أغسطس 20, 2017

كيفية تنظيف سطح المكواة

المكواة وهي أداة ساخنة تستعمل لإزالة التجاعيد من القماش، اخترعت عام 1882، من قِبَل هنري دبليو سيلي، حيث يتم تسخينها إلى درجات حرارة بين 180 و 220 درجة مئوية، لكن المكواة كغيرها تحتاج للتنظيف والإهتمام المستمر كأجرهزة المنزل الأخرى، حيث تتعرض المكواة للعديد من المشاكل التي تستدعي تنظيفها بشكل مستمر خاصة سطحها نتيجة:

لتراكم الرواسب المعدنية و الجير داخل الفتحات نتيجة استخدام ماء الصنبور بدلاً من الماء المقطر.
لتجمع القاذورات، الأوساخ، البقع وأجزاء من النسيج المحروق أثناء عملية الكي.
لوجود الصدأ والغبار المتراكم.

وإليكم ضمن النقاط التالية أهم الطرق التي يتبعها العديد من الأشخاص لتنظيف سطح المكواة:

1. المنظفات و قليل من الماء: خلط واحد من منظفات غسل الأطباق الاعتيادية مع القليل من الماء في وعاء، ثم غمس قطعة قماش أو منشفة قديمة داخله ومسح السطح بها.

2. الملح: بعض الملح على منشفة ورقية أو منشفة من القطن، ثم تشغيل المكواة فوقه ليتصاعد البخار تماماً ويتم تنظيف السطح.

3. القماش المبلل: يمكننا ترطيب قطعة قماش كبيرة الحجم بالماء العادي، ثم محاولة تمريرها على سطح المكواة، ثم يمكننا تسخين سطحها قليلاً وتمرير قطعة القماش مرة أخرى للتخلص من المواد اللزجة.

4. صودا الخبز: ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز وقليل من الماء يكفيان لتنظيف سطح المكواة من المواد المتراكمة عليها مسبقاً وذلك عبر قطعة قماش ناعمة، يتم بها فرك المكان ثم مسحها بقطعة أخرى مبللة.

5. معجون الأسنان: فرك سطح المكواة بقطعة قماش مع قليل من معجون الأسنان قد يساعد في إزالة المواد المتراكمة على سطح المكواة، ثم مسحه بقطعة قماش مبللة لإزالة الأوساخ المتراكمة والرواسب المعدنية.

6. الخل الأبيض والماء: (رغم أنها قد تسبب مشكلة أخرى) إلا أنها واحدة من الطرق التي يستخدمها العديد من الأشخاص، حيث يمكننا ملء ربع الخزان بالخل الأبيض والماء، ثم يتم تشغيل المكواة لحوالي 5 إلى10 دقائق حتى يتبخر كل الخل والماء، ثم تركها لتبرد، وبعد ذلك يجب مسح سطحها بمنشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة، ثم يمكننا أخذ قطعة قطن مغموسة بمحلول الخل والماء وتنظيف الفتحات المتواجدة على سطح المكواة.

إرشادات ونصائح:

يجب وضع المكواة بعد الانتهاء من الكوي بعيداً عن أي شيء يمكن أن تتضرر به نتيجة الحرارة أو الماء.
يجب التأكد في كل مرة أن المكواة باردة وغير موصولة بالكهرباء، إلا في حين طلب ذلك.
أثناء الكي إذا تم إحراق قطعة من القماش يمكن أخذ قطعة من الإسفنج المبلل ثم مسح السطح فيه فهذا سيقلل من التصاق النسيج على السطح، وستساعد الإسفنجة في إزالة النسيج المحترق.
يجب قراءة دليل المستخدم الخاص بالمكواة، فهي وسيلة مساعدة لمعرفة كيفية تنظيف المكواة كاملة وخاصة السطح وبذلك فنحن نعمل على زيادة عمرها الافتراضي لأطول مدة.
بعد كل عملية كي يجب إزالة الماء الزائد في الخزان.
يجب استخدام الماء المقطر بدلاً من ماء الصنبور العادي.
تجنب استخدام الصوف الصلب حتى لا يتراكم على السطح أو يسبب تكون بعض الخدوش.

كيفية تنظيف مكواة البخار

البعض لا يتقن استخدام المكواة، ولا يجيد كيّ الملابس بالطريقة الصحيحة، ورغم الحرص الذي يبدو علينا أثناء قيامنا بهذه المهمّة الدقيقة، إلا أنّ معظمنا يقع في أخطاء فادحة أحياناً، كأن نضع المكواة على السجاد وهي ساخنة، أو نتركها لفترة طويلة على الثياب فتحترق الثياب، ويتسخ سطحها، مما يترتب عليه تلف الملابس، وتلوث سطح المكواة، وفي هذا المقال، سنذكر كيفية تنظيف سطح المكواة بموادّ متوفّرة في منزلك، وبخطوات بسيطة.

طرق تنظيف المكواة
الملح
يعتبر الملح من المواد التي تساعد على تنظيف الأسطح المعدنية، وآثار الحروق، أو الصدأ، لذا، وقبل الشروع بتنظيف المكواة المتسخة عليك اتباع الخطوات الآتية:

افصلي الكهرباء عن المكواة، وباشري في إزالة النسيج المحروق من على سطح المكواة قبل أن تبرد وتصبح أشدّ التصاقاً.
استخدمى زوج من الملاقط الخشبية لكشط القطع الصغيرة من النسيج المذاب، واحرصي على إزالة كلّ النسيج من على سطح المكواة وإلا ستسبّب لك بمشاكل عديدة.
رشّي بضع ملاعق من الملح على قطعة قماش ناعمة، ثم افرديها على سطح مستوٍ.
سخّني المكواة إلى أن ترتفع درجة حرارتها، ثمّ مرّريها على الملح ذهاباً، وإياباً إلى أن تختفي علامات الحرق شيئاً فشيئاً.
اطفئي المكواة، وانتظري حتى تبرد قليلاً، ثم امسحي سطحها بقطعة قماش مبللة، لتتخلّصي من آثار النسيج المحترق على سطحها.

الخلّ
يساعد الخلّ في تنظيف الأسطح المتسخة في المطبخ، وذلك لقدرته على إذابة الدهون، وإزالة الأوساخ العنيدة، أمّا في حالة تلوّث المكواة بالقماش المحروق، أو النايلون سيساعدك الخلّ على تنظيف سطحها، وذلك بغمس قطعة من القماش الناعم بكمية كافية خلّ، ثم امسحي فيها سطح المكواة حتى تختفي الأوساخ عنها تماماً.

الملح وصودا الخبز
يمكنك استخدام مزيج مكوّن من الملح وصودا الخلّ في حال أخفقت محاولاتك السابقة في تنظيف سطح المكواة؛ اغمسي قطعة من القماش في هذا المحلول، ثمّ امسحي فيه سطح المكواة لعدّة مرّات حتى تذوب الأنسجة الملتصقة بسطح المكواة، وتبدأ تلقائياً بالاختفاء، كرّري التنظيف بهذا المزيج عدّة مرّات حتى تحصلي على نتائج مرضية.

سائل الجلي
يعتبر سائل الجلي أحد المنظّفات العالية القلوية، والتي تستخدم يومياً لتنظيف أنواع شتّى من الدهون، لذا يمكنك استخدامه في تنظيف سطح المكواة المتّسخة بكلّ بساطة، إلى أن تحصلي على مكواة نظيفة من جديد.

ماء الأكسجين
ماء الأكسجين، أو الهيدروكسايد هو عبارة عن سائل كيميائيّ يستخدم مع الصبغات لتفتيح لون الشعر، وهو قويّ بما يكفي لإزالة مثل هذه البقع، لذا، يمكنك غمس قطعة من القماش القطني بكمية كافية منه، ثم تمرير المكواة وهي ساخنة على سطح القماش، إلى أن تتفاعل المادّة مع البقع الملتصقة بسطح المكواة، وتبدأ بالذوبان شيئاً فشيئاً.

كيف أنظف مكواة الملابس

عندما يتم غسل الملابس وتجفيفها، لابد من كيها للظهور بمظهر لائق، ويجب الانتباه إلى أنّ كلّ نوع من القماش يحتاج لدرجة حرارة معينة، ومع تكرارعملية الكوي تتشكل طبقة من الكلس أسفل المكواة، وربما بعض الأملاح، وقد تؤدّي لانسداد الثقوب فيها، إذا كانت المكواة تعمل على آلية البخار، وعند الضغط ليخرج البخار فإن هذه الترسبات تلتصق بالقطعة وتشوه منظرها، وأحياناً عند تسخين المكواة لدرجة حرارة مرتفعة جداً قد لا تلائم بعض أنواع الأقمشة مما يؤدّي للاتصاقها بها، فتبقى الألوان عالقة عليها وبعض آثار القماش، فلا تؤدي الغرض المطلوب منها بالشكل الأفضل، فلا بدّ من التخلّص من هذه المشكلة، وإيجاد الحلول المناسبة لتنظيف المكواة.

تبلل قطعة من القماش بالخل، وتُمسح بها أرضية المكواة مع الفرك جيداً حتى تنظف، وبواسطة أعواد تنظيف الأذان القطنية، يتمّ تنظيف الثقوب من الكلس والملح العالق فيها، مع ملاحظة عدم استخدام الأدوات الحادة كالسكاكين والمسامير، كي لا يُحدث فيها خدوشاً.
لتنظيف الخزان: يوضع القليل من الخل في خزان الماء لتنظيفه ، ويتمّ تشغيل المكواة لعدّة دقائق، ليخرج الخل من مكان خروج البخار، وبعد ذلك يوضع الماء بالمثل، ويُحرك داخل الخزان لتنظيفه بشكل كامل للتخلص من بقايا الخل، ويتم اخراج الماء من فتحة الخزان بشكل جيد، وبعدها يتم تشغيل المكواة وتبخر ما بقي من آثار الماء.
تسخن المكواة، ويوضع عليها البنادول، وعندما تبدأ بالذوبان، وبواسطة قطعة قماش من القطن، يتمّ فرك المكواة بها.
توضع مادة السيترس على سطح الكواة، وبواسطة الإسفنجة يتمّ فركها بشكل جيد، حتى زوال كل ماعلق عليها.
تخلط ملعقة أو ملعقتان من بيكربونات الصوديوم، وتبليلها بقطرات من الماء، وذلك لتشكيل عجيينة لتنظيف سطح المكواة بها، وتفرك بها بشكل جيد، وبعد ذلك يتم إزالة العجينة بقطعة قطنية من القماش النظيف.
على قطعة من الورق المقوّى توضع كمية مناسبة من الملح الخشن، وتسخّن المكواة لدرجة حرارة مناسبة، ويتمّ تمريرها على الملح ذهاباً وإياباً، إلى أن يتمّ التخلّص من بقايا القماش العالق عليها، ولكن خلال هذه العملية قد يدخل الملح من خلال الثقوب لداخل الخزان، وقد تعلق في الثقوب، فيجب وضع ماء مقطّر داخل الخزان، وتسخين المكواة لدرجة عالية، والضغط على مكبس البخار، فتتمّ إذابة الملح، وبعدها يتمّ تجفيف الكواة من الماء بشكل جيد، من الداخل والخارج.

لتفادي كل هذه المشاكل لا بدّ من الانتباه بداية لدرجة حرارة المكواة المناسبة لنوعية القماش، وتبخير ما بقي من الماء في خزان المكوى بعد عملية الكوي مباشرة، وتنظيف سطحها في كل مرة لمنع تراكم الترسبات الكلسية والملحية عليها.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *