أغسطس 20, 2017

طريقة تنظيف عيون البوتجاز

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الدهون التي تتجمّع على عيون الغاز سواء الداخلية أو الخارجيّة، والبحث عن الطريقة الصحيحة لتنظيفها والحصول على النتائج المطلوبة؛ لأنّ هذه الدهون تؤدي إلى إعطاء مظهر غير لائق للغاز، بالإضافة إلى إغلاق الفتحات التي تبث الغاز، وبالتالي تخفيف حدة شعلة وحرارة الغاز عند استخدامه، مما يؤدي إلى البطء والصعوبة في إنجاز طهي الطعام في الوقت المطلوب، وهذه المشكلة تتطلب العمل على إيجاد الطرق اللازمة لحلها، ولأهميّة هذا الموضوع سوف نقوم بعرض طريقة سهلة وبسيطة لعلاج هذه المشكلة، دون اللجوء إلى حلّها من خلال تغيير عيون الغاز واستبدالها بعيون جديدة، وبالتالي وجود تكاليف إضافية عند القيام بذلك.

خطوات تنظيف عيون الغاز
هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها لتنظيف عيون الغاز وهي:

إغلاق أنبوبة الغاز بشكل جيد، بالإضافة إلى فصل الكهرباء عن الغاز لضمان السلامة.
فك كافة عيون الغاز الداخلية من المكان الذي تتصل به هذه العيون مع الغاز، وتعتمد هذه الخطوة على نوعية الغاز المستخدم، وذلك لأنّ كلّ نوعية لها طريقة تختلف عن النوعية الأخرى، بالإضافة إلى إزالة العيون الخارجية والحوامل التي يتمّ وضع أواني الطبخ عليها.
عمل خليط مكوّن من كمية من الماء المغلي جيداً وكمية من الخلّ وملح الليمون والمسحوق الذي يستخدم لغسل الملابس، والقيام بخلط كافة المكونات مع بعضها البعض، ومن ثم وضع عيون الغاز داخل هذا الخليط لمدة لا تقلّ عن الساعتين، مع العلم أنّه كلّما كانت مدة النقع أطول كلما كانت النتيجة أفضل، مع مراعاة تغطية الوعاء الموضوعة فيه العيون.
فرك عيون الغاز بعد انتهاء المدة المخصّصة لعملية النقع، بواسطة السلك المخصص لغسل الأواني، وذلك من خلال فرك عيون الغاز بطريقة جيدة من أجل التخلّص من كافة الدهون العالقة فيها، ومن ثم تنظيف وشطف العيون بواسطة الماء، مع مراعاة دخول الماء في أعماق العيون، من أجل إزالة كافة الدهون الذائبة بداخلها، وللحصول على النتائج المطلوبة يجب استعمال ماء ساخن، ويجب لبس قفازات على اليدين لحمياتها من التعرّض لأي ضرر عند عملية التنظيف.
شطف العيون بطريقة جيدة، ومن ثم تنظيف الغاز من جميع الاتجاهات كتنظيفه من الداخل ومن الجانبين ومن السطح.
تركيب عيون الغاز في المكان المخصّص لهما بعد الانتهاء من عملية التنظيف، مع مراعاة التأكد من جفاف الغاز بشكل كليّ، وتنظيف المسامير والأماكن الخاصّة بها من الدهون المتجمعة فيها وذلك بواسطة الخليط المستخدم لعملية تنظيف العيون.

كيف أنظف عيون الفرن بسرعة

تعاني العديد من ربات المنازل من صعوبةٍ في تنظيف عيون الفرن المتّسخة، والتي تواجه مشكلة الانسداد نتيجة ترسّب بقايا الطعام أثناء الطبخ بداخلها، حيث تلجأ معظم النساء إلى شراء منتجات تنظيف الغاز الكيمائيّة، إلا أنها قد لا تكون فعالةً في بعض الأحيان، أو قد تسبب حساسيّة وجفافاً للجلد، مع العلم أنه يُمكن اللجوء إلى بعض الوسائل الطبيعيّة الفعالة للحصول على نتيجةٍ ممتازة، وسوف نتحدث عن بعضها في هذا المقال، بالإضافة إلى طريقة تنظيف الفرن الكهربائي.

طرق تنظيف عيون الفرن بسرعة
الخل الأبيض: يعتبر الخل الأبيض من الوسائل الفعّالة في حل مشكلة عيون الفرن المسدودة، إذ يمكن وضع بضع قطرات من الخل عليها، وتركها لمدةٍ من الوقت، بعدها ستصبح العيون تعمل بصورة جيدة.
إبرة رفيعة: يمكن استخدام الإبرة، أو أي سلك معدني رفيع في إزالة بقايا الطعام المترسبة داخل العيون، عن طريق إدخالها في العين، وتسليكها.
الخل والليمون: يعتبر خليط الخل والليمون من الطرق الفعالة في تنظيف عيون الغاز، وحل مشكلة انسدادها، حيث يمكن إضافة القليل من عصير الليمون، وقطع الليمون إلى كميّة مناسبة من الخل، مع القليل من الماء، ووضع الخليط على عيون الفرن باستخدام فرشاة.
الكلور والملح: يتم عمل مزيج من الكلور والقليل من الملح، ونقع عيون الفرن لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة، أو سلكٍ رفيع.
صودا الخبز: في حال كانت توجد بقع سوداء على عيون الفرن فإنه يمكن التخلص منها عن طريق نقع العيون في وعاء من الماء الساخن، وإضافة القليل من صودا الخبز، وتركها لمدة ربع ساعة على الأقل، ثمّ فركها باستخدام إسفنجة سلكيّة، مما يُعيدها لامعة كأنها جديدة.
الماء المغلي: حيث يمكن نقع عيون الفرن بالماء المغلي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم استبدال الماء بماء ساخن كل عشر دقائق إلى أن تظهر النتيجة المرغوبة.

تنظيف الفرن الكهربائي
المواد المستخدمة
وعاء.
صابون سائل.
صودا الخبز.
ماء.
قطعة من القماش.

طريقة التنظيف
رفع العيون عن الفرن بعد التأكد من أنها باردة تماماً.
مزج الماء مع الصابون في وعاء، وغمس قطعة القماش في المزيج.
دعك عيون الفرن بقطعة القماش، مع مراعاة عدم وصول الماء إلى أماكن الاتصال بالكهرباء، لتجنب حدوث خلل في الفرن.
عمل عجينة من صودا الخبز والماء، ووضعها على الأجزاء المتسخة من العيون، وتركها لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثمّ فركها جيداً.
إزالة العجينة عن عيون الفرن باستخدام الماء، وتجفيفها جيداً قبل استعمالها.

كيف أنظف فرن الغاز

تواجه العديد من ربّات البيوت الكثير من الصعوبات أثناء تنظيف فرن غاز، وذلك لكثرة الدهون الجافة على جدرانه وسقفه، والتي يصعب إزالتها والتخلص منها بمجرد تنظيفها بصابون الجلي أو الليف السلكيّ الخشن، ولذلك تحتاج ربات البيوت إلى اتباع طرق خاصة فعالة في إزالة الدهون العالقة بجدران الفرن، وتركه نظيفاً وامعاً كما لو كان جديداً.

وفيما يلي بعض من الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف فرن الغاز، مع العلم بأنه من المهم إبقاء باب الفرن مفتوحاً بعد الانتهاء من التنظيف لبعض الوقت، للتخلص من الروائح المنبعثة من المواد المستخدمة في عمليات التنظيف، وعدم التقاط الطعام لها عند العودة للطبخ باستخدام الفرن.

طرق تنظيف فرن الغاز
مذيب الدهون
يمكن العثور على مذيب الدهون بعدة أشكال ومسميات تجارية في محلات بيع أدوات التنظيف، والذي يساعد في إذابة الدهون والتخلص منها بسرعة فائقة، ويراعى عند اتباع هذه الطريقة في تنظيف الفرن ارتداء قفازات سميكة في اليدين؛ منعاً للإضرار بهما بالإضافة إلى ارتداء كمامة على الفم والأنف لتجنب استنشاق رائحته القوية، واتباع الخطوات التالية في التنظيف:

يرش مذيب الدهون على جميع جدران الفرن الجانبية والجدار السفلي، والزجاج الداخلي لباب الفرن وأعين الفرن.
يترك المذيب لِعشر دقائق، ثم يفرك باستخدام ليفة خشنة على جدران الفرن للتخلص من بقايا الدهون الموجودة.
ينظف الفرن من آثار المذيب المتبقية عليه بفوطة مبللة عدة مرات، ثم يجفف بفوطة جافة.

الخل والماء
تقوم هذه الطريقة على عمل حمام بخاري للفرن، حيث تساعد حرارة بخار الماء المتصاعدة حول جدران الفرن في إذابة الدهون المترسبة عليها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

مرحلة تذويب الدهون:
يُسكب كأسان من الماء في قدر معدني صغير، ويضاف إليهما نصف كأس خل.
يوضع القدر المعدني على الرف المتوسط للفرن، ثم يشغل الفرن على درجة حرارة متوسطة.
يترك القدر في الفرن حتى يبدأ الماء بالغليان، ويبدأ بخار الماء بالتصاعد منه حتى يغمر الفرن بالكامل، ثم يخرج منه بعد ربع ساعة.
يفصل الفرن من الكهرباء ويترك قليلاً حتى يبرد للتمكن من تنظفه دون الإصابة بحروق.
مرحلة إزالة الدهون:
يسكب كأس من الماء المغلي في وعاء صغير، ويضاف إليه حفنة صغيرة من كل من ملح الطعام ومسحوق الغسل وملح الليمون، وتحرك حتى تذوب به تماماً.
يغمس الليف الخشن في المحلول السابق ثم يدعك بها الفرن لحين تنظيفه بالكامل.
يمسح الفرن بفوطة مبللة لتنظيفه من آثار المحلول

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *