أغسطس 20, 2017

كيف أرتب أدوات المطبخ

تعاني ربات البيوت من كثرة أواني وأدوات المطبخ، مما ينتج عنه الفوضى في كل أرجاء المطبخ، فغالباً ما تكون المشكلة في عدم اتساع رفوف وخزائن المطبخ لأواني الطبخ والأطعمة الطازجة والمعلبة، والأهم عدم وجود الوقت لربات المنازل للقيام بترتيب كل الأدوات في مكانها، ولترتيب أدوات المطبخ نمنحك في هذا المقال بعض الأفكار لتستطيعي الحصول بالنهاية على مطبخ مرتب.

أفكار لترتيب المطبخ
استغلال المناطق الميتة في مطبخك: من البدَهيذ عندما تجدين أن مطبخك لا يتسع لأدواته ومواده أن تبحثي عن حلول، وأول حل عليك التفكير به هي تلك الأماكن الميتة والتي لا تقومين باستغلالها، وأهم المناطق الميتة في كل مطبخ هي المنطقة تحت المجلى، اصنعي أدراج تحت المجلى، أو اقتني أدراجاً بلاستيكية واملئي الحيز به، ضعي في هذه الخزانة أدوات التنظيف وفوط التنظيف وكل ما له علاقة بتنظيف المنزل.
عرض الأدوات والأواني بدلاً من وضعها في الخزائن: بعض الأواني وعلب البهار تبدو جميلة ويمكنك عرضها في مطبخك، اصنعي حاملاً أو رفاً صغيراً وضعي عليه علب البهار والملح والزيت، واستخدمي أبواب الخزائن من الخارج لوضع مشجب أو حامل صغير، وعلقي عليها بعض الأشياء كملاعق الطهي الكبيرة اللامعة، أو يمكنك عرض المقالي النحاسية الجميلة على حامل قرب باب المطبخ مثلاً.
الرفوف الشاقولية للمناطق الضيقة:غالباً ما يوجد بالمطبخ مساحات صغيرة بين الخزائن لا يزيد عرضها عن بضعة سنتيمترات، ولاستغلال هذه المساحة يمكن صنع أدراج تسمى بالأدراج الشاقولية، وبها توضع الأواني المُسطّحة.
استغلال طاولة المطبخ: دائماً ما تضع ربة المنزل طاولة صغيرة للطعام في المطبخ، كوني سيدة حكيمة واستخدمي طاولة غير تقليدية تحتوي في داخلها على أدراج عديدة، وضعيها في منتصف المطبخ، وبذلك تكونين قد صنعت مساحة إضافية.
أدراج السحب: غالباً ما تهمل سيدة المنزل الخزائن السفلية في مطبخها، يمكن استغلال هذه المنطقة لصنع أدراج سحب سفلية لتتسع لصواني الخبز الكبيرة.
عوارض تعليق فوق الفرن: من المساحات المهملة في المطبخ تلك التي توجد فوق فرن الغاز، ويمكن صنع عوارض وتعليق مقابض عليها في تلك المساحة التي يغفل الكثيرون عن استغلالها، ويستفاد منها بتعليق الأواني عليها.
تقسيم الرفوف: غالباً ما تستغل الرفوف لتخزين المعلبات، لكن بهذه الحال تلاحظين أنك غير قادرة على استغلال الخزائن بسعتها الكاملة، فيمكن لحل هذه المشكلة تقسيم الخزائن لعدد أكبر من الرفوف بحيث تستغلينها بشكل أكبر، وهذه طريقة ممتازة أيضاً لأدوات المطبخ، ويفضل عند تقسيم الرفوف اعتماد كل رف لمادة معينة.
رفوف المساحات الضيقة: في كل مطبخ أماكن ضيقة لا يمكن الاستفادة منها، اصنعي بها رفوفاً وضعي فيها العبوات الخاصة بالبهارات والتوابل والأكواب وغيرها.
أبواب الخزائن: استغلي أبواب الخزائن وضعي عليها مشاجبَ أو رفوفاً صغيرة من الداخل، وقومي بوضع علب البهار الصغيرة، أو علقي الملاعق الكبيرة عليها.

ترتيب المطبخ

إن ترتيب المطبخ من الأمور التي يجب الاهتمام بها، فالمطبخ تقام فيه أنشطة كثيرة على مدار اليوم ولهذا يعتبر ترتيب المطبخ من المهام الأساسية لربة المنزل لتشعر براحة البال أثناء العمل فيه.

خطوات لترتيب المطبخ
* القيام بالتخلص من المهملات والأدوات القديمة التالفة اول بأول من المطبخ.
وضع التوابل والبهارات في علب قابلة الغلق، ووضعها على رفوف قريبة من إعداد الطعام.
استخدام جميع أنحاء و أركان المطبخ في ترتيب المطبخ بطريقة عملية.
ويجب حفظ الخضروات والفواكة في الأدراج والرفوف الخاصة بها بالمطبخ.
الاهتمام بمكان مستلزمات المطبخ ” الاطباق والسكاكين وملاعق ” في الاماكن المخصصة لهم في المطبخ المطبخ بشكل منتظم ليسهل الحصول عليها عند الحاجة .
تنظيف دواليب التخزين بشكل دائم ومستمر للتخلص من أي حشرات.

القيام بتخصيص الرفوف والخزائن القريبة للأدوات كثيرة الاستعمال، وتخصيص الخزائن البعيدة للأدوات قليلة الاستخدام.
تجنب وضع الآواني القابلة للكسر او الثقيلة في أرفف عالية حتى لا تأذي احد
من السهل أن نقوم بترتيب مستلزمات المطبخ بنقاط بسيطة و سهلة من خلال التنظيم في الأماكن المخصصة لتخزين المستلزمات لتسهل الحصول عليها.

بعض الارشادات لترتيب أدوات المطبخ
• وضع أدوات المطبخ الثقيلة القابلة للكسر في الدواليب السفلية والأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية. • تخصيص المسافة بين الفرن والثلاجة لحفظ الصواني وأدوات المعجنات . • الاحتفاظ بالأطباق والأكواب على ان تكون قريبة من حوض الغسيل. • الاهتمام بوضع أدوات سفرة الطعام في مكان ان يكون قريب من طاولة الطعام . • الاهتمام بوضع التوابل والزيوت والملاعق التي تستعمل بالطبخ بالقرب من الموقد؛ لسهولة الحصول عليها أثناء الاستعمال بالمطبخ. • الابتعاد عن حفظ أي أدوات ليس لها علاقة بالمطبخ داخل المطبخ.

خزائن المطبخ
خزائن أدوات المطبخ ضرورية ليبدو المطبخ بشكل انيق ومتناسق و هي تساعد في جمال المطبخ وأناقته. وهذه أهم خزائن أدوات المطبخ

خزانة الملاعق والشوك
من الأمور التي تزيد من جمال ترتيب المطبخ تخصيص درج خاص بالملاعق والشوك داخل خزائن المطبخ، وان يكون ترتيبها من الكبير للصغير، أو حسب تقسيمات الدرج .

خزانة الأكواب والكؤوس
أكواب الشاي والعصائر من الأساسيات اللازمة لتخزين في المطبخ، ويجب الالتزام بها أثناء ترتيب وتخزين المطبخ

طرق ترتيب المطبخ الصغير

يعتبر المطبخ أحد أهمّ غرف وأركان المنزل، فهو المكان الذي تقضي فيه السيدة معظم وقتها خلال اليوم، كما أنّه يعتبر مخزناً للمواد الغذائية ومختلف أنواع الأطعمة والخضار، حيث تحرص السيدة دوماً على أن يكون مرتباً بأفضل شكلٍ ممكن ليسهّل عليها القيام بمهامها، ومن المعروف بأنّ المطبخ الصغير يحتاج إلى اتباع خطواتٍ معينةٍ في ترتيب المواد والأدوات فيه بهدف استغلال المساحة لأقصى درجةٍ ممكنة، في هذا المقال سنذكر طريقة ترتيب المطبخ الصغير.

طرق ترتيب المطبخ الصغير
اختيار قطع الأثاث صغيرة الحجم والأنيقة والمناسبة للمطبخ، حيث يجب أن تتمّ هذه العملية بدقةٍ كبيرةٍ للوصول إلى مطبخٍ مثالي.
اختيار قطع الأثاث التي تستخدم لأكثر من وظيفة، فمثلاً يمكن اختيار الطاولة المخصّصة للأكل بحيث تحتوي على الأدراج والرفوف والخزائن بهدف وضع الحاجيات واستغلال المساحة.
اختيار الألوان الفاتحة للون دهان المطبخ بالإضافة إلى لون السيراميك، وكذلك الحال بالنسبة للأرضية؛ وذلك للإيحاء بوجود مساحةٍ أوسع.
اختيار إضاءةٍ قويةٍ وفاتحة اللون.
اختيار حوامل معدنيةٍ عصريةٍ لتثبيتها على جدران المطبخ، بحيث يتمّ استغلالها في حفظ أدوات المطبخ، وبشكلٍ يعطي جمالاً وأناقةً له أيضاً.
استغلال جوانب الثلاجة في وضع رفوفٍ خشبيةٍ أو معدنية؛ لحفظ زجاجات الزيوت والأطعمة المختلفة بالإضافة إلى البهارات.
اختيار الأواني والأطباق والأوعية وأدوات المطبخ ذات الحجمٍ الصغير؛ حتى لا تستهلك مساحةً كبيرةً أثناء التخزين.
إضافة حاملٍ معدنيّ على باب خزانة المطبخ لتعليق الفوط المختلفة عليه.
طوي الأكياس الضرورية واللازمة لأعمال المطبخ المختلفة على شكل السمبوسك؛ حتّى يسهل الاحتفاظ بها في درجٍ معين أو كيسٍ مخصّصٍ لهذا الأمر.
ترتيب الملاعق معاً داخل حمالةٍ مدورة الشكل بحيث تكون واقفة ولا تستهلك مساحةً كبيرةً، بالإضافة إلى ترتيب الاطباق بشكلٍ مرتب ومنظم.
الاحتفاظ بالمقالي والقدور في أدراجٍ أو خزائن خاصّةٍ، بحيث تكون مرتبةً فوق بعضها البعض من الأكبر حتّى الأصغر حجماً.
ترتيب أغطية القدور على حوامل خشبية بشكلٍ طوليّ.
إضافة رفوف معدنية من الستانلس داخل خزائن المطبخ لاستخدامها في تخزين الأدوات بالإضافة إلى سهولة الوصول للمواد المطلوبة بأسرع ما يمكن.
إضافة فواصل إلى أدراج المطبخ بهدف الاحتفاظ بأكبر قدرٍ ممكنٍ من الأدوات خصوصاً الفواصل بين الملاعق والشوك وما شابه.
استغلال منطقة فوق الحوض في تعليق الأدوات المختلفة.
استعمال السلال داخل خزائن المطبخ.
تثبيت حامل الصابون داخل حوض المطبخ.
استغلال داخل خزانة الحوض في تعليق أدوات التنظيف، كما يمكن إضافة شبك للاحتفاظ باسفنجات الغسيل ومساحيق التنظيف.
وضع سلة للقمامة داخل خزانة الحوض

 

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *