أغسطس 20, 2017

كيف ألمع السيراميك

من أنواع البلاط الذي بات يُستخدم على نطاق واسع ومتنوع ، ويفضله عدد كبير الناس هو بلاط السيراميك نظراً لخصائصه التي تميّزه وحده عن سائر الأنواع الأُخرى مثل مقاومته لكل من الخدش و التآكل أيّاً كانت الظروف المحيطة وعلى اختلافها ، إلى جانب ما يتمتّع به أيضاً من قدرة عالية لمقاومة الصدأ . كما ويتوافر العديد من أنواع السيراميك نذكر منها : السيرميت ، الألومينا ، السيراميك الزجاجي ، النانو سيراميك ، الجرافيت و السيلكا .

ونظراً لما يمتاز به السيراميك من خصائص اتسّم نطاق استخدامه بالسعة والتنوّع فهو بالإضافة لاستخدامه في البلاط وفي صناعة الأواني الزجاجيّة و أواني الطعام ، يدخُل استعماله في مجالات أُخرى مثل المجال الطبي والحربي .

ولما يتمتّع به بلاط السيراميك تحديداً من استعمال كبير وواسع تحديداً في المنازل ، تحرص دائماً ربّة المنزل على اتباع أفضل الطرق لتلميع السيراميك والتي من شأنها الحفاظ على لمعان السيراميك منها ضرورة الالتزام بتنظيفه بشكل منتظم تجنّباً من إلحاق التراب في حال تراكم عليه البهتان . كما ويُنصح باستعمال المقشة الناعمة إلى جانب القماش الناعم أيضاً ، والابتعاد بشكل تام عن استخدام الصوف لما يُلحقه من ضرر وخدوش أو تجريحات على سطح السيراميك .

وفيما يختص بنوع المنظفات الملائمة لتنظيف وتلميع السيراميك فينصح باستخدام المنظفات المُخففة ذات الدرجة الحمضية المتعادلة ، وتجنّب المنظفات التي يدخل في تركيبها النشادر لما قد يسببه من ذهاب لون السيراميك مع الاستعانة بفرشاة الأسنان لتنظيف الفواصل المتواجدة بين السيراميك والابتعاد عن المبالغة باستخدام كميّات مبالغ فيها من المنظفات . وعند الانتهاء من عمليّة تنظيفه بالمواد المنظفة قومي بشطفه بشكل جيّد بالماء ، وفي بعض الأنواع من السيراميك يمكنك اضافة القليل من قطرات الخل لماء الشطف حيث يساع بدوره على زيادة لمعانه .

وتجدر بنا الإشارة هنا بأن الاهتمام بنظافة السيراميك هي بدورها أيضاً من الوسائل التي تؤدي لتلميعه والحفاظ على لمعانه دائماً ، لذا يجب الحرص على تنظيف السيراميك بشكل فوري متى سقط عليه أي سائل ، كما يُنصح عند شراء السيراميك أن يتم سؤال البائع عن الطريقة الأمثل لتنظيف السيراميك الذي قمت باختياره وذلك لتواجد أنواع عديدة ومختلفة منه .

كيف أنظف السيراميك

يعتبر السيراميك من أفضل أنواع البلاط نظرا لقوّته ومتانته كما أنّه مقاوم للرطوبة وسهل التنظيف، ويتحمّل حرارة الجو وكذلك البرودة، كما أنّ شكله يعطي جمالاً للمنزل وهناك الكثير يفضلون عدم فرشه بالسجاد لأنه يأتي بألوان وأشكال جذابة ومختلفة عن البلاط العادي وإذا كانت أرضية بيتك من السيراميك فقد اخترنا لك سيدتي مجموعة من الطرق السهلة للحفاظ عليه لامعا لأنه يتطلب بعض العناية ولكنّها ليست بالأمر الصعب فبإمكانك تنظيفه باستخدام مواد طبيعية أو منظفات مخصصة للسيراميك واليكِ عزيزتي أهمّ النصائح لتنظيف السيراميك.

اكنسي الأرضية يوميّاً باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العادية، ومن ثم استخدمي الماء الدافئ والصابون المخصّص للسيراميك أو سائل تنظيف الأواني ولا تستخدمي الموادّ التي تحتوي على الأمونيا فهي تُبهت لون السيراميك وتُذهب اللمعان فيه.
يجب استخدام مكنسة ناعمة أو فرشاة ناعمة للشطف، ثمّ نشفي الأرضية بقطعة قماش ناعمة، حتّى لا تتسبّبي بحدوث خدوش في السيراميك.
أضيفي بعض الخلّ الأبيض إلى الماء لمسح السيراميك ولكن في البداية جرّبي هذا المحلول على جزء صغير لتتأكّدي من أنّه لا يُذهب لون السيراميك.
عند انسكاب العصير أو أيّ سائل مُحلى بالسكر نظفيه فوراً واستخدمي الكثير من الماء لذلك.
بإمكانك استخدام مكنسة البخار فهي من أكثر الأمور التي تساعد على تنظيف السيراميك بشكل جيد خاصّة عند وجود أوساخ بس كل بلاطة وأخرى.
إذا كنتِ تفضلين استخدام موادّ محضّرة منزليّاً فبإمكانك تجربة هذا المحلول فقد أثبت فعاليّته في تنظيف السيراميك وتلميعه ويتكوّن هذا المحلول من:
كوب من الماء.
كوب من الخلّ الأبيض.
كوب من الكحول ويمكنك جلب الحول من الصيدلية.
القليل من سائل تنظيف الأواني.
ربع كوب من أي معطّر تفضلينه لكي يغطّي رائحة الخلّ، وأفضل أنواع المعطر هي المكونة من اللافندر؛ لأنّه قاتل للبكتيريا.
ضعي جميع المكوّنات في علبة بلاستيكيّة لها بخاخ ورشّي السيراميك ثمّ امسحيه بقطعة قماش ناعمة.
إذا كان السيراميك كثير الاتساخ بسبب أنّ المنزل جديد مثلاً فيمكنك استخدام بايكربونات الصودا مع ملح الليمون والخلّ الأبيض، وانقعي السيراميك بهذه الموادّ مع الماء الدافئ لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم ابدئي بتنظيفه لإزالة آثار الإسمنت أو أيّ مواد عالقة.
يجب عليكِ الحرص على تنظيف الشقوق بين السيراميك والحائط باستمرار وبإمكانك رشّ المنطقة بأيّ منظف من الذي سبق ذكره، ومن ثمّ شطفه.
أمّا بالنسبة لسيراميك المطبخ والحمام فيجب تنظيفه يوميّاً باستخدام قطعة إسفنج ناعمة خاصّة السيراميك القريب من البوتوجاز في المطبخ فهو يُراكم الدهون والزيوت باستمرار

كيف أنظف سيراميك المطبخ

يتبادرُ إلى ذهن المرأة عندَ التفكير في التنظيف بأنَّ المسح وتنظيف السيراميك والبلاط أسهل بكثير من تنظيف السجّاد، لكنّهُ وبالعكس تماماً يحتاجُ إلى المزيد من العمل والتعب، بغض النظر عن منظرهِ الجميل والراقي في المنزل.

السيراميك يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة من نوعها وإلى طُرقِ تنظيفٍ مُختلفة، فهوَ يمتازُ ببريقه ولمعانه وتظهر أي بُقعة مُتّسخة عليهِ على الفور، لذلِكَ يجب الحصول على مواد تنظيف خاصّة لتعمل كعازلٍ لأطول وقت مُمكن من الغُبار والأوساخ، ويجب اتّباع بعض التقنيّات لتجنُّب تحوُّره عندَ التنظيف.

كيفيّة تنظيف سيراميك المطبخ
المطبخ ليسَ كغيرهِ من غُرَف المنزل، فهوَ يتّسخُ بشكلٍ أسرع بسبب سكب المشروبات والأطعمة على أرضيّته، لذلِكَ يحتاجُ إلى عنايةٍ خاصّة للتخلُّص من الأوساخ والجراثيم فيه.

التنظيف الأساسيّ لسيراميك الأرضيّات
تكنيس الأرضيّة بشكلٍ يوميّ باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العاديّة، فهوَ يعمل على إزالة الأتربة وفُتات الأطعمة وغيرها من الأوساخ عن الأرضيّة، ومن المُهِم جدّاً التكنيس اليوميّ لأنَّ الأتربة والغُبار من السهل أن تتحوّل إلى طبقة طينيّة لرطوبة أرضيّة المطبخ.
مسح الأرضيّة باستخدام ماءٍ دافئة، فإذا لم تكُن الأرضيّة مُتّسخة أو تحتاج إلى تنظيفٍ عميق فمن المُفيد مسحها بممسحة مبلولة بماءٍ دافىء، ويجب تنظيف الممسحة بعد تنظيف كل جُزء من المطبخ وإعادة الكرّة حتّى الانتهاء.
تجفيف الأرضيّة، سواء تمَّ تنظيفها بالماء وحده أو مخلوطٍ مع المُنظّفات، فيجب القيام بمسح الأرضيّة بممسحةٍ نظيفة وجافّة، وهذهِ الخطوة تعمل على منع الغبار من التشكُّل لوقتٍ أطول.
تنظيف البُقع بشكلٍ سريع، في حال تمَّ سكب العصير أو حتّى الماء يجب مسحهُ على الفور، فكُلّما بقيت البقعة أكثر على الأرض، كُلّما احتاجت إلى وقتٍ أطول لإزالتها، بالإضافة إلى أنَّ بُقع العصائر تُصبحُ لزجة ودبقة بعدَ فترة من تركها، او في حال عدم تنظيفها بشكلٍ جيّد.
تنظيف البُقع الأقذر أو التّي قد تحتوي على الجراثيم والميكروبات بالمُطهّر للتخلُّص منها وللحصول على أرضيّةٍ صحيّة.

تقنيّات التنظيف العميقة
مسح الأرضيّة بالماء الدافئ ومحلول روح الخل، عن طريق خلط نصف كوب من المحلول في دلوٍ من الماء، وإتمام عمليّة المسح كالعادة.
إزالة البُقع عن السيراميك، باستخدام خلطة الخل السابقة، فهيَ تعمل على إزالة أي أثر للبُقعة مع تطهير مكانها.

تلميع أرضيّة السيراميك
التلميع، فالسيراميك لا يُشبه غيرهُ من البلاط فهوَ يحتاجُ إلى تلميعه حتّى يُصبِحَ لهُ بريقه.
استخدام مُستحضر خاصّ بالتلميع كالشمع لجعل الأرضيّة وكأنّها مصقولة وجديدة، ومسحها باستخدام ممسحة نظيفة وخاصّة بهذهِ العمليّة.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *