أغسطس 19, 2017

تعرف علي اسباب تسرب المياه

يواجه العديد من أصحاب المباني مشكلة تسربات المياه التي تؤرق الكثير من الناس لما تسببه من أضرار خطيرة علي البنية التحتية للمباني الإنشائية نظرا لعدم الإهتمام بعزلها جيدا لتفادي مشكلة تسربات المياه .

نظرا لصعوبة الكشف عن تسربات المياه والتي تتطلب تكسير للجدران والأرضيات يتجاهل العديد من أصحاب المباني مشكلة تسرب المياه ظنا منهم أنها لا تتسبب بأضرار خطيرة أو عدم معرفة بما قد تسببه من أضرار ومشاكل للمباني الإنشائية والتي من الممكن أن تؤدي إلي إنهيار المبني أو سقوط جدرانه .

ولكن مع التطور التكنولوجي الذي حدث في الفترات الأخيرة أصبحت عملية الكشف عن تسربات المياه من الأمور التي تتميز بالسهولة والبساطة وبدون أن يتم أي تكسير للجدران والأرضيات بالمنزل أو بالمبني فكيف تتم عملية الكشف عن تسربات المياه بالمباني .

تتم عملية الكشف عن تسربات المياه من خلال إستخدام أحدث الأجهزة العالمية التي تعمل علي كشف تسربات المياه بدون أي تكسير بجدران أو أرضيات المنزل فتعمل أجهزة الكشف عن تسربات المياه بدقة وكفاءة عالية فتعمل علي تحديد أماكن تسربات المياه مهما كانت مدفونة وغير ظاهرة .

وسنستعرض معكم في هذا المقال كيف تتم عملية الكشف عن تسربات المياه بالمباني والتقنيات المستخدمة مكتب محاماة فى مصر

تسربات المياه : هي عبارة عن وجود تلف في أي من الأنابيب والشبكات المائية مكونة فتحتات بها تسمح بنفاذ الماء منها في مواضع غير صحيحة وتكمن خطورتها في تفاعلها مع المواد المحيطة بها من حديد وخرسانة مؤدية لتآكلها .

أهم علامات وجود تسربات المياه :

إرتفاع فاتورة المياه .
ظهور صدأ بالمواسير والحديد وجدران غامقة بسبب تشبعها بالمياه .
ظهور مياه في أرضية الحمام أو المطبخ .
ظهور تقشير للدهانات والحوائط .
ظهور الرطوبة بالأسقف والأبنية .
مكتب محاماة فى مصر

كيف تتم عملية الكشف عن تسربات المياه :

القيام بغلق جميع محابس وحنفيات المياه وأي مصدر لها .

تتم عملية الكشف عن تسربات المياه بإستخدام أحدث الأجهزة العالمية عن طريق توصيلها بمواسير المياه وضغط غاز النتروجين أو غيره فيتحرك مؤشر الجهازأو تصدر إهتزازات إن وجد تسرب للمياه بهذه الأنابيب وتوجد بعض الأجهزة الأخري التي تصدر أصواتا عند وجود تسرب للمياه كما تستطيع هذه الأجهزة سماع أصوات تسربات المياه التي لا يكن للأذن البشرية سماعها .
كما تتم عملية الكشف عن تسربات المياه من خلال إستخدام أجهزة المنظار والكاميرات الحرارية والتي تعمل علي تحديد أماكن تسربات المياه بدقة عالية .
كما تتم عملية الكشف عن تسربات المياه من خلال إستخدام صبغات الفلور أو ملون غذائي آمن للصحة وملاحظة إتجاه هذه الصبغة ويتم عن طريقه تحديد أماكن تسرب المياه إن وجدت عند .
كما تتم عملية الكشف عن تسربات المياه بإختبار كرة الصمام عن طريق توصيلها بنهايات تمديدات ومواسير المياه وإغلاقها بالكرة المملوئة بالهواء المضغوط وتوجد مثلها علي جهاز قياس الضغط لمعرفة وتحديد وجود تسرب للمياه .
كما تتم عملية الكشف عن تسربات المياه من خلال إستخدام الميكروفون الأرضي والذي يقوم الخبير بوضعه في أماكن محددة والإستماع لصوت تسربات المياه إن وجدت .
خطوات تحديد وجود تسربات للمياه بالمنزل :

القيام بغلق المحبس العمومي وجميع محابس المياه .
القيام بتسجيل قراءة عداد المياه ومراقبة العداد وملاحظة إذا تغيرت قرائته .
القيام بمراقبة وخراطيم المياه وملاحظة إذا ما كانت تسرب المياه .
القيام بمراقبة مواسير وتمديدات المياه وملاحظة وجود كسور أو شروخ بها .
القيام بملاحظة وجود رطوبة بالأسقف أو شروخ تسمح بتسربات المياه .
مع ظهور أحدث الأجهزة والتقنيات والأساليب التي بها تتم عملية الكشف عن تسربات المياه بدون أي تكسير للحوائط فلا ينبغي تجاهل عملية الكشف عن تسربات المياه بإستمرار لما تسببه من أضرار وخيمة وفادحة للمباني والتي قد تؤدي لإنهيارها .

فتؤدي تسربات المياه إلي تآكل الخرسانة المسلحة وصدأ الجديد وحدوث شروخ وتصدعات بالجدران والأسقف مما قد يؤدي إلي إنهيارها كما تؤثر تسربات المياه علي البنية التحتية للمباني سلبيا مما يؤدي إلي تلفها وتآكلها بسبب تفاعل المياه المتسربة معها والذي يتسبب بقصر العمر الإفتراضي للمبني .

ولا تقتصر أضرار تسربات المياه علي المباني فقط بل تؤدي إلي أضرار خطيرة علي صحة سكان المبني فتعمل علي زيادة معدل الرطوبة بالمبني مما يتسبب بأمراض للإنسان كما تؤدي تسربات المياه بشبكات الصرف الصحي إلي إختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب فتتسبب بإصابة سكان المبني بالعديد من الأمراض الخطيرة الناتجة عن المياه الملوثة بالإضافة إلي إنتشار الحشرات والجراثيم والبكتيريا المسببة للأمراض والتي تتراكم علي المياه المتسربة .

فمن هنا تأتي أهمية وضرورة عملية الكشف عن تسربات المياه بصورة دورية وعند ظهور أي من علامات تسرب المياه والقيام بمعالجة التلفيات بأسرع وقت والإهتمام بتركيب العزل المائي لخزانات المياه ولأساسات ولأسطح الأبنية .

تنقية المياه المالحة

تعد المياه هي القاعدة الأساسيةالتي تقوم عليها حياة الإنسان وعلي الرغم ان المياه تبلغأغلب مساحة الأرض إلا أنه المياه الصالحة للشرب تعد واحد بالمئة من مساحة الأرض فمع الزيادة السكانية التي يشهدها العالم في القرون الأخيرة لم تعد المياه تكفي إحتياجات جميع الدول . مكتب محاماة فى مصر

لذلك تفتقر العديد من الدول لوجود المياه لسد إحتياجات السكان فمع التطور التكنولوجي ظهرت أساليب وتقنيات حديثة للإستفادة من مصادر المياه الأخري مثل مياه الأنهار والبحار والبحيرات والمحيطات ومياه الأمطار والآبار وحتي تستطيع الدول تحقيق الإستفاده القصوي من هذه المصادر للمياه فلابد من القيام بتنقية المياه المالحة وغيرها حتي تصلح للإستخدام الآدمي .

وتتعدد الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها أن نقوم بتنقية المياه المالحة والمياه الجوفية والمياه العادمة وسنستعرض معكم في هذا المقال أساليب وطرق تنقية المياه المالحة .

تنقية أو تحلية المياه المالحة : هي عبارة عن عملية تحويل المياه المالحة إلي مياه نقية من الأملاح من خلال الطرق والأساليب المناسبة .

طرق تحلية أو تنقية المياه المالحة :

أولا : تنقية المياه بالتقطير : وهي عبارة عن عملية رفع درجة حرارة المياه المالحة إلي درجة الغليان ثم القيام بتكوين بخار الماء والقيام بتكثيفه إلي ماء ثم القيام بمعالجته بالطرق المناسبة ليصلح للشرب والإستخدام الآدمي وتتم عملية التقطير ببعض الطرق سنذكر أهم هذه الطرق وهي كالآتي :

التقطّير العادي : وهو عبارة عن القيام بغلي الماء المالح في خزان مياه بدون ضغط بحيث يصعد بخار الماء إلي أعلي الخزان ويخرج عبار مسار المياه الموصل بالمكثف ثم يتم تجميع قطرات المياه في خزان المياه المقطر .
التقطير الومضي : وهي عبارة عن القيام بتمرير المياه المالحة بعد تسخينها إلي غرف متتالية ذات ضغط منخفض فتتحول المياه إلي بخار ماء يتم القيام بتكثيفه علي أسطح باردة ويتم القيام بتجميعه ومعالجته ليصلح للإستخدام .

التقطير بإستخدام الطاقة الشمسية : وهي عبارة عن القيام بالإستفادة من الطاقة الشمسية في تسخين مياه البحر حتي تتبخر ويتم تكثيف بخار الماء علي أسطح باردة ويتم القيام بتجميعها في أنابيب ومعالجتها لتصلح للإستخدام .
مكتب محاماة فى مصر

التقطير متعدد التأثير : وهي عبارة عن مقطرات متعددة تقوم بالإستفادة من المبخر الأول للتكثيف في المبخر الثاني فالمبخر الثاني يعمل كمكثف للأبخرة القادمة من المبخر الأول فالمبخر الثالث يعمل كمكثف للمبخر الثاني وتتم العملية هكذا علي مراحل متعددة .

التقطير بطريقة البخار المضغوط : هو عبارة عن أن التقطير بالبخار المضغوط والذي يختصر عادة إلي التقطير بالإنضغاط يعمل علي إستخدام البخار الخاص به كمصدر حراري بعدما يضغط هذا البخار ويتم تسخين مياه البحر في مبادل حراري أنبوبي مستخدما كلا من المياه المالحة والمياه المطرودة والمياه العذبة الخارجية من الوحدة ثم القيام بغلي مياه البحر بإستخدام أنابيب المقطر ويتم القيام بضغط الأبخرة ثم ترجع إلي المقطر حيث تتكثف خارج الأنابيب مما يولد الحرارة اللازمة للغليان ثم يتم القيام بسحب الغازات الغير قابلة للتكثيف من مكان البخار والتكثيف من خلال إستخدام طارد بخاري أو مضخة سحب .

ثانيا : تنقية المياه بطرق الأغشية :

التناضح العكسي : وهو عبارة عن إستخدام فلاتر تم صنعها من مبلمرات خاصة أو من السيراميك بحيث تعمل علي نفاذ الماء وحجز الأملاح وتدخل المياه من خلال مضخات ضخمة إلي وحدة التناضح العكسي تحت ضغط عالي وحتي يتم الحصول علي مياه ذات نوعية أفضل يتم إستخدام بعض وحدات التحلية بالإضافة إلي وحدة التناضح العكسي مثل فلاتر الكربون وفلاتر الرمل والحصي متعددة الطبقات بهدف التخلص من المواد العضوية الموجودة في المياه وحجز الرواسب الطينية ثم القيام بعد ذلك بمرحلة فلاتر الحشوة المضغوطة للعمل علي إزالة والتخلص من كافة العوالق الصلبة بالمياة مهما كبر حجمها .

التحلية الغشائية الكهربائية أو الديلزة : وهي عبارة عن تمرير تيار كهربائي داخل حوض مياه تم تزويده بأغشية أيونية إختيارية النفاذية للأيونات السالبة والأيونات الموجبة ويتم القيام بترتيب هذه الأغشية بحيث تقوم بفصل الأملاح من خلال تجميع الأيونات المكونة لها علي الأقطاب الكهربائية ثم القيام بعزلها وإزالتها والتخلص منها عن طريق قنوات خاصة .
ثالثا : تنقية المياه بالتجميد أو البلورة : وهي عبارة عن إزالة الملوحة بالمياه بالتجميد فإن بلورات الثلج المتكونة بتبريد ماء مالح تكون خالية من الملح وتتم هذه العملية بإستخدام درجات حرارة أقل من درجات الحرارة المحيطة وتنقسم طريقة تنقية المياه المالحة بالتجميد إلي طريقتين التجميد بالمباشر والتجميد الغير مباشر .

تستخدم الدول التي تفتقر لوجود المياه بوفرة وبكميات كافية هذه التقنيات فتقدم لهم تنقية المياه المالحة أفضل الحلول للحصول علي المياه الصالحة للشرب وللإستخدام الآدمي وبهذا نكون إستعرضنا معكم أهم الأساليب والتقنيات التي يتم إستخدامها في تنقية المياه المالحة حتي تصلح للشرب وللإستخدام الآدمي .

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *