كيف نقضي على الصراصير في البيت

مكافحة الحشرات و القضاء عليها

كيف نقضي على الصراصير في البيت

الصراصير من الحشرات البيتية المزعجة والمثيرة للاشمئزاز، وكذلك من الحشرات سريعة التكاثر، وتتغذّى على الأطعمة الخفيفة الموجودة في المطبخ، كما أنّها من أسباب تلف الكتب وورق الجدران، كما تسبّب الصراصير العديد من الأمراض منها التيفوئيد والدوسنتاريا، وتساعد على نقل العديد من الديدان مثل الدودة الشريطية، كما أنّ الكثيرين لا يستطعيون القضاء عليها بسهولة، لكن من المؤكّد أنّ هناك العديد من الطرق والخطوات التي تساعد الناس على القضاء على الصراصير بطرق آمنة وسليمة وبشكل نهائي أيضاً.

طرق التخلص من الصراصير
أوّل خطوات القضاء على الصراصير هو اكتشاف وجود الصراصير في المنزل، وعند ملاحظة وجود أي صرصور في المنزل يجب ملاحقته حتى يصل لمخبئه، ثمّ تفتيش المناطق والأشياء المحيطة بمخبأ الصرصور، وبعد تحديد مكان الصراصير يجب العمل على القضاء باستخدام حمض البوريك، وهناك عدة عدة طرق لاستخدام هذا الحمض والطرق هي:

خلط حمض البوريك مع الحليب
ذلك بعجن نصف كمية حمض البوريك مع ملعقتين من السكر الأبيض الخشن، وملعقة كبيرة من الحليب الجاف، وتوضع هذه العجينة تحت الأفران والثلاجات وعلى الأدراج أيضاً، وتوضع هذه العجينة بشكل يومي، ولمدّة أربعة عشر يوماً، حتى يتمّ التخلّص تماماً من الصراصير، وتكرّر هذه الوصفة في حال ظهور المزيد من الصراصير الصغيرة.

خلط حمض البوريك مع الدقيق
خليط حمض الفوريك، يحضر بخلط ملعقتين من الدقيق، وملعقتين من حمض الفوريك، وأيضاً ملعقة من مسحوق الكاكاو، ويوضع هذا الخليط على جوانب المراحيض، وكذلك الزوايا، ومن الأفضل استخدام حمض الفوريك من نوع P.f فهذا النوع من الحمض ذو خطر قليل على الأطفال، ومن الممكن مزج حمض الفوريك مع بعض الأطعمة التي تفضلها الصراصير، وهذه الطريقة تتميّز بأنّ الصرصور يقوم بنقل السم إلى باقي أعضاء خليته.

مصائد الصراصير الاصقة، وتوضع هذه المصائد في أماكن تجمع الصراصير بشكل كبير.
أوعية الماء والقهوة، فعندما تدخل الصراصير هذه الأوعية من الصعب أن تخرج منها.
وضع محلول الماء والصابون على رأس الصرصور وبطنه يخنق الصرصور حتى الموت.

منع عودة الصراصير إلى المنزل
يجب الحفاظ على نظافة المطبخ، وخاصّة من المواد الدهنية؛ لأنّها تشكّل عامل جذب للصراصير.
تجنّب ترك الأطعمة مكشوفة أو خارج الثلاجة، ويجب الحرص على تنظيف الأوعية في الليل لأنّها تزداد نشاطاً في الليل.
الحرص على التخلّص من القمامة بشكل يومي، وترك صناديق النفايات بعيدة.
استخدام زجاجات النفتلين، فهذه الرائحة طاردة للصراصير بشكل كبير.
غلق الشقوق والفتحات بشكل جيد، حتى لا تجد الصراصير مدخل للمنزل.
في حال وجود مجموعة من الأخشاب بالقرب من المنزل يجب إبعادها فوراً عن المنزل؛ لأنّ الخشب يوفر الدفء للصراصير في البرد.

كيفية القضاء على الصراصير الصغيرة

تعاني بعض السيدات من وجود الصراصير الصغيرة في المنزل وخاصةً في المطبخ، ، قد تكون بلاعات المياه المكشوفة أو النوافذ والأبواب المفتوحة هي المصدر الرئيسي لتواجد الصراصير في البيت، حيث تتخذ من فتات الطعام على الأرض وبقايا الطعام الموجودة في الأطباق الوسخة المتراكمة غداءً مناسباً لها.

كما تستطيع اختراق الأماكن الضيقة في خزائن المطبخ والثلاجة بحثاً عن الطعام وبناء أعشاشها والتكاثر بحرية هناك، ويكون من الصعب على ربة البيت تحديد مكان أعشاشها للقضاء عليها، بسبب اختفائها عن الأنظار في ساعات النهار وبدء تحركها ونشاطها في ساعات الليل.

نصائح للحدّ من وجود الصّراصير
نصائح للحد من تواجد الصراصير الصغيرة في المنزل:

إغلاق الفتحات والشقوق الموجودة في أرضية البيت أو حيطانه، وإحكام إغلاق البلاعات والمصارف التي قد تكون الوسيلة لدخول الصراصير الصغيرة للبيت.
إصلاح أنابيب المياه المتشققة والمهجورة، فعادةً ما تفضل الصراصير التجمع والتكاثر في الأماكن الرطبة.
عدم ترك الأطباق المتّسخة في المغسلة في فترة الليل، أو ترك الطعام مكشوفاً خارج الثلاجة.
إخراج القمامة من البيت كل يوم قبل الخلود للنوم.

طرق للتخلص من الصراصير الصغيرة
صودا الخبز والسكر: يستعمل السكر جاذباً للصراصير أما صودا الخبز فتساعد في القضاء عليها، ويمكن الاستفادة من ذلك من خلال خلط مقدار من السكر مع مقدار مماثل له من صودا الخبز، ونثره في الأماكن التي يكثر تواجد الصراصير فيها، وتموت الصراصير فور أكلها من الخليط.
الصابون السائل: تخلط كمية من الصابون السائل مع القليل من المياه، وتحفظ في عبوة سهلة الفتح وتترك في مكان واضح، ويرش خليط الماء والصابون على الصراصير فور رؤيتها، حيث يعمل الخليط على إغلاق المسام التي تتنفس منها واختناقها وموتها.
الخيار: يستخدم الخيار في القضاء على الصراصير من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة وتركه في علبة ألمنيوم مفتوحة، لجذب الصراصير إليه، بحيث تتفاعل عصارة الخيار مع سطح علبة الألمنيوم مكونةً بذلك رائحة قوية وسيئة تموت الصراصير في حال شمّها.
حمض البوريك: يعتبر حمض البوريك مادة سامة للصراصير وتؤدي إلى موتها على الفور، وتدخل في صناعة الكثير من المبيدات الحشرية، ويستخدم حمض البوريك من خلال عجن مقدار معين من حمض البوريك مع المقدار نفسه مع كل من الطحين والسكر حتى يشكل عجينة طرية ومتماسكة، توزع العجينة على شكل كرات في الأماكن التي يكثر مشاهدة الصراصير فيها وتترك طوال الليل، تشتم الصراصير رائحة الطحين والسكر وتتوجه إليه لأكله، ويعمل حمض البوريك على القضاء عليها بسرعة فائقة.

طريقة للقضاء على الصراصير الصغيرة

تعدّ الصّراصير من الحشرات المثيرة للاشمئزاز والمكروه وجودها في المنزل؛ فهي تنقل البكتيريا والجراثيم بشكلٍ كبيرٍ، ممّا يسبب العديد من الأمراض والأوبئة بخاصّة للأطفال، وتعتبر الصراصير الصغيرة من أكثر أنواع الصّراصير إزعاجاً، وقد تدخل إلى الثّلاجة، أو الأثاث الخشبي، أو خزائن المطبخ، أو وراء الأبواب، كما تعيش في شبكة الصرف الصحيّ.

طرق التخلص من الصّراصير الصّغيرة
تفقّد المنزل بشكلٍ جيدٍ لمعرفة أماكن تجمع الصّراصير، وإغلاق الشّقوق التي تدخل منها الصّراصير إلى البيت.
تحديد العلاجِ المناسب للقضاء على الصراصير بحسب حجمها.
التخلص من القمامة بشكل دوري وخاصّة قبل النّوم، واستخدام سلة قمامة لها غطاء؛ لتجنب تجمع الصّراصير عليها، إذ تعدّ القمامة عاملاً رئيسياً لتجمع الصّراصير.
تجنب ترك بقايا الطّعام خارج الثّلاجة لفترة طويلة خاصة في الليل.
غسل الأواني المتسخة قبل النّوم؛ لتجنب تجمع الصّراصير عليها.
التخلص من قطع الأثاث الخشبية وغير المستعملة؛ لأنها تعدّ مكاناً مناسباً لاختباء الصّراصير.
تجنّب الدوس على بيض الصّراصير؛ فبذلك تنتشر الصّراصير في جميع أرجاء المنزل.
غسل أرضية المنزل باستخدام سائل تبييض الغسيل الذي يقضي على الصّراصير.
رشّ الصّراصير في حال إيجادها بالماءِ مباشرة.
وضع قشور الخيار في أرجاء المنزل؛ إذ يمنع الخيار تجمع الصّراصير، كما يمكن استخدام الثّوم، أو زيت القرنفل، أو النّعناع.
رشّ مثبت الشّعر على الصّراصير لقتلها مباشرة، أو تحضير رشاش من الكحول، مكوّن من السبيرتو الممزوج بالماء.
استخدام حمض البوريك الذي يخلّص من الصّراصير، بإضافة ملعقة من السّكر، وملعقة من الحليب البودرة إلى القليل من حمض البوريك، وتوزيع المزيج في أماكن تجمع الصّراصير، كما يمكن صنع عجينة حمض البوريك بخلط ملعقة من حمض البوريك، مع ملعقتين من الدّقيق، وملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو، وتشكيل العجينة إلى قطع صغيرة بحجم حبة الأرز، وتوزيعها في أرجاء المنزل، لكن يجب الانتباه إلى إبعاد حمض البوريك عن الأطفال؛ لأنّه يعتبر من المواد السّامة.
رشّ المبيد الحشري في أماكن وجود الصّراصير، وبين الشّقوق، وفتحاتِ التهوية.
عمل مصيدة الصراصير من خلال وضع مادة لاصقة للصراصير على قطعة من الكرتون المقوى، ثمّ وضعها في أماكن وجود الصّراصير.
نشر النّفثالين في زوايا البيت، إذ تعتبر رائحته من الرّوائح الّتي تطرد الصّراصير.
شطف الأرض بالماء المضاف إليه كمية من الكلور، فتعتبر رائحة الكلور من الروائح الطاردة للصراصير.
رش الفلفل الأسود بالقرب من الثقوب الصغيرة والنوافذ، فهو يساعد على طرد الصراصير ومنع خروجها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *