أغسطس 20, 2017

كيفية تنظيف المنزل

المنزل هو المأوى الذي يبنيه الإنسان للعيش فيه، وحماية نفسه من البرد القارس وكذلك من حرارة الشمس القوية، وهو مكان يأوي إليه للاستقرار والراحة، وتناول الطعام والنوم فيه، ويتكون المنزل عادةً من عدد من الغرف، لكل غرفة استعمال معيّن، حيث توجد غرفة مخصصة للنوم وأخرى مخصصة للمعيشة أي مكان جلوس أفراد العائلة مع بعضهم ومشاهدة التلفاز وتبادل الحوارات المختلفة، وكذلك المطبخ الذي يتم فيه إعداد الطعام والشراب بالأوقات اللازمة، بالإضافة إلى الحمامات لقضاء الحاجة، وهناك منازل يكون لها شرفات مطلة للخارج ويمكن مشاهدة الحديقة والجلوس فيها للترويح عن النفس واستنشاق الهواء النقي، مع العلم أنّ البيوت تختلف عن بعضها فهناك بيوت فارهة وكبيرة الحجم وكثيرة الغرف والمرافق، وبيوت أخرى بسيطة جداً وعدد الغرف فيها محدود، وكذلك يختلف تصميم المنازل من الخارج عن بعضها البعض ويعود السبب في ذلك إلى ذوق صاحب المنزل ومستواه المادي.

كيفية تنظيف المنزل

عليك الاتصال باحدي الشركات المختصة في المجالات المختلفة

شركة تنظيف بالرياض للحصول علي التعقيم والتطهير للمنزل بالكامل وايضا شركة تنظيف منازل بالرياض للقيام بكافة اعمال تنظيف المنزل

ذكرنا سابقاً أنّ المنزل يتكون من عدد من الغرف المختلفة لكل غرفة استخدام معيّن يختلف عن الغرف الأخرى، ومن المعروف أنّ المنزل يحتاج إلى تنظيف واهتمام وترتيب لجميع مرافقه، حتى يكون مناسباً للجلوس فيه وتناول الطعام والنوم، واستقبال الضيوف في أي وقت، ولكن ما هي الطرق المناسبة التي يمكن تنظيف المنزل بها؟

طرق تنظيف المنزل
يمكنكِ اتّباع برنامج تنظيف للمنزل حيث إن ذلك يساعدك على تنظيم وقتك، وكذلك تسهيل عمليّة التنظيف وتنظيمها، ويساعد ذلك على بقاء المنزل نظيفاً في أي وقت، وليسهل عليك أعمال المنزل، وتتمكني من السيطرة على كافة المرافق، ويكون ذلك من خلال القيام بالتالي:

ضعي الملابس المتّسخة في السلة المخصصة والحفاظ على عدم نثرها على التخت أو وضعها في مكان غير مناسب، إلى أن يحين موعد الغسيل حسب البرنامج حيث إنّ ذلك يساعد على بقاء الغرف مرتبة، بالإضافة إلى وضع سلة فارغة في كل غرفة لوضع الألعاب المتناثرة في غرفة الأطفال.
غسّلي الأطباق المتّسخة في المطبخ أو ضعيها في غسّالة الصحون، بحيث يبقى مكان غسيل الأطباق فارغاً، ويفضّل رش المكان بمادة معقّمة لقتل البكتيريا والجراثيم.
اشطفي الحمامات جيداً باستعمال المواد المعقّمة والقاتلة للجراثيم والبكتيريا، ويفضّل تكرار العملية في فترة الصباح والمساء.
استعملي المنفضة لإزالة الغبرة والأتربة من الأثاث، حيث يمكنك استعمالها يومياً فهي تسهّل عليك العمل، وتختصر عليك استعمال الفوطة والمادة المخصصة للتنظيف بشكل يومي.
كنّسي غرف البيت في الأسبوع مرة واحدة، وكرري عملية التكنيس فقط للغرف الأكثر استعمالاً في اليوم، حيث إنّ غرف النوم لا تحتاج إلى التنظيف يومياً فترتيبها كافٍ.
تخلصي من أكياس القمامة من المطبخ والحمامات يومياً ورشي مكانها بمادة معقّمة.
يمكنك عمل الخطوات السابقة يومياً أما بالنسبة إلى عملية تنظيف الستائر والشبابيك والسجاد والفرن والثلاجة، يمكن القيام بذلك شهرياً.

كيفية تنظيف البيت

تنظيف البيت من أهم الأعمال اليومية والأسبوعية، فنظافة المنزل تعطي أفراد الأسرة راحة نفسية، كما أنّها تحمي من الإصابة بالأمراض من خلال التلوث بالجراثيم والمايكروبات، أو صعوبة التنفّس جرّاء تراكم الغبار، ويزداد الأمر صعوبة مع وجود الأطفال، فهم يثيرون الفوضى في المنزل بشكل مستمرّ، ولتنظيف المنزل، هذه بعض النصائح الهامة:

تنظيف المراحيض من أهم مراحل تنظيف المنزل، حيث يجب أن يتم بشكل يومي، أو مرتين في اليوم عندما يكون المنزل يحتوي على مرحاض واحد تستخدمه مجموعة، ومن المهم استخدام المعقّمات خلال تنظيفه والصابون، مع مراعاة استخدام اسفنجة مبللة بالمعقم والصابون على الأطراف العلوية، وسكب بعض المعقم داخله وفركه في الفرشاة الخاصّة لذلك، ومن المهم إضافة بعض المساحيق القوية داخل المرحاض لبضع دقائق كل فترة من الزمن، لمنع تراكم التكلّسات والبقع الصفراء داخله.
تنفيض الغبار عن الأثاث وخاصّة الكنب والمراتب؛ لمنع تراكم الغبار عليها، وإن كانت جلدية فيجب تنفيضها يوميّاً، ومسح أيّ بقع أو آثار تظهر عليها بمنشفة رطبة.
ترتيب الشراشف والمخدّات على الأسرة، وإعادة الأغراض إلى مكانها.
كنس السجاد بمكنسة الكهرباء، لإزالة الغبار والأوساخ العالقة ومنع تناثر الغبار، ويفضّل القيام بالعملية قبل تلميع الأثاث.
مسح الأرض بالقليل من الماء والمعقّم، وتزيد أهمية هذه العملية عند وجود أطفال في المنزل، فهم يفضّلون الحبو على الأرض والتقاط الأشياء، وبالتالي يجب أن تكون الأرضية نظيفة؛ لحمايتهم من الإصابة بالأمراض.
تنظيف زجاج النوافذ مرة كل شهر، ويفضّل إزالتها وتنظيفها بشكل كامل في بداية الصيف، ثمّ تلميعها بملمع الزجاج بشكل دوريّ.
غسل الأواني بسائل الجلي، ويمكن إضافة القليل من المعقّم أو الليمون لإزالة الروائح الكريهة مثل رائحة اللحم، ويمكن الاستعانة بآلة غسل الصحون من أجب ذلك.
مسح الثلاجة والتأكّد من صلاحيّة الخضار داخلها، وإزالة أيّ نوع متعفّن أو تالف.

نصائح لتسهيل التنظيف
هناك مجموعة من النصائح التي تجعل التنظيف أسهل، ويعطي نتائج أفضل، ومنها:

استخدام ملح الليمون مع الماء لإزالة الكلس من سخّان الماء، بحيث توضع ملعقة صغيرة من ملح الليمون، مع كوب من الماء، ويشغّل السخان حتى يغلي، كما يمكن خلط أيّ نوع من الخلّ مع الماء، وهذه الطريقة تصلح لتلميع الأواني أيضاً.
يمكن تعقيم المناشف الصغيرة الخاصة بالمطبخ من خلال تبليلها بالماء ووضعها في المايكرويف لعدّة دقائق.
لإزالة الدهون عن عيون الغاز يمكن رشّه بعصير الليمون، ثم تركه بعض الوقت، ومن ثم يفرك بالإسفنجة.

كيف أنظف بيتي وأنا حامل

يعتبر تنظيف البيت من أكبر الهموم التي تقع على عاتق السيدة وخاصة الحامل؛ بسبب شعورها المستمر في التعب أثناء فترة الحمل؛ إلا أن الأمر بسيط إذا لم يتراكم العمل وتقع الفوضى. سنتناول في هذا المقال مجموعة من النصائح والخطوات التي عليك اتّباعها أتناء فترة الحمل لتسهيل أعمال المنزل.

نصائح للمرأة الحامل عند تنظيف المنزل
بدايةً عليك أن تفتحي ستائر البيت والنوافذ عند استيقاظك من النوم؛ ليتجدّد هواء المنزل ويدخل الهواء النقي، وتناولي وجبة الإفطار قبل بدئك بأعمال المنزل؛ حتى لا تشعري بالدوار، ويمكنك تناول شيء بسيط ككأس من العصير الطبيعي أو القليل من الكيك أو البسكويت، وتناولي الأدوية والفيتامينات الموصى بها من قبل الطبيب للمحافظة على نشاطك.
نظّفي غرف النوم أولاً واجمعي الملابس المتسخة وارتدي قفزات في يديك؛ لأنّ جلدك في فترة الحمل أكثر حساسية من باقي الأيام، وعند استخدام عبوات المنظفات عليك قراءة التعليمات المكتوبة عليها فإن كانت سامة يجب أن تبتعدي عن استخدامها؛ لأنّ مناعة جسمك في فترة الحمل قليلة جداً، وابتعدي عن المواد الكيميائية والمتفاعلة وذات الرائحة القوية.
قومي بعد الانتهاء من تنظيف غرف النوم بتنظيف الصالة وغرفة الجلوس، وتجنّبي تحريك قطع الأثاث كالكنب أو الخزائن لتغيير نظام البيت أو حمل شيء ثقيل، وأخبري أولادك أو زوجك بأن يضعوا كل شيء في مكانه في حال الانتهاء منه، ولا تتركي الأشياء مبعثرةً أو مكومةً كألعاب الأطفال وثيابهم والأوراق، وضعي سلة للقمامة في كل غرفة، وأخبري عائلتك بأن يضعوا القمامة بها ولا يتركوها على الأرض.
نظّفي الحمام باستخدام منظفات آمنة ولا تحمل رائحة قوية، ويُفضّل لبس كمامة عند استخدام أيٍّ من مواد التنظيف وفرشاة لتنظيف الأرض.
انتقلي إلى تنظيف المطبخ، ولا تُرهقي نفسك كثيراً في العمل، وابتعدي عن الانحناء لفترةٍ طويلة أو الوقوف المستمر، وإذا صعب عليك عمل ما اطلبي المساعدة.
يمكنك طبخ طبقٍ بسيط لا يحتاج إلى الكثير من الجهد أو إعداد الطعام ليومين؛ بحيث يمكنك الاستراحة وتسخين الطبق في اليوم التالي، وبعد الانتهاء من الطعام ارفعي الأطباق فوراً عن المائدة وقومي بغسلها.
يمكنك إحضار سيّدة لمساعدتك لمدّة يوم في الأسبوع في تنظيف المنزل بشكل كامل، ومسح الغبار، وغسل الملابس المتّسخة والستائر وملاءات السرير.

وننوّه إلى أنّه عليك سيّدتي أن تهتمّي بغدائك جيداً؛ كي تكتسبي الطاقة وتحافظي على صحة الجنين، ومارسي الرّياضة الآمنة لفترة الحمل كاليوغا لتشعري بالنشاط.

 

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *