أغسطس 20, 2017

كيفية تنظيف رخام المطبخ

زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالأسطح والمواد التي تُصنع منها المطابخ، فصار يؤخذ بعين الاعتبار الناحية الجمالية للقطع، والجودة العالية في التصنيع، ولعلّ أشهر المواد التي تُصنّع منها المطابخ في الوقت الحالي هو الرخام بمختلف أنواعه كالجرانيت، والسيراميك، ولكن تواجه العديد من السيدات مشكلة في كيفية تنظيف الأسطح دون خدشها أو إحداث ضرار بها، وسنتحدث في هذه المقالة عن بعض طرق تنظيف رخام المطبخ بالشكل الصحيح.

ميزات رخام المطبخ
يمتاز بقوته ومقاومته الخدوش.
سهولة العناية به.
مقاومته للحرائق.
مقاومته للرطوبة.

كيفية تنظيف رخام المطبخ
أزيلي الغبار عن الرخام باستعمال المكنسة.
اغسلي الرخام بالماء الممزوج مع الصابون، مع دعكه بالفرشاة.
أضيفي كمية مناسبة من الصودا للماء الدافئ لغسل الرخام في حال كان شديد الاتساخ، ولكن خذي بعين الاعتبار أن تسرعي في عملية التنظيف حتى لا يتأثر البلاط بالصودا.
اغسلي البلاط بالماء بشكل جيّد، ثم جففيه بواسطة منشفة أو ممسحة.

ملاحظات:

نظّفي الرخام فور اتّساخة، واحرصي على تنظيفه بانتظام وبصورة دورية.
لا تستخدمي المواد الحمضية، أو الخل، أو الليمون في تنظيف الرخام، حتى لا تتسبّبي بإحداث خدوش وحفر فيه.

كيفية تلميع رخام المطبخ
أضيفي ملعقتين من الصابون السائل إلى جالون من المياه الساخنة.
استخدمي ممسحة من القماش لتنظيف الرخام بمزيج الماء.

تنظيف السيراميك في المطبخ
احرصي على كنسه بشكل منتظم، باستعمال مقشة ناعمة.
امسحيه بالقماش الناعم، وابتعدي عن استخدام الصوف الخشن حتى لا يجرحه.
تجنبي استخدام الأدوات الحادة لكشطه عند تنظيف البقع العالقة، حتّى لا تخدشيه.
امسحيه بمزيج من محلول الخل والماء إن أمكن لك ذلك.
ابتعدي عن استخدام المبيّضات أو المنظفات التي تحتوي على مادة النشادر كمادة أساسية في تركيبها، لأنّها من الممكن أن تجعل لونه باهتاً.
نظّفيه فور اتّساخه، من خلال سكب كمية كبيرة من الماء على الجبس الموجود بين البلاطات، لا سيّما إذا ما انسكب عليه سائل محتوٍ على نسبة من السكر.
استخدمي وصفة مبيّض الأكسجين لإزالة الاسوداد المتراكم بين بلاط السيراميك، من خلال مزج كوب من مبيّض الأكسجين في دلو ماء دافئ، واتبعي التعليمات المكتوبة على علبة مبيّض الأكسجين، ثمّ اسكبي المحلول على الأرض الجافة بحيث تتأكدي من تشبّع الخطوط بين البلاطات بالمزيج الذي حضّرتيه لمدة نصف ساعة، وافركي الخطوط بفرشاة شعيراتها مصنوعة من النايلون، ثمّ اغسلي الأرض بالماء النظيف، وكرري العملية في حال لم تصلي للنتيجة المرادة.

كيف أنظف الرخام

الرخام هو إحدى الصخور التي تتكوّن من مادّة الكالسيت، وهو نوع من أنواع الصخور الكلسية المتحوّلة التي يتم استخدامها في العديد من المجالات والأماكن، وينتشر استخدام الرخام بشكل كبير في المطابخ على الجدران وعلى الأرض، وأيضاً في الحمامات ويوضع على أرضيات الغرف لما يعطيه من مظهر جميل وأنيق وفخم ً إلى جانب طريقة تنظيفه السهلة والسريعة، وقد تمّ استخدام الرخام منذ القدم حيث كان يُستخدم في النحت ويتم وضع النقوشات والرسومات عليه والذي كان يستخدم في صناعة التماثيل والمباني المختلفة، وتعتبر إسبانيا، وفلسطين، وتركيا، والبرازيل من أشهر البلاد المنتجة للرخام.

قد يعاني الكثير من السيدات من مشكلة تنظيف الرخام بسبب تراكم الدهون على الرخام أو بسبب شحوب لون الرخام وتغيّر لونه عن اللون الأصلي الذي يظهره بشكل غير جميل، ويرجع ذلك إلى استخدام الطرق الخاطئة في تنظيف الرخام والتي تعتمد على وضع كمية من المواد الكيميائية على الرخام لتنظيفه مثل الكلور والفلاش، ممّا يؤدي إلى الحصول على لون باهت، وفي حالة كان لون الرخام أبيض فإنّ لونه يتغيّر إلى اللون الأصفر الباهت ويفقد بريقه ولمعانه، إضافة إلى الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية التي وبدورها تؤدي إلى إحداث ثقوب صغيرة في الرخام وتآكل الرخام على المدى البعيد وإحداث التلف فيه حتّى لو كان من نوعيات جيّدة، لذلك يجب الحفاظ على الرخام من البداية لتجنّب إحداث أي ضرر في الرخام.

طرق تنظيف الرخام

الطرق المثبتة في تنظيف الرخام متعدّدة وكثيرة منها:

يوجد في الأسواق منتجات خاصة لتنظيف الرخام تعمل بتنظيفه بشكل جيّد جداً للتخلّص من التكلّسات التي تتجمّع على الرخام والأوساخ بشكل فعّال ولطيف في نفس الوقت، إضافة إلى أنّ منتجات العناية بالرخام تحافظ على لون الرخام ولا تغيّره بسبب عدم احتواء هذه المنتجات على المواد الكيميائية، كما أنّها تعمل على المحافظة على لمعان الرخام وتزيد من بريقه إضافة إلى إحتوائها على مواد عطرية تعطي الرخام رائحة عطرة وجميلة.
يمكن استخدام النشا لتنظيف الرخام فهي طريقة فعالة جداً، وذلك عن طريق خلط كمية من النشأامع الماء إلى أن يتم الحصول على رذاذ يتم وضعه في علبة ويرش منه على سطح الرخام، ويترك حتّى يجف تماماً، ومن بعد ذلك نقوم بغسل الرخام بشكل جيّد بالماء، حيث ستحصلين على نتيجة مذهلة.
يجب العمل على تنظيف الرخام جيداً وبشكل فوري في حال تم انسكاب أي مادة تحتوي على ألوان مثل الخضراوات الورقيّة، والقهوة، والكمون، والأصباغ المختلفة، كونها من الممكن أن تترك آثاراً وألواناً على الرخام في حال عدم تنظيفها.
يتم استخدام قطعة من القماش الناعم مع الماء الدافئ للتنظيف اليومي للرخام، وذلك كي يتم التخلّص من الأتربة والغبار أولاً بأول بشكل سريع.
يمكن خلط كمية من بيكربونات الصوديوم مع الماء الساخن، ومن ثمّ وضعه داخل زجاجة بخاخة، حيث يتم يتم رش الخليط على الرخام وهو حار وساخن كي يتم إزالة البقع والترسّبات بشكل سريع وغير مكلف.

طريقة تلميع رخام المطبخ

يعتبر المطبخ من أكثر الأماكن تعرضاً للجراثيم وتراكم الأوساخ فيه؛ نتيجةً لكثرة الاستخدام ومن قبل أكثر من شخص إضافةً إلى كونه المكان الرئيسي لتخزين الأطعمة والتي تعتبر بدورها العنصر الأساسي الجذاب للعديد من الميكروبات، لذلك تبحث ربة البيت عادةً عن الكثير من الطرق التي تساعدها على تنظيف وتلميع المطبخ وتحديداً رخامه، فما هي أهم الطرق المستخدمة في تنظيف وتلميع رخام المطبخ؟

تنظيف الرخام
المواد المستخدمة:

الباكينج صودا، وهو من أكثر المواد المستخدمة للتنظيف؛ لأنّه غير مكلف ولا يحتوي على مواد كيميائية إلّا أنّه فعال جداً ويمتلك رائحة جميلة، إضافةً إلى أنّه سهل الاستخدام ولا يترك أيّ آثار سلبية على الرخام من تجريح أو حفر أو تغيير في لونه.
مياه فاترة أو دافئة.
قماشة قطنية نظيفة.

الطريقة:

ضعي قطعة القماش بداخل الباكينج الصودا.
امسحي رخام المطبخ بقطعة القماش ومن ثم اشطفيه بالماء.

تلميع الرخام
الطريقة:

امسحي الرخام مباشرةً بعد انسكاب أي مادة أو سائل عليه؛ لتجنب تغلغلها إلى داخله، وتحديداً يومياً بالماء والصابون حتى تحافظي على بريقه ولمعانه، وبعد ذلك اتركيه ليجف جيداً.
استخدمي قماش قطني ناعم ونظيف لتلميع الرخام؛ لأنّ المواد الخشنة كالسلكة المعدنية مثلاً تؤدي إلى تجريحه.
اقشطيه من المواد الدهنية كالزيوت والحليب أو أي مادة تحتوي على دهون باستخدام قطعة خشبية، إضافةً إلى بيروكسيد الهيدروجين بدلاً من الأمونيا.
في حال وجود بقع من الحبر، فيمكنكٍ تنظيفه وتلميعه باستخدام الأسيتون.
استخدام الكلور لتلميع بقع النبيذ مثلاً أو أية بقع أخرى غير دهنية الأصل.
عمل خلطة من الطحين مع سائل غسيل الأطباق، وبعد خلطه جيداً ليشكل مزيج سميك ضعيه على البقع وغطيه بقطعة بلاستيكية إلى الصبح.
أمّا إذا استخدمتِ جميع الوسائل للتنظيف والتلميع ولم تستفيدي، فيمكنكِ اللجوء إلى الشخص المختص بالرخام لينصحك بالمادة المناسبة في هذه الحالة.

النصائح والتحذيرات
في حال وجود بقع غريبة أو خدوش وجروح معينة، فاتّجهي لاستشارة مختص الرخام.
يفضّل أن تستخدمي مساند للأكواب والكؤوس وكذلك أوعية الطعام، بدلاً من وضعها مباشرةً على الرخام، فمثلاً المساند الخشبية تستخدم للأطباق والأوعية، أمّا الأكواب والكؤوس فتستخدم لها مساند مصنوعة من البلاستيك.
تجنّبي استخدام المنتجات التي تحتوي على الليمون أو الخل، وغيرها من الحوامض لأنها تؤثر على الرخام بشكل كبير.
ابتعدي أيضاً عن استخدام المنظفات القاسية كالتي تحتوي على حبيبات.
تجنّبي خلط منظفات التنظيف مع بعضها، كالكلور والأمونيا مثلاً.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *