أغسطس 17, 2017

تصنيع الخشب من قش الأرز

تتميز هذه العملية بالتحكم التام في وزن الخشب المنتج بدرجات كبيرة، وتتيح إنتاج أخشاب ذات ألوان متعددة مما يرفع القيمة التسويقية لهذا النوع من الأخشاب، كما أنها تكون عالية النقاء وخالية من العيوب الموجودة في الأخشاب الطبيعية.

يتم تجميع قش الأرز وفرزه ووزنه، ثم تخزينه بطريقة آمنة وتبعا للمواصفات المحددة للحفاظ عليه، وبمعدات معينة يتم نقل قش الأرز إلى مجففة ميكانيكية معدة خصيصا لهذا الغرض حتى تصل لدرجة جفاف معينة لضمان الجودة المطلوبة، ثم تنقل مرة أخرى إلى مفرمة خاصة ثم إعادة فرزها والفرم مرة أخرى حتى تصل إلى درجة معينة من النعومة والتجانس، وبعد ذلك يتم نقل المواد المفرومة ووضعها داخل خلاط ميكانيكي يضاف إليه مواد مبتكرة بتقنية معينة وترتيب معين ونسب محسوبة مع استمرار الخلط الجيد وذلك لإكساب المواد الخام الرئيسية العديد من الخصائص الفريدة لتتيح إنتاج بودرة الأخشاب ويعاد فرمها مرة أخرى لتصل إلى مرحلة الكبس التي تعتمد بشكل كبير على تأثير الحرارة لإنتاج الخشب بالمواصفات المرغوبة.

صناعة خشب السويد

يمتاز خشب السويد بالمظهر الجذاب وطول عمره ومقاومته للتعفن وملمسه الناعم، ويعتبر ملائما بشدة لصناعة المقاعد والديكورات الداخلية. يسهل التعامل مع خشب السويد ويسهل استعمال المسامير والبراغي فيه، يستخدم بشكل كبير في البناء الداخلي والخارجي للأثاث فهو رخيص ومتوافر بالأسواق. ويعرف أيضا باسم الشوح الأصفر أو الموسكي.

تقوم عدة دول بتصدير هذا الخشب مثل السويد وروسيا والنرويج ويوغسلافيا وكندا لانتشار الأشجار بها، حيث أنه خشب طبيعي تماما لا يدخل به أي تأثيرات صناعية.

تصنيع الخشب الخام

الخشب الخام هو المادة الخام التي تستعمل لصناعة الأثاث أو المواد الأخرى، وينقسم إلى نوعين: الخشب اللين والخشب الصلب، نسبة لنوع الأشجار التي حصلنا منها على الخشب ولا يعبر ذلك عن متانة الخشب، فنحصل على الخشب اللين من الأشجار المخروطية المعروفة باسم الصنوبر المخروطي وتتميز بأوراقها المدببة دائمة الخضرة ومن أهم أنواع الخشب اللين: الصنوبر الاسكتلندي، الأرز، اللاركس الأوروبي، وهذه الأخشاب يسهل نشرها ونحتها وثقبها فتعد مناسبة لأعمال البناء، كما يمكن الحصول منها على لب الخشب الذي يستخدم في صناعة المنتجات الورقية، أما الخشب الصلب فنحصل عليه من الأشجار ذات الأوراق العريضة وهي من النوع النفضي أي أنها تنفض أوراقها كل خريف، ومن أشهر أنواع هذا الخشب: البتولا، الماهوجني، الكستناء، الدردار، البلوط، ويتم استخدام هذا النوع في أعمال الأثاث والديكورات نظرا لشكلها الجميل.

صناعة الأخشاب وأعمال النجارة

تنقسم النجارة لثلاثة أنواع:

نجارة الأثاث: تشمل صناعة الأثاث بشكل عام كأثاث غرف النوم وغرف الاستقبال وغيرها.
نجارة العمارة: تشمل الأعمال الخشبية الظاهرة في العمارة والبناء كالسلالم وتغليف الجدران والسقوف والأبواب والشبابيك.
نجارة النماذج: هي عبارة عن مثال يختم عليه القالب يصب فيه المعدن المنصهر ويراعى في هذا النوع من النجارة نوع الخشب وقابليته للتشغيل وخلوه من العقد.
ويستخدم في النجارة نوعي الخشب، الطبيعي والصناعي. وتعد النجارة من الأعمال اليدوية التي تتطلب المهارة والتركيز وتطبيق قواعد السلامة الصناعية لمنع وقوع الحوادث بأنواعها.

يستخدم خشب الصاج في صناعة الأثاث لجمال أليافها ومقاومتها للرطوبة والحشرات، ويستخدم خشب البلوط في صناعة بعض أنواع الأثاث مثل غرف الطعام والاستقبال لصلابة أليافها ولونها الأبيض المائل للاصفرار ويستخدم خشب المهوجني في صناعة مناضد العمل والأشغال الثقيلة لقوته وعدم وجود الألياف به ويمتاز بلونه الأحمر الداكن، أما خشب الزان فيستعمل في صناعة الكراسي، ويستخدم خشب الأرز في صناعة الأبواب والشبابيك.

الخشب موجود على الأرض منذ آلاف السنين، ويجب علينا الحفاظ عليه حتى لا يختل النظام البيئي، لذلك يزدهر إنتاج الأخشاب بشكل صناعي للحفاظ على الأشجار والنباتات في الغابات وبالتالي الحفاظ على الحيوانات المعتمدة عليها كمصدر للغذاء أو كمأوى لها، كما ينبغي تطبيق العلم والأبحاث من أجل تطوير سبل تصنيع الخشب فلا يمكن الاستغناء عنه بكل حال من الأحوال، ولكن يمكن العمل على تقليل استهلاكه.

طريقة دهان الخشب ضد الماء و كيفية عمل عازل

نقوم بدهان الطبقة السطحية من الخشب بمادة “البولي يورثان” وهي مادة شفافة بلاستيكية توضع علي سطح الخشب فهى مادة عازلة للخشب و حاجز وقائىحيث انها تعمل على حماية الدهان من ان يزال اى جزء منه مما يعرض الخشب للكشف و التعرض للتلف و التأكل و الهشاشة فيجب هنا ان يكون الخشب معالج ضد الماء بمادة اليورثان و هى تباع عند الموانين و اصحاب محلات الدهان و الطلاء و الديكور

دهان الخشب بمادة مانعة للتسرب
و فى هذه الحالة يدهن الخشب بأى من هذه المواد الاكلريك , الزيوت ,الشمع
هذه الطبقة تحتوى على مواد مانعة , تمنع تسرب المياه او اى سائل للخشب و تحتوى على صبغة فهى خليط ذات طابع معدنى مكون من النحاس و الرصاص و النيكل تعطى السطح ملمس محبب و لا يؤثر عليها اى من مواد ازالة الدهان او الطلاء و من مميزات الطبقة الشمعية او الدهان بالشمع و الامونيا انها تعطى الاخشاب الحماية و التماسك حيث انها تتغلل بداخله و تعطى الطبقة السطحية للخشب اللون الفاتح و ايضا تجعل السطح املس و ناعم
دهان الخشب بالملمع او طبقة الورنيش للمعان و حمايته
يتم بدهان الخشب فلوت, ورنيش, ملمع كلها مسميات واحدة و هى تعطى الخشب اللمعان و الحماية و سهلة فى التنظيف مع امكانية الدهان عليها مرة اخرى بكل سهولة لكن اذا اردنا ازالة هذه المادة لابد عند ازالتها ان تزال بشكل كامل دون وجود لأى بقايا منها حتى لا تؤثر على مظهر و جمال شكل الدهان الذى سيليها فهذا من عيوب دهان الورنيش للخشب

توفر المجموعة الأولى حاجز آمنضد تغلغل السائل في هيكل شجرة. التراكيب تجهيز المجموعة الثانية مع الوقت إلى أن تتكرر. النظر في وسيلتين مقاومة الرطوبة.

يشير Aidol Langzeit-Lasur إلى التشريبتركيبات اللزوجة المتوسطة، مما يجعلها مثالية لتغطية جدران المنزل، وأثاث الحدائق، شرفة والسور شرفة، والأسوار. أزور آمن بحيث يمكن تغطيتها مع لعب الأطفال والبناء. انها لديها الكثير من الألوان الزخرفية: الرمادي الفضي، وخشب الساج، وخشب الأبنوس، والبلوط الداكن.

Aidol الأزرق
وإذا تم علاج التشريب Aidol Langzeit-Lasur اللين، في البداية يجب أن تستعد. هذه القاعدة تنطبق أيضا على المنتجات التي تضررت من الفطريات أو العفن

يتضمن Belinka INTERIER ساوناراتنجات الاكريليك، والمياه والمواد المضافة. وهو طلاء عديم اللون، مثالية لعلاج من الخشب في الحمامات أو غرف الساونا. يتم تطبيق اثنين من طبقة الهاون بواسطة فرشاة، الرول أو الرش.

Belinka ساونا
Belinka INTERIER ساونا لا تحجب الملمس الطبيعي للخشب، ولكن فقط يجعلها أكثر حريري وبراقة. البنك اللازوردية 2.5 ليتر هي 950-1000 روبل

طرق لحماية ضد تعفن

الاختلافات في درجات الحرارة وهطول الأمطار وأشعة الشمستؤدي إلى الخشب المتعفنة المفاجئة. العلامات الأولى للتسوس – ظهور العفن والعفن. وتشير جيوب مساحة كبيرة من أن المواد لا يمكن حفظ. إذا كان هيكل خشبي من المنتج أو الخبرة لنفسك الاضطراب في الغلاف الجوي والرطوبة العالية والأمطار من المكثفات، ليست زائدة عن الحاجة لإجراء العمل الوقائي، التي من شأنها حماية الخشب من التعفن.

أفضل المساعدين في هذه الحالة همالمطهرات تمثل المعاجين أو عجائن. بعضها عام، وهذا هو، لا يحمي فقط المواد من الفطريات متعفن، ولكن أيضا على الخنافس. ومن الأمثلة على هذه التراكيب هما أدوات شعبية.

PINOTEX IMPRA المستخدمة للعلاج من الخشبالأسطح التي لا تخضع لمزيد من الديكور. هذا عادة ما يكون شعاع، وخطوط السقف، خراطة الأجزاء، وهذا هو الجزء الخفي من المباني. والتشريب أخضر. على الخشب المطلي أنه من الممكن تشكيل العفن، وصمة عار الأزرق والعفن والعفن.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *