطفال، الذي لا يتوقف وجودهم في المطبخ على الأكل فقط، بل نراهم يعبثون في الأدوات المطبخية المختلفة، وهي أكثر الأشياء الجاذبة للميكروبات؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي بعض النصائح والوسائل التي يمكن من خلالها تنظيف المطبخ.

كيفية تنظيف الأماكن المختلفة بالمطبخ
قد تعاني بعض السيدات من صعوبة في تنظيف المطبخ؛ لاحتوائه على أدوات كثيرة وتفاصيل مختلفة، ولكن عندما تتمكن سيدة البيت من معرفة الأدوات الصحيحة اللازمة للتنظيف وكذلك كيفية استخدامها؛ ستصبح عملية التنظيف بالممتعة، ويكفي هنا تهوية المطبخ وارتداء قفازاتٍ مطاطية، واتباع الإرشادات الموجودة على كل مادة، وفيما يلي أهم النصائح التي تساعد على تنظيف الأجزاء والأدوات الرئيسة للمطبخ.

أفران الغاز
يمكن تنظيف الغاز باستخدام المنظفات العادية متعددة الاستخدام، ولكن في حال وجود مواد دهنية أو زيوت عليه، هنا يختلف الأمر؛ لأنّ مثل هذه المواد تتطلب منظمات خاصة يمكن رشها على الغاز، وبذلك نتخلص منها.

الأحواض وصنابير المياه
تعدّ هذه الأجزاء من المطبخ الأكثر حساسيةً؛ لأنّها بيئة خصبة ومناسبة لنمو وتكاثر الميكروبات تحديداً البكتيريا، ومن هنا يجب تنظيفها دائماً وتحديداً بعد تناول الطعام، كما أنّ الصنابير تعتبر الأكثر تعرضاً لوجود البصمات عليها؛ نتيجة كثيرة استخدامها، والتي تسبب كثيراً من الإحراج، وهنا يمكن اللجوء لاستخدام مادة رشّ أو رذاذ خاص لإزالة البقع، بشرط أن يكون ضد الصدأ.

الأسطح بالمطبخ
تحديداً الأسطح التي يتمّ تحضير الطعام عليها، وكذلك تناوله، وليس هذه الخطوة بالصعوبة الكبيرة، بحيث تعتمد على طبيعة الطعام، وهنا يختلف المنتج أو مادة التنظيف التي يجب استخدامها؛ فعلى سبيل المثال عند تحضير اللحوم سيكون من الأفضل تنظيف السطح باستخدام مادة رش مضادة للبكتيريا مثلاً.

الأواني
والمقصود هنا الأواني والأدوات التي تستخدم في طهي الطعام وتقديمه، وهنا يمكن استخدام سائل للجلي بنوعية جيدة مع ماء دافئ، وضرورة تجفيف الأطباق بعد غسلها بالماء، من خلال وضعها في جهة أو زاوية من المطبخ تصلها أشعة الشمس، أو بواسطة فوطة قطنية جافة ونظيفة، وفي حال كانت الأواني محروقة فيفضل نقعها طيلة الليل وحتى الصباح في الماء.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *