أغسطس 20, 2017

إزالة البقع الصعبة من الملابس

لا توجد تقنية واحدة أو خلطة معينة لإزالة كافة أنواع البُقع عن الملابس، ولكن من خلال استخدام مواد معيّنة تتمتّع بخصائص فعالة للتنظيف أصبح التخلص من البقع من الأمور السهلة والتي يُمكن تحقيقها بسهولة، ولكن يجب مراعاة عدد من الخطوات البسيطة الأوليّة المهمّة جداً في عمليّة إزالة البقع، منها؛ عدم ترك البقعة إلى أن تجف على الملابس، ووضع قطعة من القطن فوقها لكي تقوم بسحب أية سوائل زائدة، ثمّ العمل على إزالة البقعة عن طريق أيٍ من المواد التي سنذكرها لكم في هذا المقال.

خطوات التعامل مع بقع الملابس
لا تتركي البقع بغض النظر عن نوعها إلى أن تجف.
ضعي الملابس تحت صنبور الماء البارد، وإذا لم يتوفر ضعي أي نوع من الأقمشة أو القطن فوق البقعة، وربتي عليها لكي يتم سحب السوائل من البقعة، ولكي لا تنتشر أكثر على الملابس.
تجنّبي الحرارة المباشرة فوق البقع كالمكوى أو الماء الساخن.
لا تفركي البقع مطلقاً ومن الأفضل أن تنقعي الملابس في الماء البارد لعدّة ساعات.

أفضل المواد للتخلص من البقع
بودرة الأطفال: مثالي جداً للتخلص من بقع الزيت أو أية مادةٍ دهنيّة، كل ما عليك فعله هو أن ترشي كميّة كافية من البودرة على بقعة الزيت وانتظريها إلى أن تمتصها البودرة، ثمّ تخلصي منها واغسلي قطعة الملابس في الماء الدافئ.
عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على مواد فعالة جداً تعمل على التبييض، ولاستخدامه على الملابس، فقط ضعي بضع قطرات من عصير الليمون فوق البقعة واتركيها في الشمس إلى أن تجف ثمّ اغسليها كالمعتاد.
الخل: استخدمي الخل لإزالة بقع العرق والعطور عن الملابس القطنية والبيضاء عن طريق نقعها وفرك البقع القديمة بالخل، وللحفاظ على ألوان الملابس وجعلها أكثر إشراقاً فقط أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض إلى آلة الغسيل خلال دورة الشطف.
المكوى: تُستعمل المكوى فقط في حال إزالة بقع الشّمع عن الملابس أو شراشف الطاولة من خلال وضع منديل قطني تحت البقعة، ومنديل قطني آخر فوقها، ثمّ الضغط بالمكوى على الشمع حتى يذوب وتمتصه المناديل القطنية.
مزيل طلاء الأظافر: لإزالة بقع طلاء الأظافر عن الملابس، استعملي مزيل الطلاء (الأسيتون)، ولكن يجب أن تكون الأصباغ الموجودة في قطعة الملابس لا تزول؛ لأنّ الأسيتون سوف يُفسدها، ومن الأفضل استخدامها على الملابس القطنيّة والبيضاء فقط.
الجليسيرين: يُمكن أن تحصلي على هذه المادّة من الصيدليات، وهي مثالية للتخلص من بقع الكتشب والخردل، فقط ضعيها فوق البقعة وافركيها بخفة إلى أن تختفي البقعة، ثم اغسلي الملابس كالمعتاد.
الماء البارد والثلج: للتخلص من بقع الدم، ما عليك إلّا أن تفركي البقعة تحت الماء البارد لمدّة خمس دقائق، ثمّ تأتين بقطعة من الثلج، وتفركينها عليها إلى أن تذهب البقعة.

إزالة بقع الحبر عن الملابس

تمتاز بقع الحبر بصعوبة إزالتها والتخلص منها الأمر الذي يدعو إلى القلق والانزعاج نتيجةً لتعرض الملابس لمثل هذه البقع الصعبة والعنيدة، حيث يقوم بعض الأشخاص بالتخلص من ملابسهم الملوثة ببقع الحبر، بينما يقوم البعض الآخر بالبحث عن كافة الوسائل التي تزيل البقع، وفي نفس الوقت تحافظ على قطعة القماش من التلف، لذلك سنتطرق في هذا المقال لذكر عدد من الحلول التي تقضي على بقع الحبر وتساعد على التخلص منها بشكلٍ نهائي.

طرق إزالة بقع الحبر
هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من بقع الحبر ومنها ما يلي:

الكحول المحمر (الكحول الميثيلي)
يوجد الكحول المحمر في الصيدليات والمتاجر ويُعد من الطرق الفعّالة في إزالة بقع الحبر، بحيث يقوم بتفكيك الصبغة وبالتالي يسهل اختفاءها، وذلك عن طريق نقع بقعة الحبر في الكحول المحمر وغسلها بالطريقة المعتادة، أو غمس عود تنظيف الأذن أو قطعة من الإسفنج في الكحول المحمر، ثم القيام بالضغط على البقعة لعدة مرات مع ضرورة استبدال قطعة الإسفنج في كل مرة، بعد ذلك وضع القليل من الماء البارد على هذه البقعة للتخلص من آثار الكحول، ويُفضل تركها لتجف ثم غسلها كالمعتاد.

الأمونيا
يتم استخدام الأمونيا لإزالة بقع الحبر عن الملابس غير المحتوية على الألياف الصناعية، وذلك من خلال خلط مقدار واحد من الأمونيا مع مقدارين من الكحول المحمر واستخدام هذا المحلول لنقع الملابس المراد تنظيفها، ثم إضافة ملعقة من الخل إلى المزيج لمعادلته بعد ذلك غسل تلك الملابس بالطريقة الاعتيادية.

مثبت الشعر ( سبراي )
يساعد سبراي الشعر على تحليل بقعة الحبر الأمر الذي يسهل إزالتها عن الأقمشة، وذلك من خلال رش كمية كبيرة منه على بقعة الحبر حتى تتشبع، ثم إحضار قطعة من القماش المبلل ومسح البقعة بواسطتها دون فركها، وتكرر هذه العملية لمراتٍ عديدة حتى تزول البقعة، ثم غسلها بالطريقة المعتادة.

اللبن
استخدام اللبن من خلال وضع مناديل ورقيه على بقعة الحبر الحديثة، والضغط عليها، ثم نقعها، وبعد ذلك غسلها بالطريقة المعتادة، كما يمكن وضع كمية من اللبن الفاتر في إناء واسع، ثم نقع بقعة الحبر فيه بشكلٍ سريع، وبعد ذلك غسل البقعة بالطريقة الاعتيادية.

الجليسرين
يتم استخدام الجليسرين بتسخين كمية مناسبة منه حتى يصبح دافئاً، ووضعه على بقعة الحبر، ثم غسله بالماء، وبعد ذلك إضافة بضع نقاط من الأمونيا على البقعة وأخيراً شطفها بالماء.

الزبدة
تستخدم الزبدة من خلال دعك بقعة الحبر بكمية منها، ثم تركها تحت أشعة الشمس لأيام عديدة، بعد ذلك غسلها بواسطة الصابون والماء.

الخل
يتم استخدام الخل من خلال مزج مقدار من دقيق القمح مع ملعقتين من الخل الأبيض حتى تحصلي على عجينة سميكة القوام، ثم تطبيق هذه العجينة على بقعة الحبر، وتركها تجف بشكلٍ تام، بعد ذلك يتم غسلها بالماء ومسحوق الغسيل كالمعتاد.

كيف أزيل القلم الجاف من الملابس

قد تلجأ السيدة إلى رمي قطعة الملابس التي اتسخت بالحبر لاعتقادها بأنّه من المستحيل إزالة بقع الحبر خاصة إذا كانت الملابس ذات لون فاتح أو أبيض، لكن بإمكان السيدة استخدام مواد خاصة لإزالة بقع الحبر ويوجد العديد من مساحيق الغسيل التي قد تفي بالغرض ولكن هناك بدائل أخرى مكونة من مواد متوفرة في المنزل.

كيف أزيل القلم الجاف من الملابس
قبل إزالة بقع الحبر علينا توضيح أنّ إزالة الحبر السائل أسهل من الحبر الجاف خاصة إذا كان قد مر على البقعة وقت من الزمن، ويجب الانتباه إلى نوع القماش المصنوعة منه قطعة الملابس قبل استخدام أي مواد قد تضر به، ويمكن اختبار المادة على جزء غير ظاهر من قطعة الملابس للتأكد من ذلك، ويجب عدم فرك بقعة الحبر لأنّها ستنتشر على أجزاء أخرى، والأفضل معالجة البقعة قبل أن تجفّ، وبعد استخدام طريقة معالجة البقعة وغسلها يجب التأكد من زوال البقعة قبل تجفيفها من الغسيل لأنّ جفاف الملابس سوف يُثبت بقعة الحبر، وإليك عزيزتي بعض الحلول التي تسهم في إزالة الحبر الجاف عن الملابس:

يمكن رشّ سبراي الشعر على بقعة الحبر تركها حتى تنشف ومن ثم غسلها في الغسالة.
باستخدام الأسيتون يمكنك وضع كمية منه على بقعة الحبر ولكن لا تستخدمي الأسيتون إلّا على الأقمشة ذات النسيج القوي.
إذا لم يمض وقت على بقعة الحبر، يتم تغطية البقعة بالملح وسوف يقوم بامتصاص لون الحبر وعندها يتم إزالة الملح وفرك البقعة بقعة ليمون ثُم يتم غسلها.
اخلطي عصير الليمون مع مسحوق الغسيل “يُفضل أن يكون المسحوق سائل”، بكميات متساوية وضعي هذا الخليط على البقعة واتركيها عدة ساعات قبل غسلها.
استخدمي اللبن وضعيه على بقعة الحبر وانقعيها قبل الغسل.
يمكنك أيضاً استخدام معجون الأسنان، وغطي بقعة الحبر بالمعجون وبعد أن يجف يمكنك غسل القطعة.
استخدمي الخل واخلطي ثلاث ملاعق منه مع النشا حتى تحصلي على عجينة، وضعيها على البقعة وبعد أن تجف اشطفيها بالماء.
الحليب أيضاً مفيد جداً للتخلص من بقع الحبر خاصة إن كانت صعبة ومضى عليها فترة بحيث يتم نقع القطعة بالحليب لمدة يوم.
الكحول: من المواد التي لها تأثير فعال في القضاء على بقع الحبر، استخدمي قطعة قماش مبلّلة بالكحول وضعيها على بقعة الحبر واضغطي عليها ثم اتركيها لبعض الوقت قبل الغسل.
خل التفاح: يُضاف نصف كوب من خل التفاح إلى الماء المراد نقع الملابس فيه وتترك الملابس إلى أن تزول البقعة.
أضيفي كمية من سائل جلي الأواني إلى الماء الدافئ وباستخدام إسفنجة امسحي بقعة الحبر.
ملاحظة: قبل وضع القطعة في الغسالة يجب شطفها بالماء، وعند الغسل استخدمي الماء الساخن لضمان إزالة البقعة نهائياً.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *