الحفاظ علي البيت مرتب لأطول فترة

التنظيف و اعمال المنزل

الحفاظ علي البيت مرتب لأطول فترة

على الرغم من ترتيب المنزل الا انه يعود الى الفوضى من جديد بعد مرور عدة ايام و ربما عدة ساعات ، هذا الامر يتكرر في الكثير من البيوت ، و على الرغم من كونه امر يمكن معالجته الا ان الكثيرات لا يعيرون لمثل تلك الموضوعات انتباها و يمرروها ، و لكن لانكِ تداومين الان على القراءة فسوف نطلعك على عدد من النصائح الهامة جدا ، تلك النصائح التي اذا قمتي باتباعها فسوف تساعدك على الحفاظ علي البيت مرتب لأطول فترة و عدم الحاجة الى بذل الوقت الكبير من جديد في تنظيمه و ترتيبه .

نصائح تساعدك على الحفاظ علي البيت مرتب :

عند العودة الى المنزل لا تقومي بإلقاء ملابسك ارضا او على السرير ، بل قومي بوضعها في مكانها الصحيح اما في الخزانة كما كانت او في صندوق الملابس المتسخة حتى يتم غسلها ، و عودي ابنائك على هذا السلوك حتى يقومون به هم ايضا .
احرصي على الغسيل بصفة يومة بدلا من تراكم الغسيل لفترة كبيرة ، ففي وقت فراغك اغسلي الملابس المتسخة و بهذا سوف تتخلصين من كثرة الملابس المتسخة المتناثرة في كل غرفة .
اغسلي الاطباق بعد الانتهاء منها فورا ، دون القيام بتركها و العودة مرة اخرى لغسل عدد كبير منها ،فهذا سوف يجعل مطبخك اكثر ترتيبا .
جمعي القمامة بصفة يومية و قومي بالقائها في الخارج بدلا من تركها ، فالقمامة بالتأكيد تعطي مظهر غير نظيف للمنزل و كذلك تجمع الحشرات فوقها .
تنظيم السرير و ترتيبه فور النهوض من النوم يجب ان يكون هو السلوك اليومي المعتاد التي عليكي القيام به ، لذا يجب عليكي ان تقومي بهذا و ان تعودي الابناء ايضا على هذا السلوك السليم .
لا تتركي بقايا الطعام في كل مكان فاذا توفرت لديكي بقايا الطعام في المنزل قومي بتخصيص علب بلاستيكية من اجل حفظ بقايا الطعام بها و ضعيها بشكل منظم في ثلاجتك .
تنظيف الحمام بشكل يومي من ابرز الاشياء التي تسهو عنها النساء ، فالحمام جزء لا يتجزأ من المنزل و يعبر عن نظافته .
وضع سله للمهملات بكل غرفة لرمي القمامة بها أول بأول بدلا من وضعها عل الطاولات مثل الأوراق و المناديل و غيرها ، و تجميع هذه القمامة و اخراجها من البيت بنهاية اليوم .

كيف أحافظ على الدولاب مرتبا أطول فترة ممكنة؟

تنظيم المكان نفسه أسهل كثيرا من المحافظة عليه منظما. نعم الأمر بهذه البساطة ولكن إليكم الخبر الجيد: إذا كنتم تعودون أنفسكم على العادات الصحيحة كغسيل الاسنان بانتظام فإنه من السهل عليكم أيضا أن تجعلوا النظام عادة كوضع الملابس مكانها عند العودة من العمل مثلا.
الكثير منا يرفض البدء بتنظيم مكان ما لأنه يعلم أنه سيعود غير مرتبا فى غضون أيام. وكما الحال مع تنظيم السرير كل يوم: لماذا ارتبه طالما سوف اكركبه بعد ساعات؟ بالطبع هذا مبدأ الكسالى فقط! وبهذا المنطق لن نحصل ابدا على السكينة التى يمنحها لنا النظام والشكل المرتب للمكان. علينا فهم جملة أن “التنظيم عملية مستمرة” وأنه أسلوب حياة وليس عملا أو مشكلة أقابلها. تماما كالتعود على العادات الشخصية الأخرى على اختلافها. كالمواظبة على غسيل الوجه صباحا ، فلم لا أواظب على إعادة ملابسى للدولاب يوميا؟
الحفاظ على المكان منظماً يحتاج لتبنى عادات جديدة من كل الأفراد الذين سيقومون باستعمال هذه الاماكن بعد تنظيمها بالصورة الصحيحة التى تضمن ما تم التخطيط له مسبقا.
الآن بعد أن قمت بتنظيم دولابك كيف يمكنك الحفاظ عليه مرتبا لأطول فترة:
لنتفق أولا على أننا سنغير عاداتنا السيئة قدر الإمكان و أن المكان طالما استعمله فهو متغير وسيصبح غير مرتب قريبا ولكننى على أتم الاستعداد أن أعيده منظما فى لحظات. وعلى فقط أن أحافظ على تواجد الاشياء فى أماكنها فور الاستعمال.
جربى تلك الافكار فربما تساعدك على المحافظة على النظام فترة أطول:
1- أحبى شكلها المنظم: استخدمى علب أو سلات تحببك فى شكل أغراضك داخلها فستحفزك على العمل على أن تريها كذلك دائما. وستساعدك أيضا على تحديد أماكن الاشياء داخل الأدراج وعلى الأرفف وتمنعها من التبعثر كثيرا.

  عندما تنظمى دولاب مع شريك لك أو خاص بالاطفال، اشركيهم معك فى الرأى أو اعرفى بأى الطرق سيرتاحون أكثر فى استعمال المكان فربما يغير هذا من الاسلوب الذى ستتبعيه فى التنظيم. وبالتأكيد سيجعلهم هذا مشاركين رئيسيين ويحسسهم بالمسئولية ويجعلهم اكثر استفادة بالمكان بدون كركبته فى المرة القادمة.
درج المكتب
3- استخدمى الملصقات التى تحدد ماهية الأدراج أو العلب و تساعد من معك فى وضع الأشياء فى أماكنها الصحيحة، فإضافة إلى ذلك فهى تعطى الإحساس أوتبث رسالة التحفيز: (حافظوا على النظام!)
بقليل من التخطيط قبل التنظيم سيكون لديك الوسائل والأدوات اللازمة التى ستساعدك على الحفاظ على بيتك منظما لأطول فترة ممكنة.

طرق تنظيف المنزل وكيف تحافظ على بيتك نظيفا

نظافة المنزل او المحافظة على المنزل نظيفا هو الشغل الشاغل لأي أسرة فالنظافة شيئا أساسيا بالنسبة للبيت وبالأخص عندما يتواجد فيه أطفال ولكن يبقى السؤال ما هي طرق تنظيف المنزل وكيف تحافظ على منزلك نظيفا ؟

 

كيف نحافظ على نظافة المنزل :

1- نظافة المنزل والحفاظ عليها بطريقة دائمة تتطلب أن تكون هناك خطة لتنظيم عملك في البيت وهذه الخطة تجعلك توفر وقتا وجهدا كبيرا جدا.
2- في محاولاتك للحفاظ على بيتك نظيفا يجب أن تضع بعض الوقت للاسترخاء ولا تواصل العمل في البيت بشكل مستمر والا ستشعر بالتعب الشديد الذي قد يجعلك لا تستطيعين إكمال مهمتك.
3- من الأفضل أن تضع أولويات في محاولة الحفاظ على نظافة بيتك مثل نظافة الغرف أولا ثم جمع الملابس المراد غسلها ثم ترتيب المنزل الخ.
4- الاستعانة بجميع ادوات التنظيف مهمة أساسية في الحفاظ على نظافة المنزل بحيث تكون ادوات التنظيف متوفرة بشكل دائم لديك.
5- حافظ دائما على رائحة عطرة وذكية تملأ المنزل لأن هذه الرائحة تساعدك على الشعور بان المنزل نظيفا.
6- يجب ان تقوم بتسجل مهماتك في ورقة لكي لا تنسى في خضم الأعمال الكثيرة احدا منها لم تنجزه فتشعر بالإحباط أو يؤثر ذلك على نظافتك لبيتك.
7- لا تستعين على التنظيف فقط في منزلك بل أتبعه بالتنظيم فالنظافة بدون تنظيم تجعل المنزل فوضوي والمنزل الفوضوي لا تظهر عليه علامات النظافة أبدا.
8- يجب وأنت تحافظ على نظافة منزلك أن لا تحاول تنظيف النوافذ والشرفات والجو ممطرا أو مشمسا لأنه يصعب عليك مهمة التنظيف.
9- حدد مهام كل غرفة لديك واحتياجاتها من التنظيف والتنظيم.
نصائح لنظافة كل ركن في بيتك :

1- تنظيف الأبواب.. أن الأبواب وبالأخص باب الشقة من أهم الأشياء المطلوب تنظيفها في بيتك لان نظافته تعنى نظافة المنزل كله فالاهتمام بالأبواب يجعل شكل البيت نظيفا وأنيقا وبراقا.
2- تنظيف الرخام.. أن تنظيف الرخام من الاحتياجات الهامة لجعل بيتك نظيفا وأكد خبراء نظافة المنازل أن الملح له تأثير كبير وفعال في تنظيف الرخام.
3- تلميع الأثاث.. استخدام منظفات الأثاث من أهم المقومات لتنظيف أثاث منزلك بشكل سريع وفعال لأن لمعة الأثاث في البيت تظهره نظيفا ومميزا.
4- تنظيف ورق الحائط.. أن تنظيف ورق الحائط يعتمد على ما تستعمله من أدوات لتنظيفه مثل قطعة القماش المبللة وتمرره على ورق الحائط لجعله نظيفا.
5- يجب عليك أن تزيل الروائح الكريهة والعفنة من منزلك لأنها قد تدمر أي محاولة منك للحفاظ على منزلك نظيفا وذلك بمعرفة ومصدر هذه الرائحة ومحاولة التخلص منها بشكل مستمر.
6- حاولي أن تصنع منظفات طبيعية لمنزلك لان المنظفات الطبيعية أكثر تأثيرا وفعالية من المنظفات التي تحتوى على بعض المركبات الكيمائية التي قد تضر ببعض أفراد أسرتك.
إرشادات عامة للحفاظ على بيتك نظيفا :

1- حاول الاحتفاظ بادوات التنظيف الخاصة بكل مكان في شقتك في مكانه مثل ادوات تنظيف المطبخ بالمطبخ وادوات تنظيف الحمام بالحمام وهكذا.
2- استخدام مطهرات الجراثيم بشكل دائم وذلك للحفاظ على البيت نظيفا وآمنا من أي ميكروب.
3- ضع دائما موانع خشنة بالأرض لكي لا تتعرض للانزلاق أو أي من أفراد أسرتك.
4- لا تقع في خطأ يقع فيه الكثيرين إلا وهو خلط مواد التنظيف بعضها ببعض لان ذلك يسبب وجود رائحة غريبة وغير مرغوب فيها ببيتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *