بالليمون نظّفي مطبخك وطهّريه

المياه و التسربات

بالليمون نظّفي مطبخك وطهّريه

لليمون استخدامات عديدة، في غير الطعام، خصوصًا في التنظيف، ويمكنه أن يغنيك بالفعل عن شراء المنظفات الكيميائية باهظة السعر.

فيما يلي بعض استخدامات الليمون غير التقليدية:

1. تنظيف النحاس

اخلطي بعض الملح مع الليمون، وافركي الأنتيكات النحاسية. هذه الطريقة تنجح مع النحاس الأصلي غير المخلوط بأي معادن أو مواد أخرى، لذلك جرّبي في مكان صغير أولاً، للتأكد من نجاح الطريقة.

2. تنظيف الميكروويف

املئي 4\3 فنجان مياه مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وضعيهم داخل الميكروويف. شغّلي الميكروويف لمدة 3 دقائق، أو حتى يفور، ثم اتركيه 10 دقائق أخرى، ثم امسحيه، دون فرك، فقط امسحيه وسوف ترين الفارق.

3. تنظيف المبشرة

تحوي مبشرة الطعام عادة الكثير من الجراثيم، لتراكم جزيئات الطعام داخلها، استخدمي نصف ليمونة لتنظيفها، ثم اغسليها بماء دافئ وصابون. الليمون كفيل بالقضاء على أي جراثيم، إضافة لقدراته التنظيفية، ويمكنك استخدام الطريقة نفسها مع الشوايات.

4. تنظيف الملابس

نظّفي الملابس القطنية والبوليستر بالليمون. اخلطي 2\1 فنجان من عصير الليمون، مع كمية مناسبة من المياه، وانقعي الملابس فيها لبياض أنصع وألوان أكثر إشراقاً. اتركي الملابس منقوعة لمدة لا تقل عن ساعة، ثم انشريها في الشمس لتجفّ.

5. رائحة أفضل للثلاجة

ضعي نصف ليمونة على طبق فنجان في الثلاجة، للتخلص من الروائح الكريهة.

6. تنظيف حاوية الطعام البلاستيكية Tupper ware

إذا كانت حاوية الطعام البلاستيكية رائحتها كريهة، افركيها بليمونة، أو اشطفيها بعصير ليمون. وإذا كانت هناك بقع لاصقة، فضعي عصير ليمونة عليها مع بكربونات الصودا، واتركيها لليلة.

7. تنظيف السكاكين

كل ما تحتاجينه هو عصير ليمونة وإسفنجة للتخلص من بقع الصدأ على السكاكين.

8. تنظيف ألواح التقطيع

لتنظيف بقع ألواح التقطيع وتطهيرها، اعصري ليمونة على اللوح، ثم افركيها بها، واتركيها حتى تختفي البقع، ثم اشطفيها.

أفكار مبتكرة للتنظيف

تشكو ربات البيوت أحيانًا من صعوبة تنظيف بعض البقع والأوساخ والترسبات سواء في الأرضيات أو الأحواض أو الأجهزة، ولذلك أقدم لك بعض النصائح السريعة التي يمكنها أن تفيدك.

إذا عانيت من مشكلة الترسبات في المكواة البخارية، فيمكنك التخلص من تلك الترسبات بطريقتين. الأولى أن تضعي في مكان خزان المياه بعض الماء وعصير الليمون والخل ثم تتركينها لتسخن قليلًا وترشينها عدة مرات. والثانية أن تمرري المكواة بعد تسخينها على بعض الملح.
إذا عانيت من مشكلة الدهون المترسبة في أي أناء بعد طهي الطعام، يمكنك وضع بعض الماء والملح والخل وصابون الأطباق واغليها لمدة عشر دقائق واتركيها منقوعة.
يمكنك أيضًا استخدام خليط به ماء ساخن وخل أبيض وبيكربونات وصابون أطباق للدهون المترسبة أو لتنظيف حوض المطبخ أو بقع السيراميك سواء الخشن أو الناعم.
إن وقع على الأرض بيض نيء أو زيت، فيمكنك رش المكان بقليل من الملح لامتصاصه، ثم القيام بكنسه منها بمقشة عادية.
لتسليك الأحواض سواء للمطبخ أو الحمام، اخلطي نصف كوب من الخل مع 2 ملعقة بيكربونات فوق الحوض مباشرة لأن الخليط يفور بشدة ثم صبيه في الحوض واتركيه لفترة، وبعدها صبي مياه ساخنة.
بالنسبة للأجهزة الكهربائية في المطبخ فعليك عدم تعريض الجسم الخارجي “الموصل بسلك الكهرباء” للماء، وإنما يمكنك مسحه بقطعة قماش مبللة ومعصورة جيدًا، أما الأجسام غير الموصلة بالكهرباء فيمكنك غسلها بطريقة عادية أو وضعها في غسالة الأطباق إن أمكن.
لتنظيف الغلاية، ضعي خل وليمون مع بعض الماء واغلي الخليط جيدًا وتخلصي منه، ثم ضعي ماء دون إضافات واغليه وارميه واستخدمي الغلاية بطريقة عادية بعد ذلك.
بالنسبة لتنظيف أجهزة إزالة الشعر لك أو آلة الحلاقة لزوجك فعليك تنظيفها بفرشاة صغيرة مخصصة لذلك أو بفرشاة أسنان قديمة مع بعض الكولونيا. لا تنظفيها وهي موصولة بالكهرباء بالطبع.
بالنسبة للبيبي ليس والسشوار فيمكنك مسحها بمناديل مع كولونيا وهي غير موصولة بالكهرباء.
بالنسبة للأجهزة الإلكترونية يمكنك مسحها بمناديل مبللة بالكولونيا، واستخدام فرشاة لتنظيف الكي بورد أو أي جهاز لا يمكنك تنظيفه بشكل جيد.

لا تنظفي أدراج المطبخ إلا بهذه المكونات

تنظيف ادراج المطبخ
لا يخلو عالم المطبخ من التنظيفات المملةوالصعبة أحياناً، خصوصاً الخزائن، الادوات الكهربائية والادراج. اتبعي خطوات اطيبطبخة لتنظيف الادراج من وقت الى آخر باسهل طرق وبمكونات بسيطة.

1- باستخدام الخلّ:

تتراكم حاجات المنزل داخل الادراج خصوصاً بعدالجلي، الامر الذي يسبب عادةً روائح غير اعتيادية. نظفي الادراج بقطعة قماش مبللةبالقليل من الخل والماء ثم امحسي بها الادراج قبل غسلها بالصابون، ستتخلصين بهذهالطريقة من البقع، الاوساخ والروائح. تعرفي معناعلى استخدامات الخل في التنظيفات فقط من خلال الضغط هنا!

2- باستخدام البايكنغ صودا:

هل جربت يوماً استعمال عجينة من البايكنغصودا والماء لإزالة البقع الصعبة؟ حلّ مناسب لادراج المطبخ التي تتعرض يومياًلايادي ملطخة بمكونات الطعام! ضعي المزيج على البقع، امسحيها بقطعة قماش ناعمة ثماغسيها بالماء لتحصلي على نتيجة مذهلة.

3- باستخدام معجون الاسنان:

إياك والتخلص من كمية صغيرة لاي نوع من معجونالاسنان أو حتى من فرشاة قديمة، هذه الادوات هيالحل السريع لتحصلي على لمعان قوي لخزائن المطبخ! إفركي أطراف الأدراج بمعجونالاسنان لتزيلي الاوساخ والغبار العالق ثم افركي الوسط بقطعة قماش طرية وغيرموبرة، النتيجة خيالية.

والنصيحة الأهم، تذكري دائماً فرد قطعة قماشناعمة أو قطعة بلاستيك على الادراج قبل وضع أغراضالمطبخ بداخلها، وذلك تفادياً للجروح التي قد تلحقبها بالإضافة الى الحدّ من تعرضها للاوساخ الصعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *