أفكار لتنظيم المطبخ و توفير المساحة التخزينية

التنظيف و اعمال المنزل

أفكار لتنظيم المطبخ و توفير المساحة التخزينية

المساحات الصغيرة هي التحدي العصري ، الذي يواجه كل زوجة .. فالمنازل اصبحت بمساحات اصغر من الماضي ، و التحدي الاكبر لدى الام هو ترتيب وتنسيق المطبخ بما يتوافق مع مساحته الصغيرة ، وترتيب اداواتها واحتياجاتها المطبخية باناقة رغم تحدي المساحة .
ولهذا نقدم اليوم افكار عملية ، لأفكار مطبخية تمنحك الاناقة ، والحلول العملية لترتيب مطبخك ، والحصول على مساحات افضل لتخزين ادواتك ،
رتبي الادوات وفقاً لاستخدامها :
لا تمتلكي ادوات لست بحاجه أليها فعليا ، تخلصي من الأواني و الأدوات الزائدة عن الحد و تبرعي بها ، ايضا تخلصي من العبوات الفارغه الزائدة عن الحد و البرطمانات الزجاجيه ( فقط أحتفظي بما يفيد احتياجك فعليا ) و تخلصي من الباقي .
ضعي الادوات الاكثر استخداماً في متناول يدك ، والاقل استخداماً في وحدة تخزين علوية ، لتوفير المساحة للعمل بدون ازدحام المطبخ.
ضعي البرطمانات والعبوات التي تحتوي على المربات ، والعسل والزيوت والادوات المتعلقة بها ، في حوامل سهل تنظيفها في دقائق ، او عبوات بلاسيتيكه مربعه سهله الحمل ، أو حتي سبت خوص شيك علي الرف أو الطاوله ، بدلاً من رصها علي الطاولات و الأرفف مباشرة و أتساخ مكان وضعها ، و صعوبة التنظيف مع الوقت .
رتبي الادوات والاواني وفقا لاحجامها ، لشغل اقل مساحة ممكنة ، فالأثقل و الآكبر حجما بالأسفل ، و الأخف و الأصغر و الأكثر أستعمالا بالأعلي .
عند ترتيب الدواليب ، استخدمي حوامل الاطباق لحفظ الاطباق ، بشكل رأسي ، بدلا من الوضع الافقي مما يوفر مساحة اكبر
استخدمي ادوات تقسيم للادراج ، ودواليب المطبخ ، لحفظ العلب والاغطية بشكل انيق مرتب ، بدلاً من بعثرة الادوات في المطبخ .
الرفوف المنزلقة فكرة حديثة ، بحيث يسحب الرف للخارج عند الحاجة ، تجعل الادوات في متناول يدك بسهولة وسرعة اثناء العمل ، وسهلة الاخفاء في حال عدم الاحتياج لها .

 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الضيق

عندما يمتلك بعض الناس منازل ذات مساحات صغيرة تكمن الفكرة في كيفية إستغلال المساحات الصغيرة في كل غرفة من غرف المنزل لتوفير المساحة اللازمة سواء للحركة أو للجلوس أو للنوم أو حتى لإظهار المكان بشكل متسع.

وهنا تكمن الفكرة في تناسق الأشياء جميعها مع بعض, فيتناسق أثاث الغرفة مع المقاعد الجانبية, وتتناسق أماكن التخزين مع الأرفف المستخدمة, بل وتتناسق الأدوات التي يمكن جلبها لتنظيم عملية توفير المساحة الداخلية للمكان.

وبالتالي فإننا نقوم في هذه المقالة بعرض بعض النصائح الخاصة بتوفير المساحة في المنازل الصغيرة, وكيف يمكن لأصحاب تلك المنازل التفكير الجيد في إستغلال تلك المساحات سواء بالتخزين أو وضع الأدوات المنزلية أو توزيع الأثاث بشكل متناسق وجميل, أو حتى وضع أثاث المنزل في وضعه الصحيح دون إهدار الأماكن الخفية والصغيرة, وبدون إهدار أيضاً الأركان الجانبية للغرفة الواحدة.
توفير المساحة في المطابخ الصغيرة

بعض المطابخ تكون ذات مساحة صغيرة, وهذه ليست مشكلة في ذاتها, ولكن الفكرة تكمن في كيفية إستغلال هذه المساحة الصغيرة في ترتيب وتنظيم المطبخ بشكل متكافئ, فنجد في هذه الصورة أن المطبخ قد تم تنسيقه وترتيبه بشكله الطولي وتوفير المساحة اللازمة للحركة بداخله, فنجد أرفف التخزين السفلى في أثاث المطبخ مع توزيع أدوات المطبخ والطعام على الأرفف العليا المعلقة على الجدران بشكل مرتب ومنظم.
مكتب داخل الجدران

من بعض الأفكار الجميلة أيضاً أن يتم تصميم مساحة صغيرة داخل أحد جدران المنزل لإستغلالها في وجود مكتب صغير يتميز بتوفر كافة أدواته المكتبية من أرفف لترتيب الأدوات المكتبية, وطاولة صغيرة في ركن الحائط مباشرة, مع وجود مقعد أبيض صغير يناسب مساحة المكان, وكل ذلك لم يتعدى هذه المساحة الصغيرة التي كانت قد تشكل عائقاً أمام أصحاب المنزل في كيفية وضع أو إنشاء مثل ذلك المكتب الصغير.

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن
أطلب استشارة مجانية الآن
السلالم والديكورات

نرى في هذه الصورة كيف تم إستغلال المكان المتواجد عن بداية السلالم في وضع بعض الديكورات التي لم تأخذ حيز كبير من المكان, بل وإستغلال المساحة السفلية أسفل السلالم للتخزين أو الإحتفاظ ببعض الوسادات الخاصة بغرفة الإستراحة كمثال, بالإضافة إلى وجود جلسة إستراحة صغيرة بجانب السلالم, وكل ذلك لم يؤثر كثيراً في مساحة المكان بل تم ترتيبها وتنظيمها بشكل يسهل الحركة والتنقل بشكل طبيعي.
دمج غرفة المعيشة مع مائدة الطعام
غرفة المعيشة تنفيذ
كن دمج غرفة المعيشة بمساحة آثاثها الكبير مع مائدة الطعام بجانبها, بالإضافة إلى وضع المكتبة الخاصة بالتليفزيون وتصميمها بالديكورات العصرية, وكل ذلك في إطار مساحة محدودة جداً للغرفة, تم إستغلالها بشكل مبتكر في توزيع كل الأشياء بشكل منظم وصحيح.
غرفة تخزين الملابس

قد يستغل البعض الروف في أعلى المنزل في إنشاء غرفة لتخزين الملابس لتوفير المساحات التخزينية في باقي غرف المنزل, فنجد هنا أنه تم تخزين الملابس في تلك الغرفة الصغيرة, مع وجود أدراج لتخزين الأشياء الأخرى المرتبطة بالملابس سواء مفروشات أو غيرها, بالإضافة إلى وجود مقعد صغير للمساعدة في إستخدام الملابس, بل وأيضاً لا ننسى المصباح الكهربائي والأضواء الخفيفة التي تساعد في الرؤية عند الحاجة إلى تغيير الملابس أو إستخدامها.
غرفة النوم العلوية

وهنا يظهر لنا في هذه الصورة أنه تم إستخدام الغرفة العلوية للمنزل كغرفة نوم رئيسية تحتوي على سرير كبير وبجانبه المكتب الخاص بأصحاب الغرفة, وهذا كله في إطار تصميمي للغرفة بسيط وسهل كالجدران البيضاء المصممة من الطوب الأبيض التقليدي, ولكن بطابع عصري حديث.

أفكار ذكية وبسيطة لترتيب المطبخ

المطبخ قلب المنزل، وحتى تشعرأن المنزل بأكمله نظيف يجب أن يكون مطبخك دائمًا مرتبًا وخالي من الفوضى والزحام، وهو ما يتطلب الكثير من الإبداع لتنظيم وترتيب كل الأدوات والأجهزة التي يحويها.

في مقال اليوم نقدم لك 20 نصيحة وفكرة مبتكرة وبسيطة لترتيب المطبخ بما يجعله خالي من الفوضى، وسهل الاستخدام، ويوفر ايضًا لك الكثير من المساحات التخزينية. لنتعرف عليهم سويًا!
1. مراعاة أماكن الفتحات من الأبواب والشبابيك أثناء توزيع وحدات المطبخ.

​2. معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها (الثلاجة، غسالة الأطباق، البوتاجاز، غسالة الملابس، مراوح الشفط)

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن
أطلب استشارة مجانية الآن
3. الحفاظ على وجود مثلث العمل مترابط بشكل جيد (الثلاجة – الحوض – الموقد)

4. تقسيم الأدراج بطريقة صحيحة ومتناسقة لتساعد على تجميع أكبر عدد من الأدوات

5. تصميم أحد الأدراج بعمق مناسب لتخزين الأطباق به ببساطة.

6. تصميم مجموعة من الأرفف سهلة السحب لتسهيل عملية الوصول إلى الأدوات ويمكن جعلها منفصلة عن هيكل المطبخ لسهولة النقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *