أغسطس 19, 2017

التسرب داخل المنزل

 إضافة لهدرها للماء فقد تؤدي التسربات إلى مشاكل أكبر. كثيرا ما تتسبب التسربات التي لم يتم إصلاحها مع الوقت إلى الإضرار بالمنطقة المحيطة مسببة العفن والصدأ والتواء الخشب، وإتلاف مواد التشطيبات، وإلى مشاكل في التركيبات الكهربائية.
أصلح التسربات بسرعة توفيرا للمياه وتجنبا للأضرار المكلفة لمنزلك !
سواء كنت تسكن في فيلا أو في شقة، مستأجرة أو خاصة، فإن اتباع هذه النصائح سيساعدك على الحفاظ على منزلك في وضع يحقق مبدأ “وفّر مياه”.
لمزيد من النصائح المفيدة حول التسربات خارج منزلك، انظر نصائح “وفّر مياه” للتعامل مع التسربات الخارجية..
أوّل الخطوات الواجب اتباعها هي أن تعرف موقع صمّام الماء الرئيس لمنزلك، والذي يغلب أن يكون قرب عدّاد المياه. اعثر عليه وأعلم عائلتك بموقعه.
يمكنك في حالة حدوث أي طارئ يتعلق بالمياه أن تغلق هذا الصمام لإيقاف تدفق الماء إلى منزلك.
عليك أيضا أن تتعرف على كل صمّامات الماء الأخرى الخاصة بالوصلات والمعدات والأقسام الأخرى بالمنزل والتي ستمكنك من قطع المياه عن موقع التسرب إلى أن يتم إصلاحه.
قم مرة في الشهر بتفقد أنحاء المنزل باحثا عن أي علامات للتسرب مثل:
تنقيط الماء من الصنابير ورؤوس الدوش والأجهزة المتعلقة بالمياه
نقاط أو بقع رطبة تحت الأنابيب والتجهيزات والآلات والأجهزة – بما فيها تلك الموجودة داخل الخزائن أو تحت الأحواض.
صوت غير متوقع لجريان المياه وخاصة من المرحاض
بقع رطوبة على الأرضيات أو الجدران
عفن أو صدأ أو أخشاب ملتوية أو أصباغ وسطوح متضررة
دوّن ملاحظاتك عن أي تسربات تجدها واستدعي على الفور سباكا مؤهلا للتعامل معها.
تأكد من عدم وجود نوع شائع من التسرب في المراحيض (وهو التسرب من الخزان) باستخدام هذه الطريقة السهلة:
ضع بعضا من صبغ الطعام في خزان مياه المرحاض (المثبت فوق الحوض) بكمية تكفي لتلوين مائه بشكل ملحوظ.
تفقد ماء الحوض لاحقا. إذا شاهدت أن لونه قد تغير إلى لون الصبغ، فإن ذلك يدل على أن الماء يتسرب من الخزان إلى الحوض وأن عليك إصلاح أو تبديل الحلقة المانعة للتسرب بينهما.
فاتورة استهلاك المياه لمنزلك هي مصدر آخر لملاحظة أي تسربات أو فقد غير متوقع للماء. لمعرفة كيف تفعل ذلك، انظر النصائح العملية من “وفّر مياه” عن التعامل مع التسربات الداخلية. قارن بيانات الاستهلاك بين الأشهر المختلفة ولاحظ ما إذا كانت متقاربة أو إذا كان بها ازدياد أو انخفاض غير مبررين.
إذا لاحظت ارتفاعا مفاجئا في الاستهلاك، فاستعلم من عائلتك عن أسباب ودواعي ذلك. تلك هي أيضا فرصة سانحة لتثقيفهم بسلوكيات “وفّر مياه”.
إذا لم تجد تفسيرا لازدياد الاستهلاك فيحتمل أن يكون هناك تسرب من مكان ما داخل أو خارج المنزل. يمكنك لمزيد من الاستقصاء طبّق خطوات اختبار العداد من “وفّر مياه” – أنظر الإرشادات المتضمنة في نصائح “وفّر مياه” عن التسربات الخارجية.
اختبار العداد
إليك طريقة بسيطة لمعرفة ما إذا كان في العقار أي تسربات غير مرئية داخل أو خارج المنزل
قم أولا بتحديد موقع عداد المياه بمنزلك.
أوقف أي استخدام للمياه داخل المنزل أو خارجه – أغلق جميع الصنابير أو الأنظمة التي تعمل تلقائيا كرشاشات المياه في الحديقة أو أنظمة الملء التلقائي لحوض السباحة على سبيل المثال.
سجل أرقام القياس المبينة على العداد انتظر ساعة ثم سجل أرقام القياس مرة أخرى.
إذا وجدت اختلافا بين الرقمين فإن ذلك يعني أن الماء يتسرب من مكان ما داخل المنزل أو خارجه.
اتصل بسباك مؤهل على الفور لاكتشاف مكان التسرب وإصلاحه.

كيفية الكشف عن تسرب المياه في المنزل

لا ينبغي تجاهل تسرب المياه لأنها يمكن أن تسبب أضرارا فادحة للتسليكات الداخلية وإضاعة الكثير من الماء. فإنها يمكن أن تسبب ضرر على هيكلية المنزل من خلال التسبب في صدأ قضبان الحديد والجسور والتي هي العمود الفقري لأي بناء . إذا لم يتم إصلاح تسرب لفترة طويلة بعد ذلك يمكن أن يؤدي إلى نمو العفن الذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة. لذا يجب عليك مراجعة منتظمة من وجود تسرب في المنزل. عندما تندفع المياه من الأنابيب التي تنتجها بعض سليمة . لذلك ينبغي للمرء إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية في المنزل من أجل الحد من الضوضاء وبعد ذلك استمع بعناية. تعد هذه طريقة فعالة جدا للكشف عن تسرب المياه ويمكن أن تساعدنا على اكتشاف تسرب قبل أنه يمكن أن يسبب أضرارا جسيمة. ويمكن الكشف عن التسربات في دورات المياه من خلال ازالة غطاء الخزان والاستماع بعناية. يمكنك أيضا استخدام اختبار صبغة للبحث عن تسرب حيث يمكنك إضافة بضع قطرات من صبغة في الخزان ومن ثم مراقبة بعناية. إذا كان لون يختفي بعد مرور بعض الوقت ثم فإنه يشير إلى أن تسرب موجودا. يمكن أن يحدث تسرب المياه في أي وقت دون أي إنذار، وأحيانا قد يكون الأوان قد فات من قبل علم احد بها. للكشف عن مثل هذه التسريبات يمكن أن نستخدم جهاز للكشف عن التسرب. جهاز إلكتروني التي يتم الاحتفاظ به في مكان التسرب يمكن أن يحل المشكله. عند حدوث مشكلة يرن جرس الإنذار وعندما يتعلق الأمر في اتصال مع الماء الذي ينبهنا للتسرب. بل هو جهاز بطارية تحركها ولذلك يجب تغيير البطاريات في كل عام للتأكد من أن الجهاز يعمل بكفاءة. وسوف تستمر في إنتاج الصوت حتى يجف بطارية ولكن إذا كنت تثبيته في بيت لقضاء العطلات والتي لم تتم زيارتها بشكل منتظم ثم فإن كاشف لن تكون قادرة على تنبيهك حول تسرب. لمثل هذه الحالات يمكن استخدام أجهزة الكشف عن المياه المتطورة التي تعلق على خط الهاتف، وندعو لكم مع رسالة بشكل مسبق. ويمكن الكشف عن تسربات الصرف الصحي باستخدام كاميرات الصرف الصحي. ينبغي للمرء أيضا التحقق من عدادات المياه. إذا كانت الإبرة تتحرك عندما يتم استخدام أي ماء ومن ثم يشير إلى وجود تسرب. إذا إبرة العداد ليتوقف في حين يتم إغلاق صمام للإيقاف ثم فإنه يشير إلى أن التسرب في المبنى إلا في فترة ما بين متر والبناء. بعد بعد كل هذه الأساليب هناك بعض التسريبات التي لا ترى أو تسمع. يبقى لديك خيار استدعاء المحترفين للكشف عن هذه التسريبات التي تستخدم أنظمة متقدمة لكشف التسرب مثل المعدات الحرارية لكشف التسرب، والصوتية معدات الكشف عن تسرب . انها تساعدنا على تحديد الموقع الدقيق للتسرب واتباع أساليب مجربة ومختبرة لإصلاح التسريبات.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *