أغسطس 20, 2017

طريقة إزالة الشمع من الملابس

عند ارتداء الملابس نتوقّع في أي لحظة اتّساخها بسبب تلطخها ببعض البقع الناتجة من تناول الأطعمة أو العمل في أماكن متّسخة أو في الخارج، ولكن هنالك أنواع من المواد أو البقع التّي يصعب إزالتها بسبب طبيعتها، ويعد الشمع واحداً من هذه البقع الصعبة، فبمجرّد التصاقه بالنسيج لا يكون بالمقدور إزالته عن طريق الغسيل الاعتياديّ بالماء والصابون، ولكن ولحسن الحظ هنالك بعض الطرق لتنظيفه وفيما يلي سنذكر بعضاً منها.

طريقة إزالة الشمع من الملابس
كشط الشمع الزائد
ترك الشمع ليجف: فبغض النظر عن النهج الذي يتم استخدامه لإزالة الشمع عن الملابس، سوف يكون له نتائج أفضل إذا حاول الشخص إزالته بعد أن يجف، وقد تتعارض هذه الخطوة مع غريزة الإنسان الطبيعيّة للتخلص من البقع على الفور، ولكن على الشخص الانتظار وعدم محاولة إزالة الشمع فيما لا يزال حارّاً.
كشط أكبر قدر ممكن من الشمع عن النسيج: فبمجرّد أن يجف الشمع على الشخص محاولة إزالته عن طريق كشطه باستخدام سكينة حادّة أو أي أداة ذات حواف، وبالأخص قبل تعريضه لأي حرارة.

إزالة الشمع مع المكواة
استخدام حرارة المكواة لتذويب الشمع: فبالإمكان إزالة الشمع مثل الذّي يستخدم للإضاءة عن طريق تعريضه لحرارة المكواة، ويجب تذويبه بحرارة منخفضة بعد كشطه، بحيث تكون هذه الطريقة فعّالة أكثر على كميّات الشمع القليلة.
استخدام مزيل بقع الغسيل: فبعد تذويب الشمع يجب استخدام بخّاخ مزيل البقع عن الملابس لإزالة أي بقايا للشمع، عن طريق رش النسيج المتضرر بكميّة قليلة من مزيل البقع ومسحها جيّداً باستخدام منديل مبلل بماء ساخن جدّاً.

استخدام طرق بديلة لإزالة الشمع
استخدام السشوار(مجفف الشعر): فإذا لم يكن لدى الشخص مكواة أو أي أداة أخرى لتذويب الشمع، بإمكانه استخدام السشوار عن طريق وضع ورقتين لكلا جانبي بقعة الشمع من الداخل والخارج، ومن ثمّ تسليط الهواء الساخن عليها لإزالة أي زوائد شمعيّة، ومن بعدها غسل النسيج باستخدام مزيل بقع الملابس.
وضع الملابس في الماء المغلي: فبالإمكان إزالة الشمع عن طريق تغميس الملابس في الماء المغلي بإضافة القليل من صودا الخبز، فبذلك يتم تذويب الشمع لتسهل عملية تنظيف النسيج.
تجربة الزيت النباتي أو منظّف السجاد: فإذا كانت بقعة الشمع صغيرة نسبيّاً بالإمكان استخدام القليل من الزيت النباتيّ لإزالتها عن طريق فركها به وكشطه باستخدام سكينة حادّة، وبعد الانتهاء يجب غسلها باستخدام منظّف السجّاد مع كميّة من الماء السّاخن حتّى تزول أي بقايا له.

كيفية ازالة الصمغ من الملابس

الصمغ كباقي المواد التي تترك أثراً مزعجاً على الملابس، لكن لا صعوبة في إزالتها، لهذا إليكم بعض الطرق التي تساعد في إزالته سواء كان صمغاً بسيطاً عادياً، أو صمغ السيلكون:

الصمغ البسيط:

الماء:

كشط الصمغ الزائد بسكين مسطحة.
نقع الملابس الملطخة في القليل من الماء.
تغسل الملابس الملطخة بالماء الساخن.
كرر ذلك مجدداً إذا لوحظ وجود بعض الآثار من الصمغ.

إذا استصعب إزالتها بالطريقة السابقة يمكن اتباع الطريقة التالية:

نقع قطعة الملابس الملوثة بالصمع في ماء بارد مدة ثلاثين دقيقة.
فرك بقعة الصمغ بقطعة إسفنج مع القليل من مسحوق الغسيل وتركها مدة خمسة دقائق.
غسل القطعة بالماء الدافىء.

الخل:

لتر واحد من الماء الدافئ.
نصف ملعقة صغيرة من سائل الجلي.
ملعقة كبيرة واحدة من الخل الأبيض.
ننقع قطعة القماش الملطخة بالصمغ مدة ربع ساعة.
غسلها جيداً بماء نظيف.

صمغ السسيليكون:

الأسيتون

المكونات:

مسحوق غسيل.
ماء.
الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر.
فرشاة أسنان.
منشفة ورقية.
ورق الصنفرة ذو الحبيبات البارزة كحبيبات الرمل.

الطريقة:

نتأكد من أن الصمغ جاف بقوة.
نضع بعض النقاط من الأسيتون على بقعة القماش.
نبدأ بمسح البقعة جيداً.
نتركها مدة لا تزيد عن ثلاثة دقائق.
نقوم بفرك قطعة الملابس الملطخة بالصمغ بمساعدة فرشاة الأسنان.
يمكن الاستعانة بورق الصنفرة إذا كانت بقعة الصمغ صعبة الإزالة.
نضع بعدها القليل من مسحوق الغسيل وفركه بالإصبع.
غسل قطعة الملابس في الغسالة.
تجفيفها جيداً.

المجمدة (الفريزر)

ذلك يكون عن طريق وضع قطعة القماش في المجمدة بضعة دقائق ليصبح الصمغ هشاً وبارداً، ثم نقوم بكشطه سريعاً بعد إخراج قطعة الملابس من المجمدة.

المكواة

يمكن تثبيت قطعة قماش غير قابلة للاستعمال ووضعها على قطعة الملابس الملطخة بالصمغ، ثم تسليط الحرارة الساخنة على قطعة القماش مدة عشرين ثانية لا أكثر، ثم تكرير العملية نفسها بتحريك قطعة القماش في كل مرة، حتى تنتقل إلى قطعة القماش تماماً.

ملاحظات

إذا كانت قطعة الملابس الملطخة بالصمغ غير قابلة للغسل فينصح عادة باستشارة أًصحاب الخبرة كمحلات تنظيف الملابس.
استخدام الماء الساخن أو الدافىء في التنظيف بدلاً من البارد.
قراءة التعليمات الموجودة على قطعة الملابس والانتباه لأي ملحوظة.
تجنب فرك القماش بقوة حتى لايهترأ النسيج.
تجنب استخدام الخل لبعض الأقمشة كالقطن والكتان.
لا تدع أداة الإزالة المستخدمة تبقى طويلاً على الملابس، حتى لا تجف.

كيف أزيل السوبر جلو عن الملابس

السوبر جلو ” هو مادة صناعية تستخدم للصق أغلب المواد بسهولة كالأوراق وغيرها ، لكن أثناء استخدامها قد تعلق بعض آثارها على الأيدي أو على الملابس ، بحيث يصعب على مستخدمها إزالتها بسهولة ، حتى وإن وضعها في الغسالة وأضاف إليها مسحوق الغسيل . لذا لا بد من استخدام بعض المواد المنزلية المتوافرة في كل بيت لإزالة السوبر جلو عن الملابس بشكل كامل .

طرق إزالة السوبر جلو من الملابس
إزالة السوبر جلو باستخدام البنزين
وذلك عن طريق استخدام قطعة قطنية مبللة بالبنزين ، يفرك بها المكان الذي علق به السوبر جلو وبعدها يتم غسل قطعة الملابس بشكل طبيعي بالغسالة كالمعتاد بإضافة مسحوق الغسيل ثم تنشر القطعة وتلاحظ زوال اللاصق من الملابس.

إزالة السوبر جلو باستخدام السبيرتو
وذلك بغمس بقعة السوبر جلو بالسبيرتو ” وهو مطهر الجروح الطبي ” لدقائق مع فركها جيداً بفرشاة الأسنان ثم غسلها بالغسالة ونشرها فتزول على الفور

إزالة السوبر جلو باستخدام الأسيتون
وذلك عن طريق غمس فرشاة أسنان بالأسيتون ” مزيل الأظافر ” ثم فرك بقعة السوبر جلو الموجودة على الملابس بشكل جيد مع الإصطبار عليها فترة لأنها قد تحتاج وقتاً طويل نسبياً . حتى تزول تماماً ثم تغسل البقعة بواسطة سائل الجلي وتفرك ثم تغسل بالماء وتنشر القطعة في الهواء وتزول تماماً .

إزالة السوبر جلو باستخدام الإيزي جلاس
وذلك برش القليل من الإيزي جلاس ” ملمع الزجاج ” على البقعة الموجودة فوق قطعة الملابس ثم تفرك جيداً باستخدام فرشاة الأسنان ، وبعدها يتم غسلها كالمعتاد بالغسالة مع القليل من مسحوق الغسيل .

إزالة السوبر جلو باستخدام الماء المغلي
فيمكن إزالة بقعة السوبر جلو الحديثة بتغمير البقعة بالماء المغلي لفترة قصيرة ، حتى يبدأ اللاصق بالذوبات والتحلل التدريجي فيزول لوحده مع فركه جيداً بواسطة فرشاة الأسنان ، أما إذا كانت البقعة قديمة فلا بد من استخدام قطعة من الثلج توضع لفترة فوق البقعة الملتصقة فإنها تساعد على إزالة الللاصق بسهولة .

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الناس يزيلون ابقع السوبر جلو العالقة ببعض الأقمشة والملابس بطرق خاطئة كاستخدام السكين لكشط البقعة وتقشيرها عبر الحف المتكرر وهذه الطريقة تتلف الأقمشة والملابس وتفسدها وتسبب بكشط وتمزقات واضحة في الملابس ، لذا لا بد من التوقف عن اسصتخدام هذا الأسلوب لإزالة البقعة .

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *