كيف تتخلصين من فوضى غرفة المعيشة

التنظيف و اعمال المنزل

كيف تتخلصين من فوضى غرفة المعيشة

غرفة المعيشة هي الغرفة التي يجتمع بها أفراد الأسرة طيلة اليوم ، و لا يتركونها إلا وقت النوم .. و بالتالي أغلب الأنشطة و اللعب ، و أحيانا تناول الطعام يكون بها مما يجعلها مكدسة بالفوضى ، و يصبح تنظيفها اليومي عبء عليك ..

كيف تتخلصين من فوضى غرفة المعيشة ؟

يمكنك بسهولة السيطرة علي هذا الوضع ، ما عليك سوى إتباع هذه الأفكار حتى تعرفين كيف تتخلصين من فوضى غرفة المعيشة .. حتي تكون مكان الراحة الدائم لأسرتك :

أهم خطوة هي الترتيب بطريقة صحيحة ، و تحديد غرض الغرفة بالضبط ،
مثلا هي غير مخصصة للمذاكرة لوجود التلفاز بها ، لذا يمنع تخزين و ركن الكتب المدرسية أو الحقائب بها ، مادام هناك ركن مخصص آخر لهذا الغرض .
في حال تحديد ركن للعب بها ، يمكنك عمل وحدة صناديق بلاستيكية لتخزين اللعب بها ، حيث يتم التجميع السريع للعب بها و غلقها بسرعه و بسهولة ، و يمكن وضع طاولة قابله للطي بلاستيكية ليلعب الأطفال و يرسمون عليها .
عند وجود أرفف أو مكتبة ، يفضل أن تكون مغلقة بأبواب زجاجية ، حتي لا تضطرين لمسحها يوميا من الأتربة و الغبار .
السبت الخوص أداة رائعة للتنظيم بغرفة المعيشة ، فهو ذو شكل جمالي ، و بذات الوقت متعدد الإستخدامات ،
إحصلي علي عدة وحدات من السبت الخوص ، واحده مثلا للعب الأطفال ، واحدة لوضع الوسائد أو المخدات أو غطاء ربما يحتاجه أحدكم أثناء الإستلقاء علي الأريكه في الشتاء ، واحد صغير للريموت و المجلات و هكذا .
وضع وحده علي الطاولة ديكورية مغطاة لتجميع الأغراض الصغيرة مثل المفاتيح أو الريموت .
يجب وضع سلة للمهملات بالغرفة و تعويد أفراد الأسرة علي التخلص من القمامة بها أول بأول .. و آخر الليل يتم تغير الكيس بآخر نظيف و التخلص من الممتلئ .
يجب تجميع الأسلاك بعلبة و ربطها خصوصا أسلاك التلفاز ، الريسيفر ، الشواحن ، و تجميع الشواحن أيضا بعلبة منظمة حتي لا تتحول لفوضى أسلاك بالمكان لكثرة الأجهزة .
يمكنك شراء كسوة للكراسي بشكل حديث يناسب المعيشة ، ليسهل تغييرها و غسلها كل فترة ،
خصوصا إذا كانت المفروشات فاتحة اللون و قابلة للإتساخ .
إحرصي علي عدم تحويل الغرفة لمكان لتخزين الأغراض و الكراكيب ، يجب أن تكون الغرفة بها أقل كمية من الأغراض ، حتي يكون تنظيفها سهل و سريع .
يمكنك وضع سجادة خفيفة تتحمل الغسيل و التنظيف و الإستخدام الشاق ، ليسهل تنظيفها و كنسها بدلا من السجاد الثقيل ، خصوصا في حال وجود أطفال صغيرة ، أو وضع غلاف علي السجاد إذا كان ثقيل بالفعل و لا تنوي تغييرة .. يمكن نزعه و تنظيفه .
عودي أطفالك علي تجميع ألعابهم و أغراضهم قبل النوم في الصندوق المخصص لهم .
مسح الغرفة و ترتيب الخداديات لن يأخذ من وقتك الكثير .. حددي 10 دقائق قبل النوم لترتيب الغرفة بطريقة سريعه ، و التخلص من القمامة و مسح الطاولات .
عودي أطفالك علي مشاركتك في هذه العملية ، حتي يتعودوا علي تحمل المسؤولية ، و الحفاظ علي مكانهم نظيف .

5 نصائح لمنزل خالي من الفوضى

هل أرجاء منزلك تمتلئ بالكراكيب وأشياء غير هامة؟ هل غرف أبنائك يعمها الفوضى وفقدتِ السيطرة عليها؟ هل تشعرين بالتوتر من كل ما يحيطك داخل المنزل ولا تعلمي كيف تبدأي؟ حسناً سوف تخبرك.. والخطوة الأولي للبدء هو التفكير بهدوء وعملية، ولتعلمي أن التخلص من كل هذا ليست بالعملية المستحيلة، ويمكن الوصول لمنزل خالي من الفوضى في خطوات بسيطة.
ابدئي في غرفة واحدة ولمرة واحدة

عليكِ باختيار الغرفة التي تحتاج إلى العمل الأكبر والبدء فيها حتى لا تشعري بأن العمل كثير لديكِ، رتبي أولوياتك بما ترديدن فعله وما تريدين البء به، ابدأي بتفريغ الأدراج والأرفف والتخلص من الأشياء غير المستخدمة والقديمة فوراً، بعدها قومي بتقسيم ما لديك حسب النوع طبقاً لطريبة تنظيمك ، واتركيهم جانباً بعدها ابدأي في التنظيف والتخلص من الاتربة والاوساخ واخيراً ضعي نظام تخزين فعال مثل وضع سلة في كل غرفة للملابس الغير نظيفة، وضع علامات على كل صندوق بالمحتويات وهكذا فذلك سيساعد كثيراً بعد ذلك في وضع كل شىء في مكانه الصحيح. اتبعي ذلك في كل غرفة وخذي وقتك مع كلاً منها.
اعيدي تقييم المنزل بشكل منتظم

بعد الانتهاء من الخطوة الأولى، عليكِ الحفاظ على ما وصلت له عن الطريق الفحص بانتظام وبشكل دوري «أسبوعي أو شهري» بحسب ما تقررين، عليكِ مراجعة إذا ما كان هناك أشياء أصبحت زائدة عن حاجتك، فعليكِ التبرع بها ولا تتركيها لتتسبب في الفوضى، وقبل الذهاب إلى التسوق عليكِ عمل قائمة بما تحتاجينه فعلاً، لتجنب أي مواد مكررة أو زائدة عن حاجتك في الوقت الحالي.

ضعي لنفسك قائمة عمل أسبوعية

للحفاظ على نظافة ونظام منزلك طوال الأسبوع.. عليكِ وضع خطة تنظيف أسبوعية لجميع أفراد الأسرة، قسمي فيها ما عليكِ من أعمال على مدار أيام الأسبوع، وعند الانتهاء من أحدها ضعي علامة، بذلك ستبقي على اطلاع دائم بما عليكِ امجازه وسوف يشجع ذلك أطفالك على مساعدتك في أعمال المنزل.
ضعي علامات

لجعل حياتك أسهل عليكِ إيجاد نظام فعال للعلامات في منزل، ضعي علامات على الأدراج، البرطمانات، السلات، كل شىء من أول التوابل وحتى درج الألعاب والجوارب، فذلك يساعد كثيراً وخاصة مع الأطفال في توضيح مكان كل شىء، يمكنك الاستعانة بورق استيكرز أو حوافظ الكروت البلاستيكية لتعليق تلك العلامات.
استغلي أشيائك جيداً!

السلات، علاقات الحائط، الصناديق.. كلها أشياء داخل منزلك يمكنها أن تساعدك كثيراً في التنظيم إذا استخدمتيها بشكل جيد، وزعيهم بذكاء في جميع أرجاء المنزل، فذلك سيوفر مساحة ما للأبناء لالقاء ألعابهم وأدواتهم بدلاً من تركها مبعثرة في أنحاء الغرفة، كذلك يمكنك استخدامها لوضع أدوات المطبخ بدلاً من تكدسها في الرفوف أو على الكاونتر، كذلك الأمر مع طاولة غرفة المعيشة التي عادة ما تمتلئ بأجهزة الشواحن والريموت كنترول وتشريحة غرفة النوم.
والآن كما رأيتِ.. فالتخلص من الفوضى ليس بالعملية الصعبة إطلاقاً، وكل ما عليك فعله هو البدء فوراً.

أفكار سهلة للتخلص من الفوضى

الترتيب والتخلص من الفوضى والركام في منزلك هو من العمليات المهمة التي لطالما أجلها الكثيرون خوفًا من صعوبتها خاصة إذا وصل الأمر لحالة متقدمة من عدم النظام، ولكن إذا كنت تريد أن تستعيد الحياة في بيتك وتغيره جذريًا فعليك البدأ الآن وليس غدًا! كل ما عليك فعله هوإيجاد روتين لإعادة الترتيب والتخلص من الأشياء الغير مهمة مع استخدام مبدأ خطوات الأطفال حتى لا تنهك في المنتصف وتتوقف عن التقدم! ليس مهمًا أن تنجز العمل بسرعة ولكن المهم الاستمرار فيه حتى تصل تحت شعار خير الأعمال أدومها وإن قلّ. التخلص من الفوضى هو تجربة تحرر، وستفهم ما أعنيه عندما تبدأ الشعور بالتغيير في منزلك. فالتخلص من الفوضى يضفي صفاءًا على الرؤية الذي ينعكس بدوره على النفس والروح وبالتالي الشعور بالنشاط واستعادة تحكمك في حياتك مرة أخرى. وحتى بعد النجاح إعادة بيتك إلى المسار الصحيح وترتيبه يجب أن يكون هذا نمط حياتك وروتين يومي حتى لا تعود الفوضى مرةً أخرى. فالوقاية خير من العلاج.

إليك هذه الخطوات السهلة التي نقدمها لك حتى تبدأ في رحلة ترتيب منزلك كل غرفة على حدة. ولا تنس أن تستمتع بالرحلة!
غرفة الملابس أو الدولاب

حتى إذا كنت مغرمًا بالموضة وشراء الملابس فيجب أن يأتي وقت تتخلص منه من الملابس القديمة التي لم تعد تلبسها. مهما كان صعبًا فهو قرار يجب عليك أخذه. عندما ترى الملابس في كل مكان في غرفة نومك أو غرفة الملابس فلا يوجد حل آخر! في أفضل الظروف يجب على الشخص أن يعيد ترتيب دولابه مرتين في السنة الذي يشمل التخلص من كل ما هو عير مستخدم، مرة في الصيف ومرة في الشتاء. في خطوات بسيطة نقدم لكم نصائح لكيفية ترتيب غرف نومكم.

1- قم بتفريغ كل الدواليب والخزانات تماما، ولكن بالترتيب. فرّغ واحدة وقم بباقي الخطوات القادمة ثم طبّق ما فعلته على باقي الخزانات.

2- نظف الخزانة.

3- أحضرصندوقين: واحد للتخلص منه للجمعيات الخيرية أو أسواق الملابس المستعملة والآخر للرمي.

4- أحضر قطعة قطعة مما أخرجته من الخزانة من ملابس واسأل نفسك: هل لبستها في السنة الماضية؟ إذا كان بها مشكلة فهل هذه القطعة تستحق أن أصلحها؟ هل هي مقاسي؟ هل لا يوجد لدي قطعة مشابهة؟ إذا كانت الإجابات على هذه الأسئلة بنعم فقم بإرجاعها. وإن كانت لا فاختر أن تتبرع بها أو أن ترميها. كلٍ حسب حالته.
الحمام

الحمام يعني في بعض المنازل وجود خزانة للمنظفات تحت الحوض، إذا كانت لديك افتحها الآن وأفرغ ما بها من عبوات ثم لا تعد بعد تنظيف الخزانة إلا ما يبدو صالحًا وقم بالتخلص من الباقي بعناية. ننصحك أن ترتدي قفازًا عند القيام بهذه المهمة لألا تؤذى من أي مادة تنظيف كيماوية. نذهب الآن للدش حيث يوجد عبوات شامبو وغيرها لا حصر لهم. تخلص من كل ما توقفت عن استخدامه منذ زمنن ولا تبقي إلا ما تستخدمه الآن فقط. كذلك أدوات التجميل أمام مرآة الحمام على الرف تخلصي من كل أدوات التجميل منتهية الصلاحية فهي ضارة جدًا لبشرتك.
منازل تنفيذ Casas inHAUS
تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن
أطلب استشارة مجانية الآن
غرفة المعيشة

غرفة المعيشة هي أهم غرفة في المنزل وأكثرغرفة تقضى فيها الأوقات، لهذا هي الأكثر عرضة للفوضى وعدم الترتيب. الآن قم برمي جميع المجلات والكتالوجات القديمة التي تملأ المكتبة وأسفل طاولة القهوة. تبرّع بكل الكتب التي لا تظن أنك ستحتاجها مجددًا وكذلك السيديهات القديمة. تخلص من جميع الأوراق والفواتير القابعة فوق الطاولة. الآن وبعد تنظيف بسيط للأسطح التي ظهرت فجأة بعد إزالة الكومات من فوقها سيكون لديك غرفة معيشة مناسبة للمكوث فيها!
المطبخ
المطبخ يمكن أن يتراكم فيه ما يجب فعله مع مرور الوقت وتبقى تؤجل ما يجب فعله حتى تمتلئ الخزانات على آخرها ولا تجد مكان لحفظ البقالة التي اشتريتها للتو! ابدأ الآن بكل خزانة على حدة، أفرغ كل ما فيها من محتويات، تظفها ثم أعد فيها -فقط- ما تجده لم يأت موعد انتهاء صلاحيته بعد والباقي قم برميه في سلة القمامة. ومن الأفضل أن ترتب ما ستنتهي صلاحيته قريبًا في الأمام حتى تستخدمه أولًا. فبسبب الفوضى والركام ستجد أنك قد اشتريت من نفس الشيء أكثر من عبوة لأنك لم تكن تعلم أنه يوجد منها المزيد.

ثم اذهب إلى خزانة الأجهزة والمعدات وقم برمي كل ما هو غير صالح للاستخدام في الحال بدون التفكير مرتين. ويمكن لبعض الأجهزة القديمة غير المستخدمة أن يتم بيعها إذا كانت حالتها تسمح.
المكتب

أهلا بك في عالم الورق اللانهائي! إنه المكان الذي يتكاثر فيه الورق ذاتيًا حتى تغرق وسط الكومات العظيمة. ننصحك الآن بالإتيان بكيس كبير للقمامة وقم رمي جميع الفواتير القديمة والإيصالات وكل شيء ليس له قيمة الآن. ستذهل أنك ستجد أوراق محتفظ بها منذ سنين! تخلص من جميع الملفات غير المهمة أو التي انتهى نفعها. النتيجة القديمة للسنوات الفائتة، الكابلات غير الصالحة للاستخدام والسماعات التالفة. الأقلام القديمة وغيرها! مع الوقت ستحد أشياء عتيقة فعلا قد حان وقت التخلص منها والتحرر للأبد!

لا تنس أن تعمل على مهلٍ ويمكنك تخصيص أسبوع كامل لكل غرفة أو حسب حاجتك التي تحددها بنفسك. فالإسراع في إزالة الفوضى في وقت قصير سيجعلك تحبط ولن تكتمل الرحلة أبدًا. نتمنى لك التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *