أغسطس 20, 2017

كيف أزيل رائحة السمك من البيت

هُناك بعض الأطعمة الَّتي تمتلك رائحةً شهية ورائعة عند وضعها على طاولة الطعام، ومنها السمك المشوي، والكاري، واللُّحوم، ولكنَّ هذه الأصناف من الطعام غالباً ما تترك رائحةً مُنفرَّة في أجواء المنزل بعد الانتهاء من تحضيرها وطهيها، ويكون من الصعب التخلُّص من هذه الرائحة بسبب قوتها وشدَّتها، والتصاقها بالجو، ولكن من حُسن الحظ أنَّ هُناك بعض الطُرق الَّتي يُمكن أن تُساعد على إزالة هذه الرائحة، وتجنُّب بقائها في أجواء المنزل، وبالأخص رائحة السمك، وفيما يلي شرح لهذه الطُرق والنصائح.

كيفيّة إزالة رائحة السمك
أغلق أبواب غُرف النوم، والخزائن، وكُلّ ما يُمكن إغلاقه خلال الطهي: إنَّ للأقمشة القُدرة على امتصاص روائح الدهون وغيرها، ولا يُمكن تنظيفها بنفس السهولة الَّتي يُمكن تنظيف الأسطح الصلبة كالرفوف مثلاً؛ فهي قد تحتاج إلى التنظيف العميق باستخدام الماء الساخن وصابونٍ قويّ، وإغلاق غُرف النوم، والخزائن قبل طهي الأشياء الَّتي تترك رائحةً في المنزل سيُساعد حتماً في منع هذه الروائح من الالتصاق بالأغطية، والستائر، والملابس وغيرها.
احرص على تهوية المنزل كُلَّ ما أمكنك ذلك: إنَّ أفضل طريقة لتجنُّب بقاء الرائحة داخل المنزل هو أن تجعل هذه الروائح تخرج لخارج المنزل بأسرعٍ وقتٍ مُمكن، ويُمكن أن يُساعدك في ذلك توفر نافذة تهوية عند الفُرن، أو وجود مُكيفٍ في المكان، أو شفَّاط الروائح، أو بُكل بساطة فتح نافذة المطبخ، وخاصَّةً إذا ما توفرت مروحة في المطبخ لدفع الهواء للخارج.
نظف المكان أولاً بأول: وذلك بتنظيف البُقع الَّتي تتطاير على الفُرن، أو على الأسطح المجاورة للفُرن، وغسل القُدور والصواني، وغيرها من الأدوات الَّتي استخدمتها في الطهي في أسرع وقتٍ مُمكن، فلا يوجد أسوأ من أن تستيقظ لتجد القدور المُتسخة المليئة بالزيت الوسخ والَّذي يحمل رائحةً كريهة.
اغلي التوابل والأعشاب المُفضَّلة لديك على نارٍ هادئة: فالتوابل الكاملة ذات الرائحة الجميلة والقوية كالقرفة، والقُرنفل، وقشور الحمضيّات، يُمكن أن تُستخدم بهذه الطريقة لمنح أجواء المطبخ والمنزل رائحةً جميلة، وطبيعيّة، ومُنعشة؛ فروائح التوابل تُغطّي وتطغى على الروائح الأخرى غير المرغوب بها.
اترك وعاءً مليئاً بالخلّ الأبيض، أو البيكنغ صودا، أو مسحوق القهوة على أسطح المطبخ أو الرفوف لليلةٍ كاملة: هذه المواد تعمل على امتصاص الروائح العنيدة كرائحة السمك، ولذلك اترك أيّاً من هذه المواد على الرفوف قبل أن تنام، وعندما تستيقظ في الصباح ستجد أنَّها اختفت من المنزل.
استخدم مُعطرات الجو: وهذه قد تكون مُفيدةً للتخلُّص من هذه الروائح بشكلٍ سريع وخاصَّةً إذا ما كُنت تتوقّع قدوم أحدٍ على الغداء، ولكن يجب أن تحرص على انتقاء نوعٍ جيّد من هذه المُعطرات؛ فبعض الأنواع تزيد من سوء الرائحة فهي تمتزج معها عِوضاً عن تغطيتها.

كيف أتخلص من زفرة اللحم

يعتبر طهي اللحوم من المهام الصعبة للكثير من ربّات البيوت خاصّةً المبتدئات بالطهي، ومن أهم المشاكل التي تواجه السيدات في طهي اللحوم الرائحة غير المحببة في اللحم، والزفرة التي تظهر أحياناً بالأطباق التي نُحضّرها باستخدام مختلف أنواع اللحوم سواءً كانت لحوم بقريّة، أم لحم خروف، أم سمك أو دجاج. سنقدّم لكم في هذا المقال عدّة طرق للتخلّص من زفرة اللحم والسمك، وطريقة التخلّص من رائحة اللحوم في المنزل.

التخلّص من زفرة اللحم
يجب تنظيف اللحمة جيّداً من الدهون، ومن الأفضل طلب ذلك من اللحّام.
غسل اللحوم الحمراء ولحم الدجاج بالملح الخشن وفركها جيّداً، للتخلّص من الدهون الزائدة وتقليل الرائحة غير المرغوب فيها باللحم.
سلق اللحمة أولاً دون إضافة البهارات، ثمّ عندما تتشكّل رغوة على وجه المرق نزيلها لأنّها تحتوي على الدهون، ثم من الممكن إضافة الملح والفلفل الأسود.
إضافة ورق الغار، والهيل، والبصل، والثوم، وأعواد القرفة للحم كي تُضفي نكهةً وتقلّل زفرة اللحم.
يمكن سلق اللحم قبل يوم من استخدامه وتركه في الثلّاجة، ثم إزالة طبقة الدهون المتجمّعة على وجه المرق؛ حيث تُخفّف هذه الطريقة كثيراً من زفرة اللحم غير المستحبّة.
سلق اللحم أوّلاً مدة ربع ساعة ثم التخلّص من ماء السلق، وبعدها غسل اللحم بالماء وتصفيته ثمّ غمره بالماء المغلي وسلقه مرّةً أخرى حتى ينضج.
استخدام الباقة العطريّة عند سلق اللحم يُساعد في إعطاء اللحم نكهةً مميّزة، وتقليل طعم ورائحة الزفرة، ومن الأعشاب التي يُمكن وضعها في الباقة العطرية الزعتر، والريحان، والنعناع، وإكليل الجبل.

التخلّص من زفرة السمك
التخلّص من الخياشيم واللحم الغامق الذي يكون تحت الخياشيم جهة الرأس، كما يجب تنظيف باطن السمكة من الأوعية والأجزاء الداخلية.
فرك السمك بالملح الخشن من الداخل والخارج، ثمّ تركه قليلاً في مصفاة حتى يتصفّى؛ حيث يعمل الملح على التخلّص من الدهون وبالتالي يقلل من زفرة السمك.
غسل السمك بالماء البارد مُضاف له القليل من الخل، ثم غسله بماء بارد وتصفيته وطهيه مباشرةً.
استخدام توابل مثل الفلفل، والسمّاق والكركم لتتبيل السمك قبل طهيه.

ملاحظة: إن السمك الذي تكون له رائحة كريهة وقويّة جداً من الممكن أن يكون غير طازج، لذلك يجب التأكّد أن السمك طازج قبل شرائه.

التخلّص من رائحة المنزل بعد طهي اللحوم
من الممكن غلي مقدار من الماء المُضافة له أوراق الميرمية الخضراء أو الجافّة، وإضافة أعواد القرفة، وترك المزيج يغلي لفترةٍ طويلة حتى يُعطي الرائحة العطريّة.
غلي قشور الليمون في الماء؛ حيث تمتص الروائح الكريهة وتُعطّر المنزل برائحة الليمون.

كيف تتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة

لا يقتصر التنظيف في البيت على الكنب أو الفراش أو حتى البلاط، بل يشمل أيضاً تنظيف بعض الأدوات الكهربائية ومن أهمّها الثلاجة، لا سيّما أنّها تستخدم في حفظ الأطعمة الغذائية، لذلك هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لتنظيفها جيداً.

كيفية تنظيف الثلاجة
أولاً افصلي التيار الكهربائي عن الثلاجة، حتى تفرغيها من محتوياتها.
ابدئي بإزالة الأطعمة منها، ثمّ غطي الأغذية الصالحة.
تخلّصي من الطعام الفاسد أو منتهي الصلاحية أو الذي تكون له رائحة غريبة أو كريهة.
ابدئي بغسل رفوف الثلاجة جيداً من خلال الماء الممزوج بعصير الليمون والخل مثلاً.
اخلطي ملعقة من الخميرة مع كمية من الماء، ورشّيها على الرفوف وبعد فترة من الزمان امسحيها بقطعة قماشية.
احرصي على تنظيف الأدراج وخاصة تلك الموجودة في آخر الثلاجة؛ لأنّها تحتوي على تجمعات من الماء والثلج التي تسبب رائحة كريهة للثلاجة.
وفي حالة وجود رائحة يمكنكِ نثر كمية قليلة من القهوة على كل رف من رفوفها، فلها فاعلية كبيرة في امتصاص الروائح غير المحببة.
نشّفيها جيداً من خلال فتح أبوابها قبل أن تضعي الطعام فيها.
ضعي قليلاً من مادة البيكنج صودا أو الفانيلا أو قطعة من الفحم أو حتى القهوة الجافة على كل رف؛ لأنّها تساعد على امتصاص الروائح وبالتالي التخلّص من الروائح.
ضعي الأطعمة في الثلاجة ورتبيها جيداً، بحيث تكون الأطعمة التي تفسد بسرعة في الرفوف الأولى، حتى تلاحظي فسادها بسرعة وتتخلصي منها.
تجنّبي وضع الطعمة الساخنة في الثلاجة؛ لأنّ وضعه ساخناً يؤدي إلى فسادها وفساد الأطعة التي بجانبها تحديداً لو كانت لحم أو لبن، لذلك اتركيه حتى يبرد وبعدها قومي بوضعه فيها.
احرصي على تخزين الأطعمة بداخل علب مغلقة جيداً، حتى لا تفسد بسرعة.
احرصي كذلك على تنظيفها باستمرار حتى تتخلّصي من أي أطعمة فاسدة.

مواد تساعد في تنظيف الثلاجة
تستخدم الكثير من المواد في تنظيف الثلاجة وإزالة رائحتها، ومن أهمها:

بيكربونات الصودا بحيث تستخدم في إزالة روائح محتويات الثلاجة، من خلال رش كمية منها على إسفنجة رطبة، ثم مسح رفوف الثلاجات.
ليمون، من خلال رش رفوف الثلاجة بعصير الليمون باستخدام إسفنجة.
ملح الطعام عن طريق خلطه مع ماء دافئ، ما يعادل 3.7 لتر وبعدها وضع المزيج على إسفنجة ومسح رفوف الثلاجة معها.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *