أغسطس 18, 2017

حلول لتلوث الماء

يعاني العالم من مشكلة تلوث مصادر المياه، مما يؤثر بشكل كبير على حياة الفرد، والمجتمع، وذلك لأن توفر المياه من الحاجات الملحّة لبقاء الإنسان وجميع الكائنات الحيّة على وجه الأرض، حيث إنّ تلوّثها قد يكون السبب الرئيسي في إنهاء الحياة على كوكب الأرض، ويعرّف تلوّث المياه على أنّه أيّ تغيّر كيميائي، أو فيزيائي، في نوعية المياه، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة، ممّا يجعلها غير صالحة للاستعمالات المطلوبة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب تلوّث الماء، والحلول.

حلول تلوث الماء
حلول علاجية
معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى المسطحات المائية، ومن الممكن الاستفادة من هذه المياه في العديد من الأغراض مثل مشاريع الري للأراضي الزراعية.
التخلص من النفط العائم على وجه المسطحات المائية، بطرق عدّة مثل الحرق، أو الشفط، والعمل على تخزينها في السفن التي أعدت فيها، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدام المواد الكيميائية قدر الإمكان، وذلك لتجنب إيذاء الكائنات البحرية كالأسماك، والنباتات البحرية المختلفة.
إعادة تدوير النفايات الصالحة للاستخدام مرة أخرى، بدلاً من إلقائها في المصارف، ووصولها إلى المياه الجوفية.

حلول وقائية
فرض الدولة للعديد من القوانين التي تسهم في المحافظة على نظافة المياه الجوفية، وذلك من خلال سن القوانين التي تمنع الزراعة، أو إنشاء الأنشطة الصناعية التي تهدد سلامة المياه الجوفية.
العمل على إدخال التقنيات الجديدة التي تمنع التلوث في المصانع.
التخلص من بقايا الملوثات المشعة في مناطق صحراوية بعيداً عن التجمّعات السكانية.
التحليل المنتظم للمياه، وتوفير المختبرات المتخصصة في هذا المجال، وذلك لضمان جودة المياه، وعدم تلوثها.
التقليل من مسببات تلوث الهواء كالدخان، والغازات السامة التي بدورها تؤدي إلى تلوث مياه الامطار أثناء نزولها.
عقد الندوات التي تزيد من الوعي البيئي بضرورة المحافظة على المياه من التلوّث.

أسباب تلوث الماء
تلوث مصادر المياه كالأنهار والبحيرات بمياه الصرف الصحي التي تحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتيريا الضارّة، التي لا تتحلل بيولوجياً.
مخلَفات المصانع، مثل الصابون، والمنظّفات، والدهانات، وتكرير البترول، والمخلفات المعدنية، والكيميائية.
استخدام المبيدات الحشرية، والأسمدة في التربة، التي قد تصل إلى المياه الجوفية ومياه الأنهار عن طريق مياه الأمطار.
ماء المطر، يمر المطر خلال رحلة وصوله إلى سطح البحر بالكثير من الملوثات الموجودة في الهواء مثل: أكسيد النيتروجين، وأكسيد الكبريت.
تعرّض ناقلات النفط للحوادث، حيث يحدث تلوث المياه بالبترول من خلال تحطم الناقلات فيه، أو من خلال محاولات البحث والتنقيب عن البترول، أو عن طريق إلقاء بعض الناقلات المارّة في المسطحات المائية لبعض المخلفات، والنفايات البترولية.
الأدوية، تحتوي المياه المستعملة في تصنيع الأدوية على نسب قليلة من الموادّ الضارة بصحة الإنسان والتي يصعب التخلّص منها أثناء المعالجة.
المواد المشعة الناتجة عن مصانع الأسلحة خاصة النووية، حيث تلقي هذه المصانع مخلفاتها في المسطحات المائية، وتعدّ هذه الملوثات من أخطر الملوثات، وذلك لأنّ تأثيرها يستمرّ لآلاف السنين.

اقرا ايضا عن افضل شركة تنظيف بيارات بالرياض

حلول في مواجهة مشكلة تلوث الماء

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *