اخطاء شائعة في تنظيف المطبخ

التنظيف و اعمال المنزل

اخطاء شائعة في تنظيف المطبخ

اخطاء جلي الصحون :-

تعتبر عملية جلي الصحون من الاعمال التي قد تتكاسل عنها السيدات ، فمن اكثر الاخطاء الشائعة ان تنظف السيدة المطبخ ثم تقوم بجمع الصحون و الاواني المتسخة في الحوض و تؤجل عملية تنظيفها ، و قد يؤثر ذلك على نظافة المطبخ فتراكم الصحون يؤدي الى التكاسل عن انهاء تنظيفها و ايضا يعمل على جذب الحشرات ، لذا عودي نفسك دائما على انهاء عملية غسل ادوات الطبخ اثناء طهي الطعام و غسل الصحون عقب تناول الطعام مباشرة .

2- فوط المطبخ :-

لا تخلطي فوط المطبخ ببعضها بل قومي بتخصيص فوطة للقدور و اخرى لتجفيف الاطباق و ثالثة لتجفيف يديك ، قومي بغسل الفوط يوميا في المساء في الحوض و ضعيها مرة اسبوعيا في غسالة الملابس مع اضافة القليل من الكلور لتطهيرها .

3- اجهزة الطبخ :-

لا تتركي الاجهزة الكهربية في مطبخك بدون تنظيف فيتراكم عليها الدهون و الاتربة بل قومي كل يومين بتمرير فوطة مبللة بالماء و القليل من المطهر على الاجهزة الخاصة بك مثل الثلاجة و مبرد المياه و الخلاط الكهربائي و ادوات الطهي الاخرى .
لا تتركي الخلاط الكهربي و المفرمة و الكبة على الرخامة بل ضعيهم فيوحدة مخصصة لهم في دولاب مطبخك للحفاظ على كفاءتهم لاطول فترة ممكنة .

4- سلة القمامة :-

لا تتركي القمامة تتراكم في السلة لاكثر من يوم حتى لا تنبعث الروائح الكريهة من مطبخك ، قومي بالتخلص من القمامة يوميا و تنظيف سلة القمامة مرتين اسبوعيا و استخدام مطهر ثم افردي ورق في الاسفل تحت اكياس القمامة حتى تمتص الرطوبة .

5- البوتاجاز :-

لا تتركي بوتاجازك ليتراكم عليه الدهون ، دائما بعد ان تنتنهي من طهي الطعام قومي بشفط بقايا الاطعمة بواسطة منديل او فوطة ثم مسح البوتاجاز باسفنجة مبللة ببعض من سائل غسل الاطباق.
لا تستخدمي الكلور ابدا في تنظيف بوتاجازك و خاصة اذا كان بوتاجازك من الستانلس ستيل .

أخطاء شائعة فى تنظيف المنزل

نظيف المنزل يحتاج منك الى وقت وجهد ولكن هناك اشياء نفعلها عند تنظيف المنزل تعد من الاخطاء الشائعة وهي كنتيجة سريعة لضيق الوقت والرغبة في انجاز وتجهيز المنزل قبل عدوة الاسرة اليه لذا نعرفك على بعض الاخطاء الشائعة في تنظيف المنزل لتتجنبيها لاحقا :

فرك السوائل المسكوبة على السجاد
إذا سكبتى كأس من عصير الرمان على السجاد فلا تفركى البقعة لأن العقد سوف تتشابك وتسبب ضرر دائم لشكل السجادة، بالإضافة إلى البقعة، عند سكب العصير أو أى سائل على السجاد، احضرى قماشة بيضاء نظيفة ونشفى السائل تماماً، مع تغيير القماشة حتى يذهب أثر السائل تماماً، عندما تتأكدى من جفاف البقعة، يمكنك معالجتها باستخدام إحدى طرق تنظيف السجاد المعروفة.

تنظيف الزجاج فى يوم مشمس
تنظيف الزجاج فى يوم مشمس أو فى درجة حرارة تزيد عن 21 درجة مئوية، لأنه بذلك سوف يجعل سائل تنظيف الزجاج يجف بسرعة كبيرة، مما يترك خلفه آثار جافة من المنظف على الزجاج.

استخدام الليمون والخل فى تنظيف كل شىء
مع الاتجاه لاستخدام المواد الطبيعية فى التنظيف، قد تزيدين من استخدام الليمون والخل فى تنظيف الكثير من الأشياء، متناسية بأنهم فى النهاية أحماض ويمكنهم إلحاق الضرر ببعض الأسطح.

ليست كل المنظفات تحتوى على مطهر من الجراثيم

لا تحتوى كل المنظفات على مطهر للجراثيم، وعليكِ تذكر هذه الحقيقة جيداً أثناء التنظيف، عندما تحتاجين إلى تطهير أسطح مثل المطبخ أو أسطح الحمامات، تأكدى من استخدام منظفات تحتوى على مطهر، أو استخدام مطهر للأسطح بعد الانتهاء من عملية التنظيف.

استخدام الأدوات الخاطئة للقيام بالتنظيف

استخدام الإسفنجة الخشنة جيد فقط لتنظيف قاع الطناجر المتسخة، ولكلنها قد تجرح الأوانى البلاستيك أو السيراميك أو الزجاج، ولذلك عليكٍ استخدام الإسفنجة الناعمة لتنظيف مثل هذه الأسطح لضمان عدم تجريحها.

استخدام منظف الخشب كل مرة لإزالة الأتربة

منظفات الخشب تحتوى على زيوت أو شمع لترطيب الأخشاب مع التنظيف، وهى كانت ملائمة للأثاث القديم، أما الأثاث حالياً فمعظم الوقت يكون مغطى بطبقة عازلة للحفاظ عليه. لذلك من الأنسب ترطيب قطعة قماش نظيفة ببضع قطرات من الماء، لتنظيف أسطح الأثاث من الأتربة.

الاكثار من استخدام المنظفات

رش زيادة من المنظفات قد يعرقل عملية التنظيف ويضيع كمية كبيرة من المنظف بدون فائدة.

تنظيف الفرن وهو بارد
تنظيف الفرن وهو دافىء يساعدك على التخلص من الدهون والأوساخ بسهولة وبسرعة.

10 اخطاء شائعة في ترتيب مطبخك

المطبخ من أهم الأماكن داخل منزلك فهو وقود المنزل، لذلك العناية بترتيبه وتنظيمه من الأمور الضرورية التي يجب عدم الأغفال عنها، خاصةُ أن هناك أخطاء تنظيمية شائعة عند البعض في تنظيم المطبخ، لذلك نحن اليوم في هوميقاي سنلقي الضوء من خلال هذا المقال على بعض الأخطاء الشائعة في ترتيب المطبخ وتنظيمه.
1- كثرة الأواني الغير مستخدمة

كثرة الأواني الغير مستخدمة من الأخطاء الشائعة جداً، فالبعض يتخيل له أنه ربما سيحتاجها يوماً ما ولكن تمر الأيام وربما لا تحتاجها، وتظل الأواني تأخذ مساحة وربما تبعث فوضى داخل المطبخ، لذلك اذا كان لابد من وجودها حفظ الأواني الغير مستخدمه في مكان بعيد عن الأتربه ، لتكون جاهزه للإستخدام عند الحاجه إليها ، و اجعل الأواني الموضوعه في الخارج هي المستخدمه بشكل يومي .
2-سوء تخزين الأطباق والاكواب

من الأخطاء الشائعة جداً أيضاً في ترتيب المطبخ هي سوء تخزين الأطباق والأكواب،وضع جميع الأطباق و الأباريق خارج خزانات المطبخ من الأخطاء التى تفسد جمال المطبخ ، كما أنك ستتفاجأ وقت تحضير الطعام بأنها تحتاج إلى تنظيف من الأتربه و هو ما سيتطلب وقت إضافي.
منازل تنفيذ Casas inHAUS
تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن
أطلب استشارة مجانية الآن
3- السجاد ليس محبب

أرضية المطابخ من أكثر الأماكن التي تتعرض بأستمرار إلى المياه بشكل أكبر من أي غرفه في المنزل ، و هذا قد يسبب الإنزلاق ، و يعرض السجاد إلى تكاثر الجرائيم و تلفها. لذا فالأرضيات المكشوفه مفضله في المطابخ لتجنب هذه السلبيات و لسهوله التنظيف.
4-وجود أجهزة غير مستخدمة

كثرة وجود أجهزة كهربائية في المطبخ من الأشياء الغير محببة بالمرة، فيمكنك وضع محمص الخبز أو ماكينة تحضير القهوة وربما الغلاية أيضاً، فهي من الأجهزة المستخدمة يومياً ووجودها لن يضر أو يشعرك بالفوضى، لكن لا يفضل ابداً وجود الخلاط أو العجانة على سطح المطبخ المكشوف لأنها اولاً سوف تتسخ وتتعرض للأتربة، ثانياً سوف تعطيك شعوراً بالفوضى، لذلك يجب تخزينها في خزانة المطبخ وتستخدمها عند الحاجة إليها.
5- كثرة أطباق الفاكهة

أطباق الفاكهة من اللمسات المحبب استخدامها في المطبخ لأنها تعطي لمسة رائعة ولطيفة، وفي علوم الطاقة وجود أطباق الفاكهة تعتبر مصدر للطاقة الأيجابية بفضل تصميماتها المختلفه و ألوانها الزاهيه ، كما أنها تفتح الشهيه لتناول ثمرات الفواكه ، ولكن الكثير من أطباق الفاكهه تجعل المطبخ مزدحما وملئ بالفوضى.
6-الكتب غير ضرورية بالمرة في مطبخك

وجود مكتبة في المطبخ ربما يعزز الشكل الجمالي في مطبخك ، و لكن هذا في حالة أن تكون تلك المكتبة نمليئة بكتب مختصه بأغراض الطهي فقط، اما أي كتب أخرى قيمة سوف تندم بالتأكيد على وضعها هنا لأنها ستتعرض للتلف بسبب الأبخره الساخنه المتصاعده من الأطعمه أو من رذاذ المياه و المشروبات التى تحضر في المطبخ.
منازل تنفيذ
تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن
أطلب استشارة مجانية الآن
7- الأفراط في النباتات

النبات يبدو رقيقاّ للغايه عندما يكون براعم صغيره ، فتقوم باقتناء الكثير منه ووضعه في المطبخ بسبب شكلة الجميل ، و لكن عندما يكبر و تطول سيقان هذه النباتات سيختلف تقبلك للأمور ، و ستتذمر منه لإزدحام المكان و قد تتخلص منه ! ، و لتجنب هذا السيناريو السيء اعتدل في زراعة النبات في المطبخ و تأكد من اختيارك نباتات ذات نمو معتدل على المدى الطويل.
8-حامل السكاكين والمعالق

حامل المعالق والسكاكين مكانه خزانة المطبخ ويفضل دائماً ألا يوجد خارج خزانة المطبخ ، وذلك حتى لا يتسبب في ازدحام أسطح العمل كما أنها قد تعرض الأطفال إلى الأخطار . أما بالنسبه للملاعق فمن المفضل حفظها أيضاً بالداخل حتى لا تتعرض للأتربه وتشغل مساحات من سطح المطبخ.
9-وجود صحف ومجلات

الكثير مننا يلجأ إلى تخزين في المطبخ ، دعني أخبركم اعزائي، أن الصحف والمجلات ليس مكانها المطبخ بالمرة، لذلك ضع ضع المجله أو الجريده اليوميه في غرفة المعيشه أو على رف في مكتبتك ، بدلاً من وضعها في المطبخ حتى تتمكن من إنهاء قرائتها قبل إصابتها بالبلل و بقايا الأطعمه !
10- كثرة الأطعمة في الثلاجة

الكثير من الأطعمه الزائده عن الحاجه يفسد جمال تصميم المطبخ و يغطي عليه بسبب ازدحام المكان . يفضل عمل قائمه بمتطلبات المنزل كل فتره من الأمور التى تمنع حدوث تكرار المنتجات في منزلك أو نقص الأطعمه في منزلك ، و التبذير في شراء الأطعمه ليس من الذكاء في شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *