أغسطس 19, 2017

طريقة تركيب الجبس بورد

هي أسطحٌ ألمانية المنشأ يُطلق عليها الجِّيبسوم أو البلاستر بورد، مُصنّعة من خليطٍ مكوّن من مادة الجبس، والفيبر جلاس، والسّيلكون، والفوم الرّغوي، تتم معالجة المكوّنات معاً لتشكيل أسطح بمقاساتٍ معينة ويتم تغليفها بالكرتون المعالج المُقوى، يتم استخدمها في البناء والعزل وفي إعداد المكاتب وأنواع الديكورات المختلفة، وبات في الآونة الأخيرة يتم إدخالها في ديكورات البناء داخل المنازل ليُضفي عليها لمسةً خاصةً ومميزةً مع أنواع الإضاءة المختلفة.

يتوفر الجبس بورد بمقاساتٍ وأطوالٍ مختلفة تختلف حسب الطّلب وتتوفر منه ثلاثُ أنواعٍ منها الجِيبسوم البورد العادي باللّون الأبيض العاجي من جانبٍ ومن الجانب الآخر يكون باللّون البنّي أو الرّمادي، ونوعٍ آخر مقاوم للحريق يُغلّف من جانب بالكرتون المقوى ومن الجانب الآخر بغلافٍ أحمر، ونوع أخير يُقاوم الحريق والحرارة والرّطوبة يتم تكثيف مادتيّ السّيلكون والفيبر جلاس بداخله لإمداد القلب الجبسي الدّاخلي بالقوة والمتانة، ويُغلف من الجانبين بطبقةٍ من الكرتون المعالج المقوى باللّون الأخضر، ويُعدّ الأخير أفضل الأنواع وأجودها.

يُستخدم الجبس بورد للأسقف ويُستخدم مع جدران الحجر كنوعٍ من العزل، ويتم عمل ديكوراتٍ داخلية وخارجية به، وقواطع للحدائق، ويُستخدم في تشكيل إطارات جميلة حول المدفأة، وتُشكّل به رفوف تُثبّت على الحائط كنوعٍ من الدّيكورات الجميلة تُعطي منظراً جمالياً خاصاً، ويكون جاهزاً للدّهان بأيّ لونٍ ، ويمكن إزلته بسهولة أيضاً.

طريقة تركيب الجِبس بورد
يُحدّد المكان المراد وضع الجبس بورد به والهدف منه إن كان للديكور أو العزل، ثم تُثبّت جسور في السّقف بارتفاعاتٍ ومقاساتٍ معينة وغالباً ما تكون مصنوعة من الألمنيوم حتّى يسهل ثقبها، ثمّ تثبت ألواح الجبسوم بورد مع الجسور ويُثقب اللّوح والجسر معاً ويثبَّتا ببراغٍ، ويُستخدم نوعٌ معيّن من المعجون لمعالجة فواصل الألواح، وإخفاء البراغي والثقوب بطريقةٍ فنيةٍ رائعة تعتمد على وضع المعجون وتمليسه بأدواتٍ خاصّة للحصول على سطحٍ أملس من الجبس بورد خالٍ من أيِّ تعرجاتٍ وفواصل، ويُترك ليجف، ثمّ يُدهن بألوان الطّلاء المخصصة للجدران، ويمكن تلبيسه بالرّخام أو الصّوف الصخري أو ورق الجّدران.

مميزات الجبس بورد
يمكن إدخاله في تشطيبات البنايات والمنازل بتكلفةٍ اقتصاديةٍ أقل من الجدران الإسمنتيّة.
يتم إنجازه بوقتٍ سريعٍ وأقل من أنواع الجبس العادي وبنتيجةٍ نهائيةٍ رائعة وجميلة.
لا يُسبِّب حدوث فوضى ولا يترك أيّ أثرٍ من الاتساخ.
يتم تركيبه وإزالته بسهولةٍ دون تعب ولا أضرار.
مُقاوم للرّطوبة والعثّ، ولا يتأثر مع مرور الزّمن ولا تظهر عليه أيِّ تشققات.
يتصف بمرونةٍ عاليةٍ أثناء استخدامه، ويمكن التحكم بارتفاع الأسقف من خلال الجسور التّحتية التي تُثبّت عليها الألواح.
يُستخدم لعمل قواطع ثابتةٍ أو متحركة.

 طريقة تركيب دكور الاسقف المستعارة

هده الالواح المصنوعة من الجبس ومادة صلبة اخرى عازلة تخلط مع الجبس وهي ضد الرطوبة بالاضافة انها تكون مغطاة بالكارتون من فوق وهي صنعت لعدة عوامل منها من يقاوم الرطوبة ومنها من يقاوم الحريق تاتي هده الالواح ويبدا العمال في تركيبها بواسطة البراغي بشبكها ففي السقف او الحائط بعد وضع جسور اولا في السقف وهده الجسور غالبا ما تكون مصنوعا من الالمنيوم القابل للتقب يتم تتبيت هده الاواح مع الجسور ويتم اعطائها في الاخير معجون للفواصل اترككم مع الصور عند التركيب وقبل التركيب وبعدين الفيديو الدي يوضح اكثر اتمنى لكم الاستفادة .

هنا في اوائل التركيب تظهر عينة من تلك الجسور التي يتم تركيبها وعينة من الالواح كدالك بعد تتبيثها يتم وضع معجون الفواصل التي ركبت حديثا بعد هده العملية يتم اعطائها درجة اولى من المعجون ويتم الصبغ ليتضح الفرق الواضع التي تعطيه هده الاسقف والمنظر الجمالي من بعد دالك والتغير الدي يقع للجدران وكدالك الاسقف

طريقة تركيب السقف المستعار

الأسقف المستعارة او المعلقة هو سقف يتم تعليقه على مسافة من السقف الأساسي اي أن السقف المستعار لا يغني عن السقف الأساسي اذا ما هى ميزات هذا السقف ان لم يكن سيغنينا عن السقف الأساسي للمكان .
1- يمنع وجود السقف المستعار أن يصل بخار الماء الى السقف الرئيسي و يتسرب اليه .
2- يعطي للتصميم شكلًا جميلًا .
3- يقوم بعزل الحرارة و الصوت .
4- يساعد في العمل على إنارة الفراغات .
5- يساعد في التحكم في وصول الصوت للمستمع بشكل أفضل .

ما هى أنواع الأسقف المستعارة ؟
1- الأسقف المعدنية .
و هى عبارة عن ألواح او بلاطات من المعدن .
2- الاسقف الجبسية .
و هى عبارة عن ألواح او بلاطات من الجبس .
3- أسقف معلقة بواسطة الشبك الممدد .
و هي عبارة عن عن اسلاك معدنية متداخلة مع بعضها البعض لإعطاء اشكال هندية مكونة شبكة و تأتي اما في شكل رول بعرض 100 سم و طول 10 متر او في شكل ألواح بأبعاد 1 متر X 2 متر .
4- أسقف خشبية .
هذا النوع من الأسقف اصبح لا يستخدم الآن فهو من تسميته يتضح أنها أسقف مصنوعة من الخشب و لم تعد تستعمل نظرًا للعبئ المادي الكبير كما أنها تستغرق وقتص كبيرًا في التركيب .

كبف يتم تركيب السقف المستعار ؟
1- الأدوات التي يجب توفرها للقيام بعملية التركيب ( الشنيور , المسامير , سلم , خامات السقف و لوازمه ) .
2- قم بإحضار خيط الشاغول ( خيط مُعلِم على الأسطح ) و قم بفرد هذا الخيط على الجدار لتعليم المكان الذي سيتم تثبيت السقف عنده او بعد السقف المستعار عن السقف الرئيسي , ثم شد الخيط و إتركه ليرتطم على الجدار فيترك علامة محددة للمكان ثم كرر هذه العملية لكن على السقف الرئيسي لتحديد أماكن وضع اسلاك التعليق .
3- هات التيش او الفيشر او الحامل او الكبسونة او الخابور او ايا كان النوع او المسمى لها و أثقب الثقف في أماكن تم تعليمها و يثبت التيش في السقف و يجب أن تتأكد أنه تم تثبيته بشكل جيد فهو الذي سيتحمل كل ثقل السقف المستعار و كذلك قم بتثبيت زوايا إرتكاز الجدار .
التيش
4- بعد تثبيت التيش وصل او إشبك به السلك الذي سيمسك بالسقف بزوايا إرتكاز السقف المستعار و قم بربطه بشكل جيد .
5- أحضر الزوايا التى ستعلق في التيش و قم بقياسها على مقاس المكان الذي ستعلق به و قص الزيادات بها او وصل الأجزاء التي تحتاج الى التوصيل للحصول على الأطوال المطلوبة و المناسبة .
6- بعد قص زوايا الإرتكاز قم بربطها بسلك التيش من أعلى بشكل جيد و التأكد من تثبيتها و تستمر بعمل هذا حتى تحصل على زوايا إرتكاز ممدة أسفل السقف الرئيسي بالطول و تسمي ( Main T )

تي االأساسية
7- بعد تركيب زوايا الإرتكاز بالطول نستطيع بسهولة مد الزوايا الباقية بالعرض ( Secondary T )و يتم تركيبها او شبكها في زوايا الإرتكاز الممددة بالطول للحصول على مربعات للسقف المستعار او شبكة من مجموعة من المربعات بحيث يكون حجم المربع يساوي حجم البلاطة او اللوح الخاص بالسقف المستعار .
تي الثانوية

شبكة الربعات
8- عند تمام الإنتهاء من تكوين الشبكة و التأكد من تعليقها و ربطها بشكل جيد تستطيع البدأ برص البلاطات او الألواح ايًا كان نوعها للحصول في النهاية على سقف مستعار جيد .

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *