الأخطاء الشائعة عند ترتيب البيت

التنظيف و اعمال المنزل

الأخطاء الشائعة عند ترتيب البيت

عند ترتيب البيت أو إعادة تنظيمة ، أحيانا ما تحدث بعض الأخطاء التي تؤثر فيما بعد تأثيرا سلبيا ، و أنت تظنين أنها الحل المثالي للترتيب .

إليك أشهر هذه الأخطاء الشائعة عند ترتيب البيت حتي تتجنبيها :

وضع السرير ، أو الكنب أو الكرسي ذو الظهر المرتفع أمام النافذة ، مما يصعب فتحها أو يمنعها ، يجب أن يكون المكان أمام النافذه يسمح بفتحها بسهولة .
نشر الأثاث حول الغرفة بجانب الحوائط ليعطي شعور بالاتساع .. إذا كانت المساحة واسعة فعلا فلا أنصحك بهذه الطريقة لترتيب قطع الأثاث ، حتي لا تباعدي بين الجالسين و بعضهم .. فلا تباعدي بين قطع الأثاث و بعضها .
أيضا لا يجب تكديس الأثاث في مكان واحد ، يجب أن يكون توزيع القطع و عددها متناغم مع المساحة و مناسب للحركة .
يجب فرز الحقائب و الأكياس البلاستيكية و وضعها مرتبة و مطوية بمكان واحد ، و التخلص من الكميات الزائدة عن حاجتك .
الإحتفاظ بالعلب البلاستيكية و إشغال أدراج و دواليب بها علي أمل إستخدامها من الأخطاء الشائعه ، إحتفظي فقط بما تحتاجينه فعليا .
إخفاء الأغراض بعيدا عن متناول يدك ( دولاب مرتفع ، حقيبة بها أغراض أسفل السرير .. و غيرها من الأماكن ) تخفض نسبه إستعمالك لها بدرجة كبيرة .. فدوما إحتفظي بما تحتاجينة في متناول يدك أو عينك حتى لا تنسي وجوده .
عدم التخطيط قبل البدء في العمل : قبل تغيير نظام غرفة مثلا يجب أخذ مقاسات الأثاث و معرفة ما إذا ستوافق وضعها بالمكان الجديد أم لا ، حتي لا تفاجئين بأنها غير مناسبة بعد بذل مجهود كبير ، و إشاعة الفوضي بالمكان .
يجب شراء أدوات التنظيم بعد دراسة إحتياجك الفعلي لها ، و المقاسات المطلوبة حتي لا تهدري مال و مساحات بدون فائدة تحت مسمى التنظيم .

5 أخطاء شائعة في تنظيف البيت

ترتكب الكثيرات أخطاء عدة أثناء تنظيف البيت، اعتقاداً منهن أن الطرق التي يتبعنها هي الأفضل، بدون معرفة حقيقة ما يقمن به! لذا، يكشف في ما يأتي، 5 أخطاء شائعة تُرتكب أثناء القيام بعملية التنظيف:

1. تنظيف النوافذ خلال الأيام المشمسة: نظراً لحرارة الشمس، فإن منتج التنظيف المستخدم يجف بسرعة ويترك خطوطاً وآثاراً على الزجاج. لذا، يفضّل اختيار يوم غائم لتنظيف النوافذ.

2. الإفراط في استخدام منتجات التنظيف الطبيعية: صحيح أن الخل والليمون الحامض يفيدان في تنظيف البيت، إلا أن الإفراط في استعمالهما يضر أسطح الرخام والحجر الجيري.

3. الدخول بالأحذية إلى غرف المنزل: من الضروري نزع الأحذية عند باب المدخل لمنع انتقال الأتربة إلى غرف البيت، فالأحذية تجمع كمية من الغبار والأوساخ، قد تتسبب في اتساخ الأرضيات والسجاد.

4. إهمال تغيير ملاءات السرير بشكل دوري: يجب تغيير ملاءات السرير مرة في الأسبوع؛ نظراً لتعرضها للاتساخ من المواد التي تخرج من الجسم والشعر.

5. الإغفال عن تنظيف أدوات التنظيف، لا سيما المماسح، وأكياس المكنسة الكهربائية، واسفنجات الجلي التي تتطلب نقعها مرة في الأسبوع على الأقل.

اخطاء شائعة فى تنظيف المنزل

تقع العديد من السيدات فريسة لعدة اخطاء شائعة في تنظيف المنزل وذلك نتيجة لما اكتسبته من البيئة المحيطة بها ، فهكذا كانت تنظف والدتها وهكذا كانت تنظف جدتها وبذلك تتوارث الأجيال الأخطاء الشائعة بالتنظيف باعتبارها معتقد صحيح مع عدم الادراك أنه معتقد خاطىء ولا يؤدى للنتيجة المرجوة ، فضلاً عن الأضرار التى يخلفها على الأشياء المراد تنظيفها أو على القائمين بالتنظيف أنفسهم وتتنوع الأخطاء التى تحدث ما بين استعمال منتجات خاطئة أو استعمال المنتج بطريقة خاطئة سواء بالإكثار أو الإقلال منه أو التنظيف فى أشعة الشمس فمثلاً :
اخطاء شائعة فى تنظيف المنزل يمكنك تجنبها
النوافذ
يفضل تنظيفها بعد غياب الشمس لأن التنظيف فى ضوء اشعة الشمس يخلف بقعا وعلامات على الزجاج، ولا نحصل على اللمعان المطلوب ، كما يفضل أيضا الابتعاد عن استخدام ورق الجرائد في التنظيف لما يخلفه من فوضى واستبداله بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل الممزوج بالماء ،كما يختلف تنظيف الزجاج الداخلى عن الزجاج الخارجى فالداخلى ينظف بطريقة رأسية بينما الخارجى ينظف بطريقة أفقية ، وفى حالة وجود نوافذ سلك يفضل استعمال المكنسة الكهربائية ” الجزء الخاص بالستائر ” لشفط الأتربة العالقة بها ثم مسح إطارها بقطعة قماش رطبة .
يفضل تنظيف النوافذ بعد غياب الشمس
الإلكترونيات :
من الأخطاء الشائعة فى هذا الجزء أن بعض السيدات يقمن برش سائل تنظيف الزجاج على الأجهزة الإلكترونيه كالتلفزيون والكمبيوتر بغرض تنظيفها ، لكن هذه الطريقة قد تؤدى إلى إفسادها ، فالطريقة الصحيحة تتلخص فى مسح الغبار بقطعة قماش جافة ثم رش سائل التنظيف الخاص بهذه الأجهزة على قطعة قماش نظيفة ومسح الأجهزة بها .
السجاد
من أكثر الأشياء التى تتسخ بالمنزل هو السجاد فكثيرا ما ينسكب عليه شىء، وبالطبع الطريقة المتعارف عليها لتنظيف السوائل من على السجاد هى فرك البقعة بالفرشاة المبللة بمسحوق تنظيف السجاد حتى تختفى ، ولكن هذه الطريقة خاطئة ولا تؤدى الى التنظيف التام للسجادة ،كما تؤدى إلى اتساع البقعة أيضاً، لذا يفضل عند تنظيف السجادة أن نحضر قطعة قماش نظيفة ونضعها على الجزء المتسخ حتى تمتص السائل المنسكب ثم نحضر قماشة بها سائل التنظيف وننظف بها السجادة بنفس طريقة استعمال القطنة ثم نتركها لتجف وستذهلين من النتيجة .
ستارة الحمام
لا تكترث لها العديد من السيدات على الرغم من أنها من أكثر الأماكن اتساخا وكلساً ، فالبعض عندما بشعر باتساخها يقوم بالتخلص منها وشراء أخرى جديدة ، بينما الطريقة الصحيحة و الأكثر توفيراً هى غسلها بالغسالة مع الملابس ، سريعا ما ستشعرين بنظافتها وتجف أيضا بسرعة لذا لا داعى للتخلص منها.
الفرن
من الأخطاء الشائعة أيضا تنظيف فرن البوتاجاز وهو بارد ، فهذه الطريقة تحتاج مجهود أكبر ووقت أكبر ، بينما لو نظفنا الفرن وهو دافىء ، بعد الانتهاء من الطبخ مثلا سيصبح التخلص من الدهون أمر يسير ولن تكونى فى حاجة للدعك و التفنن فى استخدام المنظفات .
الأثاث
تظن العديد من السيدات أنه فى كل مرة تنظف بها الأثاث أو الموبيليا أنه لابد من إستعمال الملمع الخاص بالأثاث ليجعله أكثر نظافة ولمعاناً ، ولكن للأسف هذا معتقد خاطىء ، لأن كثرة استخدام الملمع تترك طبقة على الأثاث تعمل على جذب الأتربة واتساخه أكثر ، بينما الطريقة الصحيحة للتنظيف هى إما باستخدام قطعة قماش جافة لإزالة الأتربة أو استعمال منظف الأخشاب على فترات متباعدة وبكميات معقولة ، على أن يرش على قطعة القماش ويمسح به الأثاث ، وفى حالة وجود زوائد يوصى بمسحها على الفور بقطعة قماش جافة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *