أغسطس 20, 2017

بق الفراش وطرق التخلص منه

يعاني بعض الأشخاص من تواجد البق في أنحاء مختلفة من بيوتهم، لذا هو يشكل مصدر خطر وازعاج للعديد من الأشخاص، بق الفراش (cimex lectularius) هو عبارة عن حشرات صغيرة ذات لون بني، يتغذى بشكل رئيسي على دماء الحيوانات، يتواجد بكثرة في الأسرة والفرش التي لا تتهوّى بشكل جيد أو رديئة التهوية فهو يفضل الاختباء فيها وفي الجدران أيضاً، كما وتوجد في المناطق الحارة وتعيش بها، وعلى وبر الحيوانات الأليفة، ينتشر بسرعة كبيرة في الأماكن المتواجد فيها من شخص لآخر، ومن غرفة لأخرى، يختفي البق نهاراً وينشط ليلاً، يقوم البق باللدغ في أنحاء متعدّدة من جسم الشخص، تماماً تشبه مثل لدغات البعوض، أغلب الأشخاص يتأثرون ويشعرون بهذه اللدغات، حتى تسبب لديهم تورم خفيف مع حكة واحمرار، بينما هناك البعض لايشعرون ولا يتأثرون حتى بهذه اللدغة، في العادة البق لاينقل أي أمراض للشخص، باستثناء الالتهاب والحكة، ومن النادر جداً ما ينقل فيروسات لأمراض خطيرة ومزمنة.

طرق التخلص من بق الفراش
ينبغي سد وإصلاح جميع الشقوق الموجودة في الجدران، أو في الأسرة، للحد من اختباء البق داخلها وللتخلص منها.
التهوية الجيدة لكافة أرجاء البيت، مع وضع المراتب والأسرة في خارج المنزل، من أجل تهويتها عن طريق تعريضعها لأشعة الشمس المباشرة.
غسل جميع المفارش وأغطية الأسرة بالكامل، وذلك باستخدام الماء الساخن، ومن ثم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
ينبغي فحص الأثاث المستعمل جيداً قبل اقتناءه، والتأكد من خلوه بالكامل من كافة الحشرات العالقة به.
غسل جميع الملابس باستخدام الماء الحار، لقتل جميع الحشرات الموجودة فيه إن وجد.
المحافظة على نظافة المنزل بالكامل.
تجنب تربية أي نوع من الحيوانات الأليفة في المنزل؛ لأنّها من الممكن أن تقوم بنقل الأمراض والحشرات الضارة بصحة الشخص.
استخدام المكنسة الكهربائية: لتنظيف كافة المناطق المحيطة بالستائر والأسرة، وأيضاً حواف الغرف، حيث إنّ استخدامها يساعد على عملية الشفط والإمساك السريع بالحشرات، تعمل غلى التخلص من البق بصورة سريعة وغير مكلفة، ينبغي تنظيف المكنسة بشكل جيد عند الانتهاء من عملية التنظيف، للتأكد من عدم وجود حشرات عالقة بداخله، وللحد من انتشار البق مرة أخرى.
استخدام الرش بالبخار الساخن: تعتبر من الطرق الفعالة جداً إذا تم استخدامها وتطبيقها بالشكل الصحيح، تساعد هذه الطريقة في القضاء على جميع البق وبيوضه الصغيرة المختبئة في عدة أماكن؛ لأنّ البخار يخترق نسيج الستائر والأثاث، وذلك عن طريق تسليط عليها بخار الماء الساخن جداً، مع توخ الحذر من استخدامه، لأنه قد يتسبب في حروق للشخص.

التخلص من بق الفراش بالطرق الطبيعية

بقّ الفراش هو نوعٌ من الحشرات صغيرة الحجم غير المجنّحة، ويتراوح طولها ما بين 4-7 مليمترات، وتتميّز بلونها البنيّ المائل للاحمرار، بيضاويّة مسطّحة الشكل، وتبلغ فترة حياتها من 2-3 شهور، وتتكاثر عن طريق البيوض، لتفقس وتخرج منها الحوريّات التي تشبه في شكلها البقّ البالغ لكنها أصغر حجماً منه.

تمرّ البيوضُ في أثناء فترة نموّها لتصبح بقة ناضجة بخمسة أطوار تتعرض فيها لعمليّات انسلاخ، وتحتاج خلال هذه الفترات لوجبةِ دمّ لتكمل فترة نموّها، ولها القدرة على العيش بدون طعام من 12-18 يوماً، إذ تضع أنثى البق خمس بيضات يوميّاً، وحواليْ 200 بيضة طيلةَ فترةِ حياتها.

تتميزُ البيوض بصغر حجمها، إذ لا يمكنُ رؤيتَها بالعين المجرّدة، وتتصفُ بطبيعتها اللزجة التي تساعدُها على الالتصاق، و تتغذّى على مصّ دماء الإنسان مسبّبةً له الحساسيّة، والتوتّر، والحكّة، والأرق، وتنتشر بالعديد من الدّول في العالم، ومنها؛ آسيا، ومناطق من أمريكا، وأوروبا، وأستراليا، وبريطانيا، لذلك اخترنا في مقالنا هذا التّطرقَ للحديث عن هذه الحشرة المتطفّلة.

أسباب تواجد بق الفراش
شراء الأثاث المستعمل الحامل للبق أو بيوضه.
ارتياد الفنادق والمنتجعات التي ينتشر فيها مثل هذه الحشرات.
تربية حيوانات أليفة في المنزل.
البيوت التي تفتقر لشروط النظافة الأساسيّة.

طرق طبيعيّة للتخلص من بق الفراش
إحضار إناء معدنيّ فيه كيس (شوال خيش)، وتبخير الغرف بالدّخان الناتج من احتراقه.
استعمال أوراق الريحان الجافّة بوضعها في المناطق التي يتواجد فيها البقّ.
استخدام الغاز عن طريق رشّه في المناطق التي ينتشر فيها البقّ، مما سيقضي عليه خلال بضع ثوانٍ.
اللجوء لغسل الأسرة والأثاث بالماء الساخن، الأمر الذي يسهم في القضاء على البقّ والتخلّص منه، بالإضافة لدور العطور ومادة الكلور.
الريحان أو ما يطلق عليه المشموم، بوضعه في أكياس بالقرب من الأسرة وأماكن النوم؛ حيث تعتبرُ هذه الروائح منفّرة لمثل هذه الحشرات.
أوراق وبذور أوراق النيم، بوضعها بالقرب من أماكن التي يشكّ بوجود البق فيها، أو استخدامها عندما تجفّ كنوع من البخور بإحراقها، ممّا يسهم في طرد البق.
إغلاق كافّة الثقوب المتواجدة في المنزل؛ للحدّ من أماكن انتشار البق وتكاثره.
التقنية الأمريكيّة الحديثة؛ المتمثّلة بشبكة مكوّنة من خيوط دقيقة وألياف تسهم في التصاق البقّ فيها، مما يعيقُ من حركته وبالتالي عدم قدرته على الحركة، والانتشار، والتكاثر.
مجفّف الشعر؛ كما هو معروف بعدم قدرة البقّ على تحمّل درجات الحرارة العالية؛ مما يساعد في القضاء عليه والتخلّص منه.
الفلفل الحارّ؛ فإنّ رائحته القويّة والنفّاذة تخلّص من البقّ وتحدّ منه.
التهوية الجيّدة للمنزل وتعريضه لأشعة الشمس.
استعمال المكنسة الكهربائيّة في عملية تنظيف وشفط الأثاث.
اللجوء للشركات المصرّح لها بالقضاء على البقّ بواسطة بعض المبيدات المخصّصة لذلك.

كيف نقضي على البق نهائياً

البق عبارة عن حشرة ضئيلة الحجم بنية اللون وتُعد من أكثر أنواع الحشرات التي تتأقلم على العيش مع البشر، شكلها مسطح وتحصل على غذائها من دم الانسان أثناء النوم وفي الأماكن المظلمة والرطبة، وتسبّب هذه الحشرة بإرهاق لجسم الانسان لفقدانه الراحة أثناء النوم وإصابته بالحساسية، ومن الجدير بالذكر أنّ لهذه الحشرة القدرة على وضع حوالي مئتي بيضة طوال فترة حياتها، ويكثر وجودها في الأماكن المكتظة والرطبة والحارّة، وهناك العديد من الطرق المناسبة للقضاء على حشرة البق والتخلص منها سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.

طرق التخلص من البق
في البداية يجب الكشف الدقيق عن الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق لاتباع الطرق المناسبة في التخلص منها، ومن الأمور الضرورية جداً تفتيش المفارش والأسرّة خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل؛ لأنّها تشعر بالهدوء والأمان في مثل هذه الأوقات الأمر الذي يزيد من نشاطها ويساعدها على مزاولة مهامها.
استعمال الكلور والكاز إضافة إلى العطور حيث تُعد هذه المواد فعّالة جداً في القضاء على حشرة البق، نتيجة لانبعاث روائح كيميائية كريهة منها ممّا يساعد في التخلص من البق خاصة (بق الفراش).
استخدام البخار والماء الساخن جداً في غسل الأسرّة والمفارش والأماكن المختلفة خاصة التي تُستخدم للنوم.
استعمال النباتات العشبية العطرية مثل الريحان والنعناع للقضاء على حشرة البق، حيث إنّها تنفر من الروائح العطرية المنبعثة من هذه النباتات، وتتم هذه الطريقة بوضع عدد من أوراق الريحان أو أي أوراق عشبية أخرى في الأماكن التي تنتشر فيها هذه الحشرة مثل الأسرّة أو داخل المخدة.
وضع بضع القطرات من (أبو فاس) على مناطق الجسم المكشوفة لطرد البق والتخلص منه.
دهن الجسم كاملاً بمزيج يتكون من المياه الدافئة وملعقة من زيت الكافور لمحاربة البق بطريقة بسيطة جداً.
وضع عدد مناسب من أوراق شجرة النيم في الأماكن المفضلة والمناسبة لتكاثر حشرة البق، ومن الممكن أيضاً حرق أوراق النيم واستعمالها كبخور الأمر الذي يقضي عليها في وقت قصير.
استخدام المواد التي تمتص الرطوبة من الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرة حيث تعتبر هذه البيئة من أفضل الأماكن التي تساعد على نموها وتكاثرها ومن هذه المواد (السيلكا جل).
تعريض الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق إضافة إلى المفارش والأسرّة لأشعة الشمس، وتُعدّ هذه الطريقة من أفضل الطرق الطبيعية المستخدمة في القضاء على هذه الحشرة بشكل نهائي.
في حال فقدان السيطرة على حشرة البق وتفشي انتشارها يجب اللجوء إلى استعمال المبيدات الحشرية للقضاء على البق نهائياً.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *