أغسطس 20, 2017

كيف أنظف الملابس البيضاء

من بين الألوان التي يفضلها الكثير من الناس هو اللون الأبيض فالملابس البيضاء تلاقي انتشاراً كبيراً عند الكثير من الناس فهي لا تقتصر على فئة معينة أو سنٌ معين ، فأغلب الأشخاص يفضلون أغلب ملابس بيضاء وهذا يرجع إلى حبهم وتفضيلهم لهذا اللون ، وما يميز هذه اللون هو لونه أبيض كبياض الثلج وبعيداً أن يكون لونه أصفر .لذلك لا بد من العناية بالملابس البيضاء فهي لها العناية والأولوية الكاملة في الغسيل والتنظيف لأن الملابس البيضاء من الملابس التي تظهر عليها البقع والأوساخ مباشرة ولتنظيف الملابس البيضاء لا بد من الحذر في تنظيفها ومنها :

إنّ أول عملية نقوم بها في غسل الملابس البيضاء هو تجميع الملابس البيضاء منفردةً حتى لا تختلط معها الملابس الملونة الأخرى ومن ثم الأبيض سيصبح مجموعة ألوان ، ونراعي إنّ الملابس البيضاء ليس كلها من النّسيج نفسه فهناك الحرير والقطن والصوف والكتان ولكن كل هذه الأنواع من الأنسجة لا تتأثر بالماء البارد فهي تتحمل جميعها الماء البارد .
نلاحظ إنّ الأوساخ عى الملابس البيضاء هي أنواع مختلفة من الأوساخ لذلك لضمان نظافة أكثر للملابس البيضاء يتم نقعها جيداً بالماء البارد خصوصاً إذا كان هناك بقع دم لإنها من أصعب البقع التي يصعب إزالتها من الملابس والتي يبقى لها أثر فالماء البارد متكفل للبقع العنيدة للتخلص منها .
بعض نقع الملابس البيضاء نقوم بغسل الملابس حيث يتم وضع نصف فنجان صغير من الكلور لكمية ماء تقدر بعشرة لترات لأنّ الكلور يضمن نظافة أكيدة وبياض ناصع للملابس البيضاء . نراعي عدم الإستهتار بسائل الكلور لإنّه أحياناً يضر بالملابس مما يؤدي للإصفرار وضعف النسيج .
عندما نضيف الكلور للماء نتأكد من نوع النسيج فإذا كانت الملابس البيضاء من الصوف يتم غسلها بالماء البارد حتى لا يتغير شكل القطعة ويتمدد ويفضل نقعها وغسلها على اليدين أمّا إذا كانت على الغسالة يتم وضعها على سرعة متوسطة .
يفضل أيضاً غسل الملابس البيضاء بالماء الساخن والقليل من المبيض ومسحوق الصابون أو مسحوق الغسيل وبعد يتم غسلها جيداً بالغسالة يجب أن تكون مدة غسيل الملابس البيضاء في الغسالة أقصى مدة هي خمسة عشرة دقيقة هكذا الملابس البيضاء قد أصبحت بيضاء بالكامل وبعدها الشمس تقوم بواسطة أشعتها تطهير الملابس وتصبح أكثر نظافة .

كيف أغسل الملابس البيضاء

تواجه معظم السيدات مشكلة في الحفاظ على اللون الناصع للملابس البيضاء، حيث يتحوّل لون القماش الأبيض إلى لون مُصفرّ باهت مع تكرار عملية غسل الملابس، كما أنّ الملابس البيضاء تظهر عليها البُقع بسرعة ومن الصعب التخلّص منها، لذلك سنذكر لكم في هذا المقال عدة نصائح لغسل الملابس البيضاء، وطُرق للتخلص من البقع المستعصية.

يجب فصل الغسيل الأبيض عن الألوان الأخرى وغسله بدون أي لون آخر، كما يجب فصل الملابس البيضاء عن تلك البيضاء والتي عليها رسومات وألوان أخرى؛ لأنّ اللون الأبيض يتأثر بالألوان الأخرى ويبهت لونه.
يجب غسل الملابس البيضاء على حرارة مرتفعة للتخلص من البُقع.
يجب فرك البقع الصفراء الناتجه عن التعرّق بصابون الأيدي قبل وضع الغسيل الأبيض بالغسالة.
من الممكن غلي الملابس القطنيّة البيضاء بالماء المغلي مع القليل من مسحوق الغسيل للتخلص من البقع المستعصية.
من الممكن نقع الملابس البيضاء بالماء مع قليل من الكلور لمدة ساعة للتخلص من البقع القديمة.
في حال وجود قطع من العلكة على الملابس نضعها في كيس بلاستيك ونضعها في الفريزر لمدة ساعة ثم نخرجها ونزيل قطع العلكة بسهولة.
يجب استخدام مسحوق الغسيل الخاص بالملابس البيضاء.

التخلّص من البقع الدهنية على الملابس البيضاء
يجب عدم غسل القطعة بالغسالة، بل نعمل أولاً بوضع مقدار من سائل تنظيف الأطباق على البقعة الدهنيّة ونفركها قليلاً مع الحرص على عدم نشر البقعه، ونتركها لمدّة ساعتين، ثم نغسلها بالماء الفاتر ونعيد غسلها في الغسالة..
من الممكن أن نرش البقع الدهنية بالمبيد الحشري إذا كانت قديمة، ونفركها بالماء ثمّ نغسلها يدوياً ونفرك البقعة جيداً.

التخلص من بقع الحبر على الملابس
من الممكن أن نستخدم ملعقة كبيرة من النشا مع ملعقة من الحليب السائل ونضعها على بقعة الحبر ونترك المزيج لمدة ساعة، ثم نفرك الملابس بحركة دائرية دون نشر البقعه لمساحة أكبر، ثم نقوم بغسلها بالصابون.
نستخدم مثبت الشعر لإزالة بقع الحبر على الملابس البيضاء حيث نرش البقعة مباشرةً بالمُثبّت ونتركه لمدة ساعة ثم نغسل البقعة بالماء الدافئ والصابون.
نستخدم الحليب السائل لإزالة بقع الحبر عن الملابس الملوّنة حيث ننقع الملابس أوالبقعة بالحليب لمدة يوم أو يومين، ثم نقوم بغسلها بمسحوق الغسيل والماء.
نتخلّص من بقع الحبر الموجودة على الملابس باستخدام الكحول، حيث نضع كمية جيدة من الكحول على البقع ونفركها جيداً ونتركه لمدة ساعتين، ثم نغسل الملابس يدوياً.
من الممكن أن نستخدم معجون الأسنان بوضعه على بقع الحبر وفركه وتركه لبضعة ساعات، ثم نغسل الملابس بالماء والصابون وإذا بقيت البقع نكرر العملية أكثر من مرّة.
نحضّر عجينة من الخل والنشا ونضعها على بقع الحبر المستعصية ونتركها لبضعة ساعات، ثم نغسل الملابس بالماء الفاتر ومسحوق الغسيل.

كيف أحافظ على لون الملابس

نعاني كثيراً من تغيّر لون الملابس عند غسلها بشكل متكرّر؛ حيث إنّ ذلك يُظهرها وكأنهّا قديمة وباهتة، وهذه المشكلة تفقدنا المزيد من النقود حيث نضطر لشراء ملابس جديدة. لتجنّب هذه المشكلة سنذكر لكم بعض النصائح التي من الممكن اتّباعها عند غسل الملابس، وسنذكر لكم بعض الخطوات التي يجب القيام بها للمحافظة على لون الملابس.

نصائح لتجنب تغيّر لون الملابس
يجب قراءة ورقة الإرشادات الموجودة على الملابس؛ فبعض الملابس يجب غسلها بالماء البارد كي لا يتغير لونها، وبعض الملابس لا يجب تجفيفها إلّا بطريقة خاصة، كما أنّ هناك أنواع من الأقمشة تحتاج للتنظيف الجاف كي تحافظ على لونها.
يجب غسل الملابس الغامقة على درجات حرارة منخفضة كي لا تفقد لونها بسرعة مع تكرار الغسل.
عدم ترك الغسيل في الشمس لفتراتٍ طويلة؛ إذ تعمل أشعة الشمس على تغيير لون الملابس الغامقة فتصبح باهتة، لذلك يجب إزالة الغسيل وطويه عند تجفيفه بشكل مباشر، كما يفضّل نشر الغسيل الأسود في الظل لأن أشعة الشمس تؤثّر به بشكل كبير.
يجب تصنيف الملابس وفرزها قبل غسلها، ويكون ذلك بفرز الملابس الفاتحة مع بعضها، والملابس السوداء مع بعضها لغسلها، كما يجب الانتباه لنوع القماش ودرجة الحرارة المناسبة لغسل كلّ قطعة؛ فمثلاً لا يجب غسل الصوف مع القطن لأن القطن يحتمل درجة حرارة عالية بينما الصوف يتلف إذا تمّ غسله بالماء الساخن.
يجب استخدام مسحوق الغسيل المناسب لغسل الملابس الغامقة كي يبقى لونها كما هو.
يُنصح بشطف الغسيل الأسود أكثر من مرّة بالماء بعد الغسل، وذلك للتخلّص من آثار مسحوق الغسيل التي من الممكن أن تُسبّب بهتان الملابس.
يجب عدم كي الملابس السوداء بشكل مباشر؛ بل من الأفضل وضع قطعة قماش قطنيّة بين الملابس والمكواة لتجنّب تأثير الحرارة على اللون.
يجب غسل الملابس البيضاء مع بعضها باستخدام المسحوق المخصّص للون الأبيض.
يجب قلب الملابس؛ حيث يصبح الجانب الداخلي من الخارج للحفاظ على ألوان الملابس كما هي.

مواد طبيعية تساعد في الحفاظ على لون الملابس
الخل: عند غسل الملابس الغامقة لأوّل مرة يجب نقعها بالماء الدافئ، ونضيف لها كوب من الخل والملح، ونتركها لمدة أربع إلى خمس ساعات؛ حيث إنّ ذلك يعمل على تثبيت لون الملابس وعدم تغيّر اللون عند غسلها.
البيكنغ باودر: من الممكن وضع نصف كوب من البيكنغ صودا أو الكربونة مع الغسيل الأبيض؛ حيث تساعد في المحافظة على اللون الأبيض الناصع، وبذلك نتجنّب اصفرار الغسيل.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *