طرق تنظيف الكمبيوتر و اللاب توب الشخصي ببراعة

التنظيف و اعمال المنزل

طرق تنظيف الكمبيوتر و اللاب توب الشخصي ببراعة

تنظيف الكمبيوتر الشخصي يعتبر من الخطوات الهامة في عملية ادواتك الشخصية ، و هذا لانه يحمل كمية كبيرة من الاتربة التي تتجمع ، ومن الممكن ان تحدث تلك الاتربة خلل مع مرور الوقت لهذا السبب يجب علينا ان نقوم بتنظيفه باستمرار ، بالاضافة الى توخي الحذر اثناء عملية التنظيف لعدم احداث اي خلل في وظائف الحاسوب الداخلية ، لذلك فسوف نقسم انواع الحاسب الى نوعين ” الكمبيوتر العادي ، اللاب توب ” ، لن تختلف طريقة التنظيف كثيرا بينما مكونات الحاسوب المكتبي تعتبر اكثر من مكونات اللاب توب .

طرق تنظيف الكمبيوتر و اللاب توب الشخصي ببراعة :

طرق تنظيف اللاب توب :

يختلف تنظيف اللاب توب عن تنظيف الحاسوب المكتبي القديم ذو الاجزاء المتعددة ، لهذا السبب فطريقة التنظيف سوف تختلف قليلا ، كما نعلم ان الجزء الاهم في اللاب توب هو لوحة المفاتيح و من ثم الشاشة ، لهذا السبب فسوف تقومي بقلب اللاب توب و هو مفتوحا الى الاسفل بمساعدة احد افراد المنزل ، ثم تقومين بالتربيت عليه حتى تتخلصي من اى قطع اتربة كبيرة ، و بعد ذلك قومي باستخدام السيشوار ذو الهواء الساخن لإخراج باقي الاتربة المتجمعة به من الداخل .

بعد ان عملية التخلص من الاتربة الصغيرة المتجمعة بلوحة المفاتيح قومي باستعمال المكنسة الكهربائية لإخراج باقي الغبار المتراكم ، و اذا كنتي تعاني من تواجد دهون عليه من الخارج استعيني بقطعة من القطن المغموسة في سائل الصحون في عملية ازالة الدهون و من ثم استعيني بقطنة اخرى مغموسة في الماء من اجل تنظيف مكان البقعة .

استعيني بسائل الصحون ايضا في تنظيف اللاب توب من الخارج و كذلك في ازالة اى بقعة دهنية متواجدة على الشاشة بحرص و بقطعه قطنيه صغيرة و معصوره جيدا ، بعد الانتهاء و تنظيف البقع و مسحها بواسطة قماشة مبللة بالماء و مغصورة جيدا بحذر ، قومي باحضار قطنة مغموسة في ماء الورد و هذا من اجل زيادة لمعانه من الخارج ، لكن احرصي عند تلميع الشاشة و استخدمي قماشة رطبة افضل من المبللة لان الشاشة تكون اكثر حساسية .

طريقة تنظيف الكمبيوتر المكتبي :

لا تختلف الطريقة كثيرا عن طريقة تنظيف اللاب توب ، فقط الامر الذي يختلف هو وجود الفأرة و وحدة التشغيل ، و تنظيف الفأرة يعتبر امر هام الى حد كبير لانها تتحكم في العديد من الاشياء بالحاسوب ، فقط كل ما عليكي هو فك الفأرة و تنظيفها بواسطة قطعة رطبة من القماش ، و لكن اذا كنتي لا تعرفين طريقة فكها اكتفي بتنظيفها من الخارج و تلميعها بواسطة ماء الورد و ازالة مع عليها من دهون ، اما وحدة التشغيل فقومي بمسحها من الخارج و تلميعها .

الشاشة :

ننصحك هنا ايضا باستخدم قطعة من القماش في التنظيف بدلاً من المناديل الخشنة التي من الممكن ان تتلف الشاشة ، من الممكن ان تستعيني بالخل في عملية التنظيف و هذا من خلال تخفيف الخل الابيض ببعض الماء و مسح الشاشة بشكل حذر جدا ، و هذه الطريقة من الممكن تطبيقها ايضا على اى شاشة حتى شاشة الهاتف الذك

الطريقة الصحيحة لتنظيف اللاب توب

كم عدد الساعات التي تقضينها في استخدام اللاب توب في اليوم الواحد؟ حسنا السؤال الأهم، كم عدد المرات التي تقومين فيها بتنظيف اللاب توب الخاص بك؟ أعلمي أنه ليس بأمر صحي أن تنتظري حتى تبدأ الدهون والبقع في التسلل إلى سطح اللاب توب لتبدأي في تنظيفه. أنا شخصيا أخصص ثلاثين دقيقة في نهاية كل أسبوع لتنظيف اللاب توب الخاص بي. إليك فيما يلي الطريقة الصحيحة لتنظيف اللاب توب في ستة خطوات فقط.

١- في البداية، عليك إغلاق الجهاز وإزالة البطارية إن أمكن ونزع كافة الوصلات التي قد تكون موضوعة فيه مثل الـ USB وكارت الذاكرة والفأرة وغيرها.

٢- الآن نبدأ في عملية التنظيف! بما أن لوحة المفاتيح عادة ما تكون مليئة بالرواسب، فيفضل استخدام البلاور أو مجفف الشعر لضخ الهواء فيه ومن ثم طرد الأتربة الموجودة به. استعيني بفرشاة صغيرة لإزالة الرواسب التي تخرج إلى السطح أولا بأول. في حالة استخدام مجفف الشعر، تأكدي من ضبطه على الهواء البارد أثناء تنظيف اللاب توب حتى لا تتسبب الحرارة في إفساد لوحة المفاتيح.

٣- بعد الانتهاء، انثري القليل من الكحول على قطعة قطن صغيرة وامسحي بها بين الأزرار لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها. تأكدي من أن القطعة غير مبللة بشكل زائد بحيث لا تتساقط قطرات من الكحول داخل المفاتيح.

٤- اكملي عملية التنظيف بتلميع شاشة اللاب توب، ويمكن أن يتم ذلك إما عن طريق سبراي الكحول أو محلول تنظيف شاشة اللاب توب المتوافر بالأسواق. وفي كل الأحوال، يفضل استخدام قطعة قماش نظيفة عند تنظيف الشاشة بدلا من القطن حيث أن الثانية تميل إلى ترك بعض الرواسب على الشاشة. احرصي أيضا على نثر السبراي أو المحلول على قطعة القماش وليس مباشرة على الشاشة عند تنظيف اللاب توب.

٥- مروحة اللاب توب من أكثر المناطق التي تحمل البكتيريا والأوساخ أيضا، لذا قومي بقلب اللاب توب وتوجيه الهواء في المنطقة التي توجد بها المروحة لنزع الأتربة عنها. لا أنصحك بفك الغطاء بنفسك لتنظيف المروحة من الداخل، بل من الأفضل أن تتوجهي باللاب توب إلى شخص متخصص.

٦- فيما يتعلق بتنظيف أماكن إدخال الوصلات الجانبية، فلا ينصح باستخدام الكحول أو السبراي المنظف، حيث أنهما قد يتلفان الوحدات الإلكترونية بهذه المناطق. لذا بدلا من ذلك، يكفي استخدام البلاور مع مسح الأتربة بقطعة من القطن وراعي أن تتعاملي مع هذه المناطق برفق حفاظا على سلامتها.

تنظيف شاشة اللاب توب

شاشة اللاب توب هي الواجهة إلى العالم الرقمي، فرؤيتها بشكل نظيف يعطي راحة ورونق للناظر إليها، فالكثير منا يفتقد رؤية اللاب توب الخاص به لا يلمع أو ليس به نفس الرونق وهو جديد، ولا يمكن رؤية الشاشة مشوهة ومتسخة ويمكن بكل بساطة الجلوس على اللاب توب بل إتساخ الشاشة وعدم نظافتها تبعث عدم الراحة في نفس الجالس على الجهاز، وسنقوم بعرض بعض الطرق المبتكرة حالياً من خلال حلول منزلية بسيطة يمكن عملها بكل سهولة ويسر، وهذه الإستخدامات هي بعيدة عن استخدام الكحول، والمذيبات التي تعمل على الإضرار بالشاشة، اذا كنت لا تثق بالمنظفات المستعملة للشاشة يمكن إستخدام المناديل المطابقة للعلامات الصحيحة الخاصة بالشاشة المسطحة وشاشة البلازما، فسنقوم بعرض الطرق التي يمكن من خلالها عملية تنظيف شاشة اللاب توب:

1) أول مسحوق يمكن عمله هو محلول تنظيف مخفف عن طريق: أهم الوصفات التي يمكن عملها ووضعها على الشاشة بشكل آمن هي خليط الماء والخل فهو يعتبر ذو فاعلية كبيرة.

2) نقوم بوضع خليط الخل والماء في زجاجة صغيرة، ولا نستخدمه بشكل مباشر على الشاشة لأنه يعمل على التأثير على الألوان.

3) نضع القليل من المحلول الذي قمنا بصنعه ووضعه على قطعة من القماش، ولا نعمل على وضع أي إضافات صناعية لأنها تعمل على التأثير على ألوان الشاشة.

4) نعمل على مسح الشاشة الشاشة بالقيام بحركات دائرية بحيث يعمل المحلول على إزالة الرواسب والأوساخ الموجودة على الشاشة، ونستمر في عملية مسح الشاشة بليونة بدون ضغط على الشاشة لأن زيادة الضغط على الشاشة يؤدي لتسبب بالأمراض الكبيرة على الشاشة ويؤدي لغيير الوانها.

ثاني طريقة هي عملية مسح شاشة اللاب توب بالقماش المبلل:

أول خطوة نقوم بها هي عملية نزع اللاب توب من الشاحن، وفصل البطارية، ويتم غلق شاشة اللاب توب.

نقوم بإحضار قطعة قماش وتكون ناعمة الملمس ونقوم بتبليلها قليلاً، ونهتم بإستخدام القماش الغير محتوي على الوبر أو القماش الخشن، ولا يجب إستعمال المناديل الورقية المنزلية أو فوط المطبخ اليومية.

3) من المهم عدم إستخدام القماش الخشن الملمس لأنها تعمل على الإحتفاظ بالماء في داخل الجهاز وبالتالي يؤدي إلى تلف اللاب توب و عند وضع كمية كبيرة من الماء عن غير قصد يجب ان ننتبه ونقوم بعصرها في اقرب وقت ممكن.

وحتى نحصل على أفضل النتائج لتنظيف شاشة اللاب توب من المهم الحصول على مياه معدنية وليست مياه الصنبور، فمياه الصنبور تحتوي على الكثير من المعادن ويمكن ان تؤدي لتوصيل التيار الكهربائي، ويجب إتباع التعاليم في منع وضع صنور المياه تحت شاشة اللاب توب أبداً لانها تعمل على تلف الجهاز بشكل كامل، نقوم بعدها بمسح الشاشة بفوطة مبللة ويتم بعدها من مسح الشاشة من جميع الجوانب وبحذر كبير، عن طريق التخفيف من الضغط على الشاشة.

عن طريق إستخدام هذه الطرق يمكن من خلالها معرفة كيفية إزالة الأتربة والأوساخ من على الشاشة ويتم رجوع اللمعان والبريق للشاشة اللاب توب الخاصة بنا ، ومن المهم عدم وضع الماء على الشاشة لأنها ستعمل على إحداث الكثير من الأضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *