خطوات تنظيف البيت بسهولة و سرعة

التنظيف و اعمال المنزل

خطوات تنظيف البيت بسهولة و سرعة

من منّا لا تجد ان تنظيف المنزل ليس امرا مملا و شاقاً ، و لهذا السبب تستعين بمساعدة لتنظيف المنزل بالكامل ، او ربما تنجزه وحدها و لكن في وقت طويل بالاضافة الى التعب و المشقة الذي تشعر به بعد انجاز عملية التنظيف الكلي للمنزل ، و لهذا فاليوم قد احضرنا لكي ابسط طرق و خطوات تنظيف البيت لانجاز تلك المهمة الصعبة في وقت وجيز .

خطوات تنظيف البيت بسهولة و سرعة :

1- التخلص من الغبار :

اول مهمة عليكي القيام بها هي تنظيف الغبار المتواجد علي الأثاث في منزلك ، و هذه تعتبر الخطوة الاولى في عملية التنظيف ، لانكِ اذا قمتي على سبيل المثال بعملية كنس المنزل اولا فسوف يتسخ مرة اخرى عند تنظيف الغبار .

2- تغيير مفارش المنزل :

و هذه الخطوة تشمل كل من تغيير مفارش الاسّرة و المناضد و و كافة الاقمشة التي تغطي الاثاث ، بالتأكيد بعد التأكد من ازالة الغبار من عليها .

3- السوائل المنظفة للبقع :

بالتأكيد تتواجد مجموعة من البقع هنا و هناك و لا توجد طريقة لتنظيف تلك البقع سوى السوائل المنظفة التي تتواجد بالاسواق ، لهذا قومي برش السوائل المنظّفة على تلك المناطق و اتركيها قليلاً ، خاصة في كلاً من المطبخ و الحمام .

4- تنظيف الزجاج و المرايا :

ينظف الزجاج و المرايا نظرا لكثرة تراكم الغبار و بعض البقع عليهم حيث يجب ان تقومي بتنظيف تلك المناطق جيدا و تلميعها ، فمن الممكن استخدام الجرائد القديمة في هذه العملية من اجل القيام بهذا على اكمل وجه ، و ذلك لبراعة اوراق الجرائد في هذه العملية .

5- ترتيب الغرف :

و هذا يكون عن طريق وضع الاشياء في اماكنها ، نظرا لاننا عندما نستخدم شيئا معينا من الممكن ان ننسى و نضعه في مكان اخر ، و لهذا فتلك الخطوة تشمل وضع الشئ في مكانه المخصص ، بالاضافة الى تنظيم الخزانات بالمنزل .

6- تلميع الاسطح :

توجد لدينا بعض الاسطح التي لا نعطي لها انتباهاً مثل اماكن زرائر الكهرباء ، بالاضافة الى التليفون و الانتركم و غيرها من الاشياء البسيطة التي من الممكن ان تتجمع عليها الكثير من البكتريا ، لهذا فتنظيف و تلميع تلك الاسطح يعتبر من الخطوات الهامة في عملية التنظيف .

7- الحمام و المطبخ :

فبعد ان قمتي بترك السوائل المنظّفة على الاسطح في المطبخ و الحمام قومي بدعك تلك المناطق للتخلص من الدهون و البكتريا ، و من ثم قومي بتنظيف الاسطح جيداً بالماء و مسحها فيما بعد .

8- مسح الارضيات :

تأتي عملية مسح الارضيات قبل عملية الكَنس ، حيث تقوم عملية مسح الارضيات بالتخلص من الدهون و الاتربة و كافة الاشياء التي تغطى الارضية ، فاستخدام المساحات يعتبر حل جيد لمسح الارض .

9- الكنس :

في هذه الحالة استخدام المكنسة الكهربائية يعتبر حل جيد من اجل انجاز عملية نظيف المنزل بسهولة و سرعة ، و بعد عملية الكَنس قومي بفرش السجاجيد الخاصة بكِ .

و بهذا تكونين قد انجزتي عملية تنظيف المنزل بكل سهولة و سرعة

كيف يُمكنك تنظيف المنزل في أسرع وقت ممكن؟

تنظيف المنزل يأخذ الكثير من الوقت خاصة إن كان لديك أطفال صغار، لكن أغلب السيدات أصبحن يخرجن للعمل بالتالي لم يعد لديهن الوقت الكافي لتنظيف الفوضى التي تعم أرجاء المنزل، ولا يستطعن أيضاً تركه على هذه الحال، الحل الوحيد إذاً هو إيجاد طريقة منظم وسريعة لتنظيف المنزل في أقل وقت ممكن، والحصول على أفضل نتائج ممكنة، في هذا المقال سنقدم لك أببسط الطرق والنصائح لترتيب المنزل بسهولة ويسر.

1
كيفية ترتيب غرفة المعيشة بسرعة
إبدئي أولاً بتنظيف المقاعد وإزالة أي شيء عليها ووضعه في مكانه لا تضعيه على الأرض أو على المنضدة مثلاً، وإن كان مكانه في غرفة أخرى فاحملي معك كافة الأشياء التي تُضع في هذه الغرفة أو في الغرف المجاورة كي لا تحتاجي للعودة مرة اخرى.
بعد ذلك إبدئي بتنظيف الأرض وإزالة كافة الأوراق والألعاب ..إلخ عنها، أسهل طريقة لفعل ذلك هو إحضار سلة صغيرة ووضع كافة الأشياء بها ثم وضعها في مكانها بعد ذلك، لو كنتي بحاجة لاستخدام المكنسة الكهربية فاتركيها للنهاية.
الآن ابدئي في تنظيف المنضدة وحمل كافة الأشياء التي لا توضع عليها بعيداً، أحضري السلة مرة أخرى ان كان هناك حاجة لذلك.
نظمى الأجهزة الكهربية ومتعلقاتها، أعيدي جهاز التحكم الخاص بالتلفاز إلى مكانه، ورتبي أذرع الألعاب وجهاز الفيديو ..إلخ.
امسحي الأثاث جيداً من الأتربة، ثم استخدمي المكنسة الكهربية لتنظيف الأرض، وها قد انتهيتي من ترتيب الغرفة!
2
كيفية تنظيف المطبخ بسرعة
إبدئي بتنظيف الخزانة والرخام وإرمي كافة الأشياء التي لا تحتجينها سواء بقايا الأطعمة أو الأكياس والأوراق ..إلخ، وضعي الأطباق والأكواب غير النظيفة في الحوض.
ضعي علب التوابل والمشروبات وما إلى ذلك في مكانها، وأعيدي الطعام الذي يُمكن استخدامه فيما بعد إلى الثلاجة.
نظفي دولاب المطبخ والمنضدة باستخدام الماء والصابون لإزالة أي بقع أو بقايا ملتصقة بهما.
الآن ابدئي بتنظيف الحوض، لو كان لديك غسالة أطباق فضعي الأطباق والأكواب غير النظيفة بها، أو اغسليها بنفسك، ثم اغسلي الحوض جيداً بأسفنجة التنظيف.
بعد ذلك نظفي الموقد جيداً باستخدام مساحيق التنظيف المذيبة للدهون، لكن ارتدي قفاز مطاطي لحماية يديك.
لو كان لديكي فرن كهربي أو ميكروويف نظفيه من الداخل والخارج باستخدام قطعة قماش رطبة.
اكنسي الأرض بالمكنسة اليدوية لو لزم الأمر.
3
كيفية تنظيف الحمام بسرعة
إبدئي بإزالة كافة الأوراق أو أي شيء موجود في الحمام وضعيه في سلة المهملات.
باستخدام إسفنجة مبللة ببعض الصابون السائل نظفي حوض الاستحمام وحوض غسيل الوجه جيداً للتخلص من أي بقع أو أتربة عالقة بهما.
بعد ذلك نظفي الحوائط بالإسفنجة ولا تنسى شطفها بالماء جيداً للتخلص من بقايا الصابون كي تبقى لامعة ونظيفة.
الآن نظفي المقعد جيداً باستخدام الفرشاة المخصصة من الداخل والخارج.
بعدها اتجهي لتنظيف شباك الحمام جيداً بواسطة اسفنجة مبللة، ثم استخدمي خرطوم المياه لشطفه للتخلص من الأتربة وبقايا الصابون.
قومي بتنظيف الأرض جيداً وغسلها بالماء والصابون وتأكدي من التخلص من بقايا الصابون تجنباً لأي حوادث.
كخطوة نهائية رشي بعض من معطر الهواء في الحمام كي تُصبح رائحته ذكية.
4
كيفية تنظيف غرف النوم بسرعة
أول خطوة قومي بتطبيق مفروشات السرير وتنظيمه وستُلاحظين فرق كبير في شكل الغرفة، فتنظيف السرير يُعتبر نصف العمل الذي يجب عليكي القيام به.
بعد ذلك قومي بتجميع الأوراق والأشياء المبعثرة في أرض الغرفة وضعي كل شيء في مكانه، لا تنسى احضار السلة كما ذكرنا سابقاً كي لا تحتاجي للكثير من الوقت.
رتبي التسريحة الخاصة بك وضعي كافة مستحضرات التجميل كل في مكانه، ولا تنسى أيضاً وضع الأدوات الالكترونية سواء جهاز التحكم أو الهاتف ..إلخ في أماكنهم.
أحضري سلتين ضعي في واحدة الملابس المستعملة التي تحتاج للغسيل، وفي الأخرى ضعي الملابس التي ستعود للخزانة.
علقي الملابس أو طبقيها وضعيها في أماكنها ثم اصحبي السلة الأخرى لمكان الغسيل.
قومي بتنظيف مكتبك، وجمعي الأوراق في مكان واحد، لا داعي لفحصها حالياً الأهم تنظيمها، كذلك ضعي الأقلام وأدوات المكتب في مكانها، وأعيدي حاسوبك إلى حقيبته.
احملي أي أكواب أو أطباق متواجدة في الغرفة للمطبخ.
ضعي أحذيتك في مكانها المعتاد، ثم امسحي الأثاث جيداً من الأتربة.
أخيراً نظفي الأرض ثم استريحي.
في النهاية، قد تبدو هذه الطريقة غير مجدية ولا تُعطيكي النتائج التي ترغبين بها، لكنها طريقة سريعة ومفيدة للتنظيف اليومي، أو إن كنتي تتوقيعين زوار مفاجئين ..إلخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *