أغسطس 20, 2017

أسباب ظهور النمل الأبيض في البيت

النمل الأبيض أو الأرضة هو نوع من الحشرات التي تعيش في مجموعات كبيرة أو مستعمرات في باطن الأرض، وهو منتشر بشكلٍ كبير، ولونه أبيض، ويكون رأسه متصلاً بشكلٍ مباشر مع ذيله، ويتغذى بشكل أساسي على السيليولوز الموجود في أخشاب الأشجار والنباتات المختلفة، ويشكل خطراً على الإنسان إن وُجد، لذلك يفضل الابتعاد عن مناطق تجمعه، أو محاولة التخلص من هذه التجمعات بشتى الطرق، وسوف نعرفكم في هذا المقال إلى أسباب ظهور النمل الأبيض، وكيفية التخلص منه في المنزل والمنطقة المحيطة به.

أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل
وجود الفتحات التي تمكن النمل من الدخول إلى المنزل؛ مثل: الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الخارجي للمنزل.
تسربات المياه، وخصوصاً في المطبخ بالقرب من المجلى أو حتى داخل الحمام، والتي تؤدي إلى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في هذه المناطق.
عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيداً، مما يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه.
ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل إلى المنزل من خلالها.
ترك المنزل مظلماً لفترة طويلة، يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكلٍ واضح.
أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب، مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها.
وجود بعض المواد السكرية أو الحلويات الموجودة أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل مما يؤدي إلى دخولها للمنزل.

التخلص من النمل الأبيض في المنزل
سد جميع الفتحات الموجودة في المنزل.
استخدام البودرة المضادة للنمل، وذلك برشّها على تجمعات النمل الموجودة في المنزل، ويجب الانتباه إلى عدم لمسها باليد، وعدم وصولها إلى المواد الغذائية وذلك بسبب واحتمال أن تكون سامة للإنسان.
تنظيف المنزل جيداً باستخدام المعقم؛ لما له من دور كبير في التنظيف والتعقيم.
رش القرفة على أماكن تجمع النمل الأبيض في المنزل، ويمكن رش الخل أيضاً، حيث إنه يطرد النمل من المنزل، ويمنع عودته مجدداً.
إغلاق الأبواب والنوافذ في المنزل، وعدم تركها مفتوحة، بالإضافة إلى التخلص من تجمعات النمل المحيطة بالمنزل من خلال استخدام مواد كيميائية خاصة، ومبيدات الحشرات.
عدم ترك بقايا بعض المواد الغذائية على طاولة السفرة أو على المجلى أو حتى على الأرض.
التخلص من كافة المواد السليولوزية؛ مثل: القش، وبقايا النباتات عن الأرض سواءً داخل المنزل أو حوله

كيفية القضاء على النمل الأبيض

النمل الأبيض أو الأرضة هو نوع من أنواع الحشرات، وهو ليس كالنمل العادي المعروف، فالصدر والبطن لديه متصلان ببعضهما مباشرة، وليس له خصر، وهو من الحشرات الكانسة، ويتسم بحياته السرية، ويتغذى بشكلٍ أساسيّ على السيليولوز، ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كلٍّ منها، وللنمل الأبيض الكثير من الأضرار عند انتشاره في المنزل أو في الحديقة المنزلية، لذلك يجب على سكان المنزل التخلص منه بسرعة عن طريق اتباع بعض الطرق والخطوات الفعالة للقضاء عليه.

أضرار النمل الأبيض
يتغذّى النمل الأبيض بشكلٍ رئيسيّ على مادة السليلوز الموجودة فى الطبيعة بصور مختلفة؛ فهو يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ والإسمنت، ويستخلص أجزاء التبن من داخل الطوب، ويفرغها من الداخل، مما يؤدي إلى انهيار المبنى على ساكنيه على المدى البعيد، وقد يهاجم ممتلكات الإنسان؛ كالخزائن، والمواد المخزونة، والأقمشة، والأبواب، والنوافذ الخشبية، مِمّا يؤدّي لتلفها، كما يهاجم النمل الأبيض أخشاب الأبواب، والشبابيك، والأثاث الخشبي، والأرضيات المصنوعة من الباركيه.
يسبب النمل الأبيض خسائر كبيرة فى الحبوب التى يتغذى عليها الإنسان، ويهاجم التمور، والذرة والمحاصيل التي تنثر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء.
يهاجم النمل الأبيض الأشجار بشكلٍ عام؛ كأشجارالنخيل، وأشجار الفاكهة بأنواعها، ممّا يؤدي إلى جفافها وموتها، أو عدم تقديمها لمحصولٍ جيّد وكبير.

كيفية القضاء على النمل الأبيض
الماء والصابون: يمكن التخلص من النمل الأبيض بطريقةٍ بسيطة؛ وذلك بمسح الأرضيات والأسطح الموجودة في المنزل باستخدام الماء والصابون، أو وضع الماء في وعاءٍ مفتوح، ووضعه على النافذة بجانب الأماكن التي يوجد فيها النمل.
الخل: يمكن استخدام الخل لمحاربة النمل عن طريق تخفيفه بالقليل من الماء، وسكبه في عبوة رش، ورش الأماكن التي يوجد فيها النمل.
التوابل: يمكن استخدام التوابل الحادّة؛ كالفلفل الحار، والقرفة، والقرنفل، لطرد النمل الأبيض عن طريق تخفيفها بالقليل من الماء، ورش الأماكن التي يوجد فيها النمل باستمرار.
الكحول: للكحول نتائج إيجابيّة لطرد النمل، وذلك عن طريق استخدامه كما هو، أو تخفيفه بالقليل من الماء، ورش الأماكن التي يوجد فيها.
المبيدات: هناك مبيداتٌ خاصة لطرد الحشرات بشكلٍ عام، والنمل الأبيض بشكلٍ خاص، وتُجلب من متاجر متخصصة، وتُستخدم في المنزل، ولكن مع الحذر من ملامستها للبشرة بشكلٍ مباشر، وفي حال تفشي النمل وعدم القدرة على السيطرة عليه باستخدام هذهِ المبيدات يجب الاستعانة بشركات خاصة بطرد الحشرات.

كيف أقضي على النمل نهائياً

لا يعد النمل من الحشرات المؤذية الضارة، أو المسببة للأمراض، بل إن همّها الوحيد البحث عن الطعام، وخاصّة في أيام الصيف، حيث ينشط ويقوم بجمع الطعام، وتخزينه في أعشاشه لفصل الشتاء، فقد يندهش البعض عن سرعة تجمع النمل في مكان تواجد الأطعمة، فالنمل يقوم بإرسال نملة واحدة لاستكشاف المكان، والبحث عن الطعام، وبدورها تقوم بإرسال رسائل خاصة تخبر بها عن مكان تواجدها، ليقوموا باتباع أثرها، ولكن ظهورها في البيت وعلى الأطعمة أمر مزعج للغاية، وللتخلّص من هذه المشكلة فلا بد من اتباع الطرق السلمية أولاً للتخلص من النمل، وذلك عن طريق إبعادها فقط دون قتلها، فقتل النمل منهيّ عنه، ولكن إذا كان من النوع الضار والمعروف بالأرضة وهو النمل الأبيض، فإن لم يوجد حل مُجدي غير القضاء عليه فيجوز ذلك.

كيفية القضاء على النمل نهائياً
يجب سدّ وإغلاق جميع الشقوق والفتحات المؤدية لداخل المنزل.
رش المبيد الخاص للقضاء على النمل، على عتبات الأبواب، وعلى الشقوق المحتمل دخول النمل منها للمنزل، وكذلك رش المواد ذات الرائحة الكريهة بالنسبة للنمل، كالخل، وزيت النعناع، والقرنفل والفلفل، وكذلك رش الملح أو الرماد.
الإهتمام جيداً بنظافة المنزل، وعدم ترك بقايا الطعام على الأرض والفرن، وبخاصة السكريات والحلويات.
التخلّص من النفايات بشكل يومي من المنزل وخاصة قبل النوم.
عدم ترك الأطعمة خارج البراد عند الذهاب للنوم، وكذلك يجب تنظيف الأواني والصحون، وعدم تركها لفترات طويلة في المجلى.
إغلاق علبة السكر ومطربانات المربى بإحكام، ووضعها في مكان مرتفع لا يصل النمل إليه، والمحافظة على نظافتها من الخارج والمكان حولها.
وضع ورق الغار في أماكن حفظ الأغذية خارج الثلاجة، فهو ذو رائحة لا يفضّلها النمل ويبتعد عنها.
يتمّ خلط مقدار من الماء، مع مقدار من الكحول، في زجاجة ورجها بشكل جيد، ومن ثم رشّ أماكن تواجد النمل مرتين بشكل يومي، حتى التأكّد من اختفاء النمل تماماً.
يتم تقشير الخيار، ووضع هذا القشر في أماكن تواجد النمل، فهو مادة سامة بالنسبة للنمل.
يتمّ عجن ملعقة من السكر، مع ملعقة من الصودا، وتوضع في أماكن تواجد النمل، فينجذب النمل للسكر، وتقوم الصودا بقتله.
يوضع وعاء السمسم المكشوف في أماكن تواجد النمل، أو يُنثر على الأرض، حيث يعمل على تعطيل حاسة الشم لدى النمل، فلا يستطيع التعرف على أماكن تواجد الطعام.
صنع عجينة من قشر البرتقال والماء الساخن، ومن ثم رشها على النمل، فيبتعد نهائياً.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *