15 نصيحة لتنظيف المنزل قبل انتهاء الربيع

التنظيف و اعمال المنزل

15 نصيحة لتنظيف المنزل قبل انتهاء الربيع

لم ينتهي الربيع بعد إذ هناك شهر كامل متبقي وهو أصعب الشهور المليئة عادة بالرياح الترابية والخماسين وغيرها فكيف يمكنك تنظيف المنزل في تلك الأجواء، وكيف تحافظين على نظافته.

أستعرض معك بعض النصائح المهمة لتنظيف المنزل في الربيع، والتي يمكن تطبيقها في أي فصل آخر.
تابعي النشرات الجوية، لتعرفي قدر المستطاع متى تأتي الرياح الترابية، ولا تحاولي أبدًا تنظيف المنزل قبلها بل يفضل أيضًا الانتظار بعد الموعد المذكور في النشرة الجوية بيومين لأن النشرات الجوية وهيئة الأرصاد قد تجانبها الدقة أحيانًا بالطبع فهذه أمور إلهية قدرية.
ضعي قائمة بمهامك وخطة للتنظيف خاصة في نهاية الفصل وقبل فصل الصيف وهو ما يصبح أمرًا جيدًا مع تزامنه قبل بدء شهر رمضان الفضيل.
إن كنت امرأة عاملة فيمكنك تقسيم مهامك على عدد من الأيام، والاستعانة بأبنائك الكبار، أو الاستعانة بسيدة تساعدك مقابل أجر مادي. (أذكرك بأهمية تعويد أبنائك على المساعدة، وأهمية التعامل الجيد الحسن مع الفئة البسيطة التي قد تساعد في تنظيف منازلنا)
بالنسبة للسجاجيد، يفضل غسلها في دراي كلين أو الانتظار للصيف لسهولة جفافها ولضمان عدم هبوب أي رياح ترابية تفسد غسلها.
بالنسبة للبطاطين والألحفة والأغطية الصيفية، فمن المهم إخراجها وغسلها جميعًا ثم تخزين الأغطية الشتوية واستعمال الصيفية.
راجعي أدوات التنظيف الخاصة بك واشتري ما يلزمك ولا تنسي القفازات لحماية يديك. ضعي ما يغطي أنفك وفمك إن كنت ستتعاملين مع شيء مترب للغاية أو إن كنت تعانين من حساسية.
افرزي ملابسك الشتوية والصيفية، وأخرجي ما قد نحفت عليه أو سمنت عليه أو انتهت موضته لغيرك من المحتاجين. لا تنتظري حتى تصبح الملابس بالية حتى يستفيد بها غيرك وتحصلي الثواب، ولا داعٍ للاحتفاظ بما لن ترتدينه وزيادة الفوضى والكراكيب في المنزل، ويفضل القيام بذلك مع كل شيء وليست الملابس فقط، مثل الأغطية والأجهزة التي تشترين بدائل لها وحتى الكتب. لا تحتفظي بأشياء لمجرد ارتباطك العاطفي بها فغيرك يحتاج ولا يستطيع الشراء.
ضعي بعض الملح مع الماء وصابون الأطباق للمعان أكبر للأطباق والأكواب.
إن كنت لا تريدين غسل السجاجيد، ولكنك تودين تنظيفها جيدًا فيمكن تنفيضها من التراب ثم كنس الأرض تحتها ومسحها ثم فرشها وكنسها بالمكنسة الكهربائية ثم استخدام فرشاة الأرض مبللة ببعض الماء والصابون البسيط وفركها وتركها لتجف. لا تضعي ماءً كثيرًا وإنما ضعي الفرشاة في الماء والصابون وصفيها.
لفي قماشة نظيفة على الزعافة وامسحي الأسقف والجدران لإزالة التراب.
نظفي علب التوابل والسكر والشاي بإفراغها وفركها جيدًا بالماء والصابون والملح والخل، ثم تركها لتجف وإعادة تعبئتها.
‏لتنظيف‏ ‏المايكرويف‏ ‏أو‏ ‏الفرن‏ ‏الكهربائي‏، ضعي إناء (اختاري نوعية الإناء حسب ما يصلح لوضعه في الفرن أو المايكرويف)، وضعي به ماء وعصير ليمون وخل واتركيه حتى يغلي. اخرجيه وافركي جوانب الفرن أو المايكرويف. وبالنسبة للغلاية، ضعي ماء وليمون وخل واتركيه يغلي.
للتخلص‏ ‏من‏ ‏الرائحة‏ ‏الكريهة‏ ‏لسلة‏ ‏القمامة، اغسليها جيدًا واتركيها تجف في الشرفة.
للتخلص من رائحة الثلاجة، أخرجي الأطعمة الفاسدة ونظيفها واغسليها جيدًا واتركيها تجف قبل إعادة الأطعمة، وضعي قطعة من الفحم داخلها لامتصاص الروائح الكريهة.
للتخلص من رائحة المنزل بعد القلي أو الشيّ، ضعي قشر برتقال مقطع مع أعواد من القرفة والقرنفل في بعض الماء واتركيها تغلي على النار لتنتشر الرائحة في المنزل، ويمكنك وضع الإناء في كل غرفة ليتصاعد البخار.

كيف تجعلين تنظيف الربيع مهمة سهلة؟

مع رحيل الشتاء ببرده وكسله وإحساسك بالربيع بانتعاشه وشمسه الصحوة تساورك رغبة أكيدة في تنظيف المنزل، وإعادة ترتيبه، حتى تنتقل بهجة الطبيعة إلى منزلك
1- أعدي قائمة بالمهام..
بالطبع عليكِ أن تقومي بالمهام اليومية مثل غسل الصحون، والملابس، وأضيفي المهام الشهرية أو الموسمية مثل تنظيف الحجرات، والنوافذ، والفرن، والقائمة ستفيدك أيضا في تقييم عملك بعد الانتهاء.

2- قومي بجرد لأدوات التنظيف والتنظيم، قد يكون لديك الأساسي منها مثل المكنسة والممسحة، ولكن قد لا يكون لديكِ منظف الأفران، أو صناديق الترتيب والتخزين، وغيرها من الأدوات، لذا فإن خطوتك الثانية قبل البدء في التنظيف هو إعداد قائمة بالمواد والأدوات المطلوبة.
من الأمور السخيفة أثناء قيامك بالتنظيف بعد أن تستجمعي نشاطك أن تكتشفي فقدانك لأداة تنظيف ضرورية، أو مادة كانت ستسهل عليكِ الأمر.

3- قد تجدين أن المهام تتطلب عدة أيام، أو أنك تحتاجين لمساعدة من أفراد المنزل، قسمي المهام عليهم، حتى الأطفال الصغار قد يشاركون في التنظيف، اختاري لهم بعض الأعمال المناسبة.
يمكنك تخصيص نهاية الأسبوع للتنظيف، وأعلمي أسرتك مسبقًا أن الإجازة المقبلة مخصصة للعمل المنزلي الجماعي، واحرصي على أن يكون العمل مرحًا ومشجعًا.
جربي تقسيم المهام بالغرف، فتركزين على غرفة في كل مرة إذا كان الوقت أو القدرة لا تسعفك.

4- ابدئي بمهام التنظيف المعتادة مثل غسيل الصحون، وتنظيف الأرضيات، ثم انتقلي إلى تنظيم الخوانات والأدراج ونحوها.. ثم انتقلي للمهام الأكبر.
إنه الوقت المناسب لتحريك الأرائك.. الأسرّة.. الأثاث الثقيل، وتنظيف ما تحته، وإزالة الغبار على الحوائط التي كانت مخفية وراءه.

• الأتربة
يتميز فصل الربيع بالرياح المتربة في بعض المناطق، وهو أمر يضايق ربة المنزل بشكل كبير، ونقدك لك نصائح لتنظيف المنزل من التراب.
1- ارفعي الأثاث والسجاجيد، واستخدمي ذراع المكنسة الكهربائية لشفط التراب من الزوايا والأركان والأسقف.
2- استخدمي عصا وضعي علها قماشة أو اسفنجة رطبة لتنظيف الحائط.
3- إذا لم تكن الستائر قابلة للغسل استخدمي قطعة الفرشاة في المكنسة لتنظيفها.
– الأثاث الخشبي:
1- بللي قطعة قماش ماصة بقليل من الماء ومرريها على أثاثك الخشبي، فالقماش الجاف قد يخدش الأثاث.. ولكن لا تبلليها جدا فالهدف هو أن يلتقط الماء ذرات الغبار والأتربة، وليس أن يبلل ويرطب الخشب.
2- نظفي البقع اللزجة على الخشب باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافيء والصابون.

كيفية تنظيم منزلك وترتيبه

لبدء تنظيف منزلك في فصل الربيع بكفاءة، تأكدي أنك مجهزة بمنتجات تنظيف ذات نوعية عالية، على سبيل المثال، منتج جيف ومبيض وأدوات وقاية مناسبة كالقفازات المطاطية -وتذكري دائماً قراءة الإرشادات على الملصق لأي منتج تنظيف وجربيه على منطقة صغيرة أولاً.
الخطوات الرئيسية:
1. نظّمي عملية التنظيف في فصل الربيع وقومي بإنشاء قائمة مرجعية على ورقة.
2. تذكري أنه لا يهم إذا لم تتمكني من إنهاء كل شيء في يوم واحد أو حتى أيام متتالية، وبدلاً من ذلك، قومي بوضع برامج تنظيف على مدار الشهر.
3. أزيلي الفوضى قبل بدء التنظيف.

إنّ عملية التنظيف الشاملة للمنزل في فصل الربيع تُعطي الكثير من ربات البيوت الطاقة والتحفيز. في ظلّ أجواء الربيع المعتدلة والسماء الصافية، تشعر الكثيرات بأنها بداية جديدة تُمهّد لفصل الصيف المقبل. لذلك، فإنّ ربط موعد التنظيف السنوي الشامل بفصل الربيع يُعدّ أمراً منطقياً. يتناول هذا المقال وسائل تُساعد على الاستفادة من هذا الشعور بالتحفيز لإجراء عملية تنظيف شاملة للمنزل في فصل الربيع.

كيفية الاستعداد مُسبقاً للتنظيف في فصل الربيع:
لن تُنجزي الكثير من العمل إذا جاء قرار التنظيف الشامل في فصل الربيع ارتجالياً، لأنّ إعادة ترتيب منزلك وتنظيفه بالكامل تحتاج إلى خطة مدروسة للتأكّد من عدم نسيان أي شيء:

قومي بتخصيص يوم محدّد للبدء بعملية التنظيف الشاملة بعد انتهاء فصل الشتاء. وليكن تحديد الموعد قبل التنظيف ببضعة أسابيع، فكلّما أبكرت في تخصيص ذلك اليوم، كلما أمكنك التخطيط لوقتك بدقة لأداء تلك المهمة. وبهذه الطريقة، يمكنك أن تضمني ألا تُعطّلك ارتباطاتك الاجتماعية وأنشطتك المختلفة عن تنفيذ الخطة.
دوني خطتك للتنظيف الشامل على الورق. قومي بكتابة قائمة مرجعية وجدول أعمال مُفصل (على سبيل المثال: الأربعاء بعد الظهر – تنظيف الحمام والدش تنظيفاً شاملاً)، وعلّقيها في مكان بارز في المنزل. فتمنعك هذه الطريقة في تنظيم العمل من التهرّب من التزاماتك!
أعدّي قائمة شاملة بجميع أدوات التنظيف المتوفّرة لديك. قبل أن تبدئي عملية التنظيف الربيعية بأسبوع، فكّري في كل ما ستحتاجين إليه ليُصبح منزلك نظيفاً ومرتّباً بشكل مثالي من جديد. إذا كان ينقصك منتج تنظيف معين، فهذا هو الوقت المناسب لشراء المزيد منه. احرصي على التزوّد بالقفازات وقطع القماش وأسلاك التنظيف الإسفنجية وأكياس القمامة البلاستيكية السوداء.
ضعي قائمة بأهداف عملية التنظيف الشاملة التي ستقومين بها. فكّري في الأولويات التي ترغبين في وضعها هذا العام، وما الذي تريدين تحقيقه من عملية التنظيف الشاملة؟ هل أصبح المكان مزدحماً ولا تجدين مساحة كافية لوضع المزيد من الكتب؟ إذاً، يجب أن يكون أحد أهدافك “إخلاء مساحة لتتسّع لمزيد من الكتب في غرفة المكتب”. وكذلك، إذا كان منزلك مرتّباً، ولكنّ درجة نظافة الحمام لا ترضيك، فكري في جعل “تنظيف منطقة الدش تنظيفاً شاملاً” أحد أهدافك الأساسية.
نصائح مُفيدة حول ترتيب المنزل:
إنّ إعادة تنظيم الغرف وترتيب محتوياتها قبل البدء في التنظيف فكرة جيدة، فالغبار سيتصاعد بالتأكيد عند نقل الأثاث من غرفة إلى أخرى. وتعد طريقة “الصناديق الثلاثة” أبسط طريقة لترتيب الأشياء المتراكمة في المنزل

قومي بفرز أغراضك “المتفرّقة” في ثلاثة صناديق، صندوق “الأغراض التي يجب الاحتفاظ بها”، وصندوق “الأغراض التي يجب التخلّص منها”، وصندوق “الأغراض التي لم يتقرّر بعد كيف سيتمّ التعامل معها”.
اعثري على أماكن مناسبة للأغراض التي تودين الاحتفاظ بها.
فكّري في التبرع بالأشياء التي ترغبين في التخلص منها أو بيعها على الإنترنت أو إعادة تدويرها. قد تُشجّعك فكرة الإيثار على التخلص من الأغراض ذات القيمة العاطفية، لأنك تعرفين أنها ستكون ذات نفع كبير لشخص آخر.
بالنسبة للأشياء التي لم تحسمي موقفك منها بعد، ضعيها في الصندوق المُخصّص لها وخزنيه بعيداً لمدة ستة أشهر. إذا احتجت لفتح الصندوق في أي وقت لاستخراج غرض منها، فهذا يعني أنك تحتاجين إليه. أما إذا مرت ستة أشهر من دون أن تحتاجي إلى أي من تلك الأغراض، فيمكنك التخلص منها بكل ثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *