أغسطس 20, 2017

كيف أرتب دولاب الملابس

إنّ الترتيب مطلوب في كافة الأمور المنزلية؛ فهو يُساعد على اختيار الأدوات والأغراض بشكلٍ أفضل، ويمنع الحشرات من التراكم بين تلك الأدوات، ومن أبرز الأغراض التي يجب أن يُرتّبها الفرد باستمرار هي الملابس في الدولاب، وذلك كي يستطيع اختيار ما يريد لبسه بسهولة ويرتاح نظره عندما يرى الملابس مرتّبة.

كثيرٌ من الأشخاص يُعانون من مشاكل في ترتيب ملابسهم في الدولاب، فيعتبرون هذا الأمر صعب، لذلك سنتناول في هذا المقال كيفيّة ترتيب الملابس.

طريقة ترتيب الملابس في الدولاب
تفريغ الدولاب كامل من الملابس، ومن ثمّ فرز الملابس التي يتمّ ارتداؤها أكثر، وبعدها الملابس التي يقل ارتداءها، وإن كانت هنالك مجموعة لا يتم ارتداؤها نهائياً يمكن الاستغناء عنها بالتصدق بها أو إتلافها.
فرز كلٍّ من البيجامات لوحدها، والقمصان لوحدها، ومن ثمّ طويها وترتيب كل فئة فوق بعضها على حدة.
وضع الملابس الأقل ارتداءً في الخلف، أمّا الملابس الأكثر استخداماً في الأمام.

طريقة ترتيب الملابس المكوية في الدولاب
هنالك مجموعة كبيرة من الملابس تحتاج إلى الكوي باستمرار، ولكي نُحافظ على شكلها المرتب غير المجعد يجب تعليقها بالدولاب الخاص بالعلاقات، ويتمّ ذلك عن طريق:

كوي كامل القمصان والبناطيل، ومن ثمّ تعليق البناطيل على العلاقات، والقمصان على العلاقات الأخرى، وذلك لسهولة الاختيار فيتمّ اختيار البنطال ومن ثم القميص.
يُمكن استخدام طريقة أخرى وهي أن يُوضع البنطال في العلّاقة وفوقه القميص، وهذه الطريقة تُستخدم فقط في حالة أن الشخص يلبس كل بنطال محدّد مع قميص محدد ولا يبدل بينهما.

طريقة ترتيب الملابس الداخلية في الدولاب
قد تكون هذه الملابس من أكثر النوعيات التي يصعب ترتيبها وذلك نظراً لصغر حجم القطع، ويمكن ذلك باستخدام أحد الطريقتين التاليتين:

تعليق الملابس الداخلية بالعلاقات الصغيرة الخاصة بها، وهي من أسهل الطرق وأسرعها في الترتيب فلا تحتاج إلى أي جهد أو وقت.
طوي الملابس الداخلية وترتيب كل فئة على حدة، ومن ثم وضعها في الدولاب بشكل مرتب، ويُمكن وضع الألوان المتشابهة فوق بعضها البعض لتسهيل عملية الاختيار.

ترتيب ملابس الأطفال حديثي الولادة في الدولاب
تعتبر ملابس الأطفال من أهمّ الملابس التي يجب المحافظة عليها مرتّبة ونظيفة لمنع تراكم أو تواجد أيّ نوع من الحشرات فيها والتي قد تكون مؤذية للطفل.

يتم أخذ القطع المتشابهة للأطفال حديثي الولادة وطويها فوق بعضها البعض، ومن ثم وضعها في الدولاب.
وضع ملابس الطفل الخاصة بالخروج في قسم محدد من الدولاب وإبعادها عن الملابس المستخدمة للمنزل، لكي تستطيع الأم اختيار الملابس المناسبة لطفلها في وقتٍ قياسيّ قصير.

طريقة ترتيب الدولاب

يشكل ترتيب الدولاب معضلة كبيرة بالنسبة للعرائس عند البدء بتجهيز عشّ الزوجية، ولا تقتصر هذه المشكلة على العرائس، حيث تستغرق معظم الأمهات وربات البيوت وقتاً طويلاً في ترتيب الدولاب، خاصةً عند تغيّر الفصول وضرورة توفير الملابس المناسبة للفصل القادم لجميع أفراد العائلة، ويراعى عند ترتيب الدولاب استغلال جميع المساحات المتوفرة في الدولاب من أجل الحصول على ملابس مرتبة ومرئية بشكل واضح، مما يجعل من السهل الوصول إليها.

طريقة ترتيب الدولاب
التخلص من الملابس القديمة تحتل الملابس والأحذية والحقائب القديمة جزءاً كبيراً من مساحة الدولاب، على الرغم من قلة استخدامها أو إهمال وجودها بالكامل، لذا يفضل قبل البدء بترتيب الدولاب التخلص من كل ما هو قديم وتالف وغير قابل للاستخدام، وذلك بهدف توفير مساحة أكبر في الخزانة والتي يمكن استغلالها في ترتيب الملابس بشكل أفضل.

فصل الملابس الشتوية عن الملابس الصيفية
أول خطوة لترتيب الدولاب وتسهيل الوصول إلى الملابس المناسب حال الحاجة إليها هو تخصيص جزء من خزانات الدولاب للملابس الشتوية والجزء الآخر للملابس الصيفية، ويفضل حفظ ملابس الموسم الحالي في الخزائن المنخفضة والسهلة الوصول إليها، أما ملابس الموسم المنصرف فيتم حفظها في الخزائن العالية والبعيدة، نظراً إلى عدم الحاجة إلى استخدامها حالياً.

فصل الملابس بحسب نوعها
للحصول على دولاب مرتب ومنظم يفضل حفظ كل مجموعة متشابهة من الملابس في مساحة خاصة بها، فعلى سبيل المثال تطوى البلاطين وترتب فوق بعضها البعض في إحدى مساحات الدولاب، كما ترتب ملابس النوم والملابس اليومية والرياضية من بلايز وشورتات بالطريقة، أما الملابس الرسمية من تنانير وفساتين وجاكيتات والتي يخشى عليها من الدعك فيتم تعليقها في الخزانة المخصصة للعلاقات، مع مراعاة فصل كل نوع منها عن الآخر باستخدام فاصل العلاقات.

ترتيب الملابس الداخلية
تخصص واحد أو أكثر من جرارات الدولاب لترتيب الملابس الداخلية فيها، ويفضل حفظ كل طقم من الملابس مطوياً ومرتباً على حدة، وذلك لتسهيل الوصول إليه دون الحاجة إلى البحث في جميع أرجاء الجرار عن القطعة الأخرى.

ترتيب الأحذية
تخصص إحدى خزائن الدولاب السفلية من أجل حفظ الأحذية بداخلها، وذلك من خلال صف كل زوج من الأحذية إلى جانب بعضها البعض، ويتوجب تنظيف الأحذية من الأعلى والأسفل بعد استعمالها وقبل حفظها في الدولاب، وذلك من أجل تجنب اتساخ الأحذية المجاورة لها أو انتشار الرائحة الكريهة في الدولاب.

ترتيب الحقائب
يمكن صف الحقائب في قاع خزانة التعليق من أجل استغلال جميع المساحات المتوفرة في حال كان الدولاب صغيراً، أما إذا ما كان الدولاب كبيراً فيمكن تخصيص إحدى الخزائن الصغيرة من أجل ترتيب الحقائب بها.

ترتيب الملاءات تحفظ الملاءات في الخزائن العلوية من الدولاب، على أن تطوى بشكل مرتب، بحيث لا تحتل مساحة كبيرة عند حفظها.

ترتيب خزانة الملابس

يعاني العديد من الناس من عدم قدرتهم على ترتيب خزانة ملابسهم بشكل جيد، وذلك بسبب المساحة الصغيرة لخزانة الملابس أو نتيجة وجود كميات كبير من الملابس، الأمر الذي يجعلهم لا يعرفون كيفية الاستفادة من المساحة المتاحة لهم، وتحديداً في حال كانت الملابس مختلطة بين الملابس الصيفية والشتوية، فذلك يسبب لهم العديد من المشاكل عند البحث عن ملابسهم، حيث يصعب عليهم مهمة الوصول للقطع المطلوبة، هذا عدا عن جعل الملابس مجعدة ومنظرها غير لائق، وهذا بدوره يضطر الشخص لكوي الملابس من جديد، وتفادياً لذلك لا بد من القول بأنه يوجد العديد من الطرق والخطوات التي تسهل من مهمة ترتيب خزانة الملابس، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

كيفية ترتيب خزانة الملابس
طي الملابس
تتمثل هذه الخطوة في الطريقة التي يتم فيها طي الملابس داخل الخزانة، فبدايةً يجب علينا طي الملابس بشكل منظم، وذلك بوضع البوديهات والقمصان والبلوزات على طاولة العمل مع الحرص على أن يكون ظهرها موجهاً إلينا، ثمّ نقوم بطي أحد جوانب الكم، ثمّ نطوي الكم الثاني، وبعدها نطوي الجزء العلوي من القطعة، وينبغي التنويه بأنه يجب تعليق ملابس الخروج أو الملابس الرسمية على شماعات حتى وإن كانت هذه الملابس غير مكوية، وذلك منعاً لاستغلالها مساحة كبيرة في الخزانة، وأيضاً لحماية الملابس من التكسر.

ترتيب خزانة الملابس
تتمثل هذه الخطوة في الطريقة التي يتم فيها ترتيب خزانة الملابس، فعلينا تقسيم الخزانة إلى عدة أقسام مع مراعاة تخصيص قسم لكل شخص في العائلة، إضافة لذلك فعلينا تقسيم رفوف الخزانة تبعاً لنوعية الملابس، فعلى سبيل المثال نحدد مكان للكوفيات، ومكان للملابس الرسمية ومكان ملابس الخروج، ومكان لربطات العنق، والحقائب، والأحزمة الجلدية، وينبغي الإشارة بأنه يجب مراعاة ترتيب صفوف الملابس بشكل منظم، فمثلاً صفاً للبيجامات، ثم صفاً للبوديهات.

نصائح لترتيب خزانة الملابس
عند طي الملابس يفضل وضعها بحيث يكون القسم المطوي منها موجهاً للخارج، فذلك يجعل الخزانة أكثر ترتيباً.
ترتيب صفوف الملابس حسب اللون، فذلك يجعل الخزانة أكثر تنسيقاً وجمالاً.
الاستعانة بنجار لتقسيم جزءاً من الخزانة على شكل مربعات خشبية ذات فواصل، حيث يمكن الاستفادة من هذا التقسيم في ترتيب الإكسسوارات والملابس الداخلية.
التخلص من الملابس الضيقة أو الممزقة.
التأكد من نظافة الملابس قبل ترتيبها ووضعها داخل الخزانة.
استغلال الأبواب الداخلية للخزانة بشكل جيد، وذلك بإضافة مرايا لها، فذلك يمنحها مساحة كبيرة وواسعة، وينبغي التنويه أنه بالإمكان استغلال الجهة المقابلة لهذه الأبواب من خلال تعليق الأوشحة والمجوهرات عليها.
تقسم الخزانة لعدة أقسام تبعاً للفصول السنة، فمثلاً قسم يتألف من الملابس الصيفية، وقسم يتألف من الملابس الشتوية وهكذا.
وضع الملابس التي يتم ارتدائها بشكل دائم باتجاه مستوى النظر، أما الملابس التي نادراً ما يتم ارتداؤها فيفضل وضعها في منطقة علوية.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *