أغسطس 17, 2017

حماية الخشب من التعفن

الحماية ضد تسوس. تعفن الخشب يمنع, أولا, تدابير بناءة, الذي يهدف إلى حمايتها من الرطوبة (العزل من الأرض, بناء قنوات مفتوحة, الحماية من الأمطار في الغلاف الجوي).

إذا كانت هذه لا تكفي, الخشب هو مشربة مع المطهرات – المواد الكيميائية, الفطر أن تقتل أو توفير بيئة, أنها لا يمكن أن توجد.

متطلبات المطهرات:

– عالية السمية الخشب-تدمير الفطريات في نفس الوقت غير مؤذية إلى البشر و الحيوانات;
– القدرة على الحفاظ على درجة عالية من السمية في غضون الفترة المحددة;
– بسهولة تخترق الخشب, دون المساس الفيزيائية الخواص الميكانيكية, لا تسبب تآكل المعادن والأربطة;
– ليس لها رائحة كريهة, لديها مقاومة جيدة في درجات حرارة مرتفعة;
– يجب أن تكون رخيصة نسبيا و ليس النادرة.
من أجل توقع باستخدام للذوبان في الماء و الزيت المطهرات, و مطهر لصق.

للذوبان في الماء ANTISEPTاكي تطبيق, عندما الخشب في عملية التشغيل المحمية مباشرة من الرطوبة و تجريد العمل من الماء:

– فلوريد الصوديوم NaF – تستخدم في شكل 3…4 % الحل الأبيض, عديم الرائحة, فقدان خصائص مطهرة, في اتصال مع الليمون, الأسمنت, الجبس;
– kremneftoristyj الصوديوم Na2SiF6 – في عمل مماثل فلوريد الصوديوم, تطبيق رمادي أو أبيض مسحوق مع الصودا, فلوريد الصوديوم سيليكات المعاجين;
– kremneftoristyj الأمونيوم (NH4)2SiF6 – بسهولة للذوبان مسحوق أبيض, عديم الرائحة, سمية متفوقة على فلوريد الصوديوم, يزيد من مقاومة الحريق من الخشب, لكن الأسباب طفيف تآكل المعادن;
– المخدرات HHC (خليط من كلوريد الزنك و bichromate) و MHHC (خليط من كلوريد الزنك, bichromate و كبريتات النحاس) من الصعب غسلها بالماء, لكن الخشب الملون باللون الأصفر-اللون الأخضر والحد من قوتها;
– المخدرات ز-48 تستخدم 1…1,5 % الحل هو نسكينتيد من أجل حماية السطح من الخشب.
ORGANICHLORINE المخدرات نوع PL و المنطقة الحرام – نشطة للغاية المطهرات, جيد اختراق الخشب في شكل حلول في النفط الأخضر, الكيروسين, النفط, المخدرات نوع من NLM رسمت الخشب باللون الأخضر تعوق الترابط.

النفط المطهرات – هذا الزيت الفحم (الكريوزوت و anthracene) و الصخري, تمثل السوائل مع نفاذة و تأثير مطهر. المياه التي يتم غسلها, المعدن لا تصدأ, ولكن الملون على الخشب البني الداكن, تستخدم في تلقيح النائمة, أكوام, تحت الماء الهياكل.

مطهر لصق – هو خليط من للذوبان في الماء المطهرات, بندر (البيتومين, السائل الزجاجي) و حشو (الجفت الطفل). المعاجين العملية عناصر من فتح هياكل مع الرطوبة خلال 40 % ج اللاحقة تسرب المياه. هذا مطهر, يذوب في الرطوبة من الخشب, عميق يخترق بها.

أساليب التشريب مع المطهرات:

المعالجة السطحية الخشب بواسطة الفرشاة أو الرش البنادق.
طريقة الساخنة الباردة الحمامات: أولا الخشب توضع في محلول مطهر مع درجة حرارة 90…95مع, الهواء في المسام يتم تسخين إزالته جزئيا. تليها حمام بارد مع درجة حرارة 20 مطهر…30مع, الهواء في المسام مضغوط, فراغ إنشاء, و الحل تخترق عميقا في مسام الخشب.
الحماية من الخشب-تدمير الحشرات أنتجت في الوقت المناسب debarking الجولة الأخشاب ومواد المعالجة بالمبيدات الحشرية, التشريب, طلاء, التلقيح, تلطخ.

حماية الخشب ضد الحريق هو:

– تدابير بناءة – إزالة من الحرارة, الجهاز مقاومة للحريق الأقسام والجدران;
– طلاء هياكل خشبية مع الجص, مواد مقاومة للحريق, الحرائق الدهانات;
– التشريب من الخشب مع اللهب (حلول من البوراكس. كبريتات الأمونيوم كلوريد, فوسفات الصوديوم).
Flame-retardant تأثير مثبطات اللهب: فهي إما على سطح الخشب عندما أشعلت إنشاء المنصهر الفيلم, الذي يغلق وصول الهواء إلى الخشب, أو تنبعث منها غازات قابلة للاشتعال, والتي تحل محل الهواء من منطقة الحرق.

و المطهرات و مثبطات اللهب السامة ومعاملتهم بعناية, وفقا لمتطلبات السلامة.

 كيف يمكنك معالجته بنفسك في المنزل

تسوس الأخشاب آفة الخشب الأبدية، حيث يدخل الخشب في الكثير من الصناعات والأجهزة والأثاث والمراكب وغيرها من الأشياء التي لا غنى عنها في حياتنا ولا غنى عن الخشب في تكوينها. ولكن من أشد الأخطار التي تواجه استخدام الخشب هو حشرة سوس الخشب (قمل الخشب) التي تهاجمه وتسبب حدوث شقوق صغيرة تتسع وتمتد أكثر فأكثر وتؤدي في النهاية إلى حالة من تسوس الأخشاب وتدميرها. وتتعدد أنواع حشرة سوس الخشب المنتشرة حول العالم كله وتختلف في الصفات والأشكال ودورات الحياة وكذلك الأطوال فيصل طول بعض تلك الأنواع إلى 15 ملم ويمتلك بعضها ما يصل إلى14 قدم. كما تتغذى تلك الحشرات على أوراق الأشجار والطحالب والنباتات المبللة بالماء والأخشاب المتعفنة أو الرطبة كما تفضل الحياة في الأماكن البعيدة عن الجفاف والمائلة للرطوبة.

1
سوس الخشب
يهاجم سوس الخشب كافة أنواع الأخشاب سواء أكان في طور الشجر أو حتى إذا تم تقطيعه واستخدامه وبالأخص في الأماكن الرطبة وعند الأخشاب المبتلة بالماء حيث يقوم بإحداث شقوق في الأخشاب ويبيت بداخلها حتى ينمو ويتحول من طور الدودة إلى طور الفراشة حينها تغادر تلك الفراشة الشق بعد أن سببت حدوث تسوس الأخشاب ووضعت بيضها فيه باحثة لها عن مكان آخر رطب وصالح لوضع مزيد من البيض حتى يفقس.

وقد تنتج تلك الرطوبة من عدة أسباب أهمها عيوب صناعية فإذا لم يتم تجفيف الخشب جيداً من محتوى الماء بداخله تظل به نسبة من الرطوبة بالأخص خشب الزان الذي يعد أعلى أنواع الخشب في نسبة المياه بداخله، ثم تظهر تلك الرطوبة مجدداً في منزلك بسبب الجو العام الملائم لها موفرة وسطاً مثالياً لحشرات تسوس الأخشاب. السبب الآخر هو عدم تعرض الخشب بعد صناعته للشمس باستمرار فقد يكون مكان وضعه في منطقة لا تصلها الشمس أو أنه في منزل لا تفتح به النوافذ كثيراً، أو قد تحدث الرطوبة بسبب نمو الطحالب و الفطريات على الأخشاب وعدم الاهتمام بتنظيفها جيداً فتوفر تلك الفطريات وسطاً رطباً محفزاً لنمو حشرة سوسة الخشب.

وتكمن خطورة سوس الخشب في أنها تسبب أضراراً جسيمة لا يمكن تعويضها فالشقوق التي تحدث في الأخشاب بسببها لا يمكن معالجتها إلا في بدايتها فقط أما إذا تطور الأمر فلن تعود كما كانت، بالإضافة إلى أن تلك الحشرة تقوم بعمل تلك الشقوق لتضع بيضها فيه فبمجرد الانتهاء من تلك العملية تطير الحشرة بحثا عن أقرب وسط ملائم (خشب أيضاً) لتكرر فيه نفس الأمر وتحفر شقوقاً لتضع فيها البيض.

2
طرق الوقاية من حشرة سوس الخشب
يمكنك الوقاية من تعرض أثاث منزلك لتسوس الأخشاب عن طريق تجنب نقل الأثاث من مكان لآخر حيث يمثل ذلك فرصة لتكون الخدوش و الشقوق باحتكاكه مع الأرض أو الأسطح التي تجذب الحشرة المسببة لتسوس الأخشاب.
إذا اكتشفت عن طريق المصادفة وجود شق في أثاث المنزل قم سريعاً بوضع المواد الكيميائية المناسبة بداخله أو الغراء حتى لا توفر فرصة لنمو حشرة سوس الخشب.

اختر أثاثك جيداً قبل شرائه. واقتن الأثاث عالي الصنع حيث يوفر المصنع شروطاً عالية الجودة لاختيار الخشب ويضمن لك جفافه التام وخلوه من الرطوبة.

احرص أيضاً على التهوية المستمرة لجميع الغرف في منزلك وعلى تعرض خشب أثاثك دائما لأشعة الشمس حتى تمنع حدوث الرطوبة المسببة لتسوس الأخشاب بالأخص في فصل الخريف فهو الوقت الذي يشهد معدلات مرتفعة للغاية في هجرة الحشرات المختلفة بحثاً عن وسط آمن وملائم لوضع البيض به حتى تحميه من برودة الشتاء القادم.

لذا فإذا لاحظت أي علامات تدل على حدوث أو اقتراب حدوث تسوس الأخشاب سارع بمعالجتها فوراً لتجنب أضراره الجسيمة على أثاث منزلك.

3
علامات تسوس الأخشاب
هناك عدة علامات يجب عليك التنبه إليها لأنها تدل على اقتراب حدوث تسوس الأخشاب في أثاث منزلك حيث يمكنك التنبؤ بحدوث تسوس الأخشاب إذا وجدت شقوقاً في خشب منزلك حيث تعد تلك الشقوق مكاناً جذاباً لحشرات تسوس الأخشاب لتنمو بداخلها وتضع البيض.

أيضاً وجودك في مكان عالي الرطوبة وبعيد عن أشعة الشمس يزيد من فرصة نمو حشرة تسوس الأخشاب.

بالإضافة إلى أن كل ما يحدث وسطاً صالحاً لنمو أي نوع من أنواع الحشرات كعدم الاهتمام بالنظافة يجذب أنواعاً عديدة من الحشرات منها حشرة تسوس الأخشاب.

إذا دخلت حشرة تسوس الأخشاب إلى داخل الأثاث فإنها تحدث شقوقاً به أو تزيد من طولها إذا كانت موجودة من قبل. كما تبدأ في النمو ووضع البيض لذلك يصدر منها صوتاً مميزاً جداً يمكنك سماعه بوضوح وبالتالي معرفة وجودها في أخشاب منزلك واحتمالية حدوث تسوس الأخشاب فيه، كما يمكنك تمييز الرائحة التي تنتج عن مادة الأمونيا التي تفرز من حشرات تسوس الأخشاب.

4
طرق التخلص من تسوس الأخشاب ومعالجته بعد اكتشافه داخل المنزل
أول الحلول هو استخدام مواد تحقن بها أي ثقوب أو أماكن فارغة في الأخشاب تصلح لأن تكون ملاذاً لحشرة سوس الخشب مثل مادة السيديال أو الديازينون.

يمكن استخدام حبوب الجاستوكسين والتي توضع في الغرفة وتقوم بإشعالها وإغلاق الغرفة لفترة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام؛ فتسبب تلك المادة تسمم لحشرة سوس الخشب وتؤدي لموتها على الفور، يمكنك الحصول على تلك الأقراص من محلات العطارة أو محلات مختصة ببيع أدوات مقاومة الحشرات حيث نضع 3 أقراص لكل متر مكعب من الغرفة. ولكن من عيوب تلك الطريقة هي الرائحة الكريهة التي تسببها تلك الأقراص في الغرفة.

يمكنك استخدام الثوم المطحون بدون إزالة القشر ووضعه مع الملح على منطقة تسوس الأخشاب وتركه لفترة فيسبب تفاعل الثوم مع الهواء ورائحته تسمم للحشرة وموتها.

يمكن استخدام مشتقات البترول من البنزين والغاز والكيروسين فهي مواد مهيجة للجهاز العصبي للحشرة وتعمل على القضاء عليها.

يمكنك استخدام قلم حبر وورقة فترسم بالقلم خط مستقيم وسميك على الورقة ثم تضع الورقة بجوار الخشب بحيث يلامس طرف الخط الشقوق المصابة بتسوس الأخشاب؛ فتعمل رائحة الحبر النفاذة على جذب حشرة سوس الخشب لتتبعها وتسير على الخط فعندها يمكنك إلقاء الورقة بعيدا. ولكن تلك الطريق ستحل مشكلة الحشرة فقط فكن متنبها لوجود بيض الحشرة داخل الشقوق والذي سيفقس لاحقاً وينتج حشرات جديدة، لذا بعد تنفيذ حيلة الورقة ونجاحك في التخلص من الحشرة الناضجة واظب على استخدام المبيدات الحشرية أو أحد الحلول السابقة حتى لا تعطي الفرصة لفقس البيض وتكوين حشرات من جديد.

إذا فشلت كل تلك الحلول ولم تتمكن من إنقاذ قطعة الأثاث المصابة لديك بتسوس الأخشاب فسارع بفصلها عن بقية أثاث منزلك وقم بحرقها حتى تموت الحشرة ولا تنتقل لغيرها من الأثاث، ولكن بالطبع بعيداً عن الأطفال أو الحيوانات الأليفة إن وجدت.

5
طرق منع دخول حشرات تسوس الأخشاب مجدداً للمنزل
بعد التخلص من كافة حشرات تسوس الأخشاب الموجودة بالمنزل حاول منع دخولها لمنزلك مرة ثانية حيث تعد الطحالب الملاصقة لجدار منزل من الخارج عاملا مهما لجذب سوس الخشب لذا تخلص منها على الفور. كذلك احرص دائما على تجفيف المنطقة المحيطة بالمنزل من أي برك مياه أو تسريبات حتى تمنع تكون أماكن رطبة. كما أن وجود شقوق في طلاء واجهات المنازل يجذب تلك الحشرات أيضاً فاملأ تلك الشقوق جيدا ولا تتركها فارغة. استخدم المبيدات الحشرية باستمرار في الأماكن المحتمل تواجد الحشرات بها. واحرص على التخلص من القمامة أولاً بأول.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *